الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th September,2003 العدد : 40

الأحد 2 ,شعبان 1424

من أجل إحكام سيطرته على سوق البحث على الإنترنت:
«جوجل» يقدم نشرة إخبارية فورية مجانية !!
* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض:
قام جوجل، أشهر محركات البحث على الإنترنت بتوسيع القسم الاخباري لديه ليضيف أدوات تسمح للمستخدمين بالاشتراك في خدمة مجانية تمكنهم من البحث في مطبوعات اخبارية معينة.
وتسمح الخدمة الجديدة التي أطلق عليها النشرة الاخبارية للمستخدمين بكتابة الموضوع الاخباري الذي يرغبون في تتبع أخباره أولاً بأول ثم يقومون باختيار طريقة تسلم النشرة ما بين: «مرة كل يوم» أو «عندما يقع حدث جديد».ثم ترسل النشرة الى عنوان البريد الإلكتروني الذي يتركه المستخدم.
وبالرغم من أن هذه الخدمة التي يمكن الاشتراك فيها من موقع news.google.com لا تزال من الناحية الفنية في مرحلة الاختبارات الأولية beta، الا أنها تسمح للمستخدمين بالبحث في 4500 مطبوعة بل قامت مؤخراً باضافة خاصية البحث التقدم advanced search. وباستخدام خاصية البحث المتقدم هذه، يستطيع المستخدمون كتابة اسم المطبوعة (المجلة أو الجريدة، أو موقع الويب) التي يريدون البحث فيها عن موضوع بعينه كما يمكن استغلال خاصية البحث المتقدم في البحث عن مقالات في مطبوعات دول معينة ولكن هذه الخدمة تسمح بالبحث فقط في المواقع التي تتيح عملية البحث كما يجب أن يكون المستخدم على معرفة جيدة باسم المطبوعة التي يريدها ويكتبه بصياغة جوجل نفسها. ويسعى جوجل من وراء هذه الخدمة الي احكام سيطرته على سوق البحث في الإنترنت بعد أن ظهرت بوادر منافسة شرسة من بعض مواقع الويب ،وخاصة من ياهوو حليف جوجل الرئيسي! فقد اعلن ياهوو في يوليو الماضي عن خططه لشراء شركة «أوفر ترو» المتخصصة في البحث نظير مقابل في صفقة قدرت ب 6 ،1 مليار دولا ر.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved