الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th September,2003 العدد : 40

الأحد 2 ,شعبان 1424

وداعا أيها الصمم !!

لم يعد الصمم أمرا مقلقا و ميؤوسا منه بفضل تطورات العلم المتلاحقة و أخيرا طور أطباء بريطانيون طريقة جديدة وسريعة تعيد حاسة السمع للأطفال الذين يعانون من الصمم التام بإجراء عملية جراحية بسيطة.
وتنطوي الفكرة الرائدة على تطوير طريقة جديدة لزرع جهاز خاص مصنوع من مادتي السليكون والتيتانيوم المرنتين في منطقة حلزون الأذن العاطلة بإجراء عملية جراحية يطلق عليها عملية الثقب. وأدخل الأطباء الجهاز عن طريق قطع جزء في الجلد طوله ثلاثة سنتيمترات خلف الأذن لا يترك أثرا على جلد المريض ويقلل إلى درجة كبيرة مخاطر العدوى التي تحدث أحيانا بعد اجراء العمليات الجراحية الكبيرة. وكان هذا النوع من العمليات يجرى في السابق بعمل قطع كبير في جمجمة المريض يترك أثرا واضحا للعيان وجرحا يستغرق وقتا طويلا لالتئامه.
وكانت الطفلة البريطانية آليس هاردي، البالغة من العمر سنتين ونصف، أول شخص يعالج بهذه الطريقة بعد أن كانت تعاني من الصمم الشديد، وتقول والدة الطفلة إن ابنتها حققت تقدما كبيرا منذ خضوعها للعملية، واصبح في استطاعتها الآن سماع كل شيء حتى رنين الهاتف. وعبرت عن سعادتها ودهشتها من أن آليس عادت بعد عملية استغرقت خمس ساعات للبيت، دون وجود آثار جروح أو خدوش على جلدها، ولم تبق آليس في المستشفى سوى ليلة واحدة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved