الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th August,2005 العدد : 129

الأحد 23 ,رجب 1426

فريق علمي سعودي يطوّر معجل إليكترونات ينتج أشعة أكس
قام معالي رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور صالح بن عبد الرحمن العذل، وسمو نائب الرئيس لمعاهد البحوث الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود، بزيارة إلى المركز الوطني للرياضيات والفيزياء مؤخراً، حيث اطلعا على مشروع تصميم وبناء جهاز معجل إليكترونات ينتج أشعة أكس.
وقام الباحث نادر بن صالح الحربي، مصمم الجهاز والمتخصص في المعجلات، بشرح مختصر عن المشروع ومراحله وأهدافه، مستعرضاً أنواع المعجلات التي تصنف حسب مبدأ العمل إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي:
1 المعجلات الكهروستاتيكية، (وينتمي إليها النظام المصنع في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية)، وتعتمد على فرق الجهد العالي، الذي يولد مجال كهربائي كافٍ لتعجيل الجسيمات المشحونة.
2 المعجلات الخطية، مثل (معجل سلاك في جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية)، وتعتمد في عملها على المجالات الكهربائية المتوافقة مع سرعة الجسيمات المشحونة المسرعة داخلها.
3 المعجلات الدائرية، مثل: (معجل سيرن في سويسرا) الذي يعدّ أكبر معجل إلكترونيات في العالم، وتعتمد هذه المعجلات على المجالات الكهربائية المترددة، والمجالات المغناطيسية الثابتة أو المتغيرة، وتتراوح أطوال المعجلات من عدة سنتيمترات إلى عدة كيلومترات.
بعد ذلك قام الحربي بإعطاء لمحة موجزة عن مراحل تنفيذ المشروع فكرة وهدفاً، وكيفية الربط بين النظرية العلمية وتحويلها إلى واقع ملموس، وذلك باستخدام الإمكانات المتاحة محلياً.
ثم اطلع معالي رئيس المدينة وسمو النائب لمعاهد البحوث، على الجهاز المصنع وكيفية عمله وكيفية التحقق من نجاح المشروع والحصول على حزمة إليكترونات، وأشعة (إكس).
وأعرب معالي الرئيس عن إعجابه بما قام به فريق العمل الذي ضم إضافة إلى الباحث نادر الحربي، كلاً من: الدكتور حمود الحربي، الدكتور عقلا الحريص، حسن الأحيدب، سليمان الشمري، محمد الحكمي، وحثّهم على بذل المزيد من الجهد والعمل المتواصل في مثل هذه المشاريع التي تقوم على سواعد وطنية.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
الاتصالات
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved