الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th September,2003 العدد : 40

الأحد 2 ,شعبان 1424

هل حقاً ان إنترنت المستقبل هي
الإنترنت المتنقلة
«Mobile Internet»؟

تشكل الإنترنت واسعة الانتشار في وقتنا الحاضر عنصرا مهما لا غنى عنه في حياة الكثير منا على المستويين الخاص والعملي. وكما احتل الهاتف الجوال أو النقال Mobile Phone محل الهاتف الثابت فإن الإنترنت المتنقلة Mobile Internet ستأخذ مكان الإنترنت التقليدية المعروفة لنا اليوم.
والسبب في ظهور الإنترنت النقالة ليس كتطور حتمي للإنترنت التقليدية بل التساؤل المعروف وهو لماذا لا نكون قادرين على الاتصال بمواقع الشبكة العنكبوتية من أي مكان دون الحاجة لأن نبقى في نقاط ثابتة؟ إضافة إلى ذلك التطور الكبير والأبحاث التي جرت في مجال الهواتف المتنقلة وظهور هواتف الجيل الثالث 3G أصبح من الممكن الوصول إلى كافة الخدمات التي تقدم اليوم عبر شبكة الإنترنت.
يسرنا التطرق إلى هذا الموضوع من خلال التعريف بإنترنت المستقبل (الإنترنت المتنقلة Mobile Internet).
تقنية الواب WAP: تعتبر تقنية الواب Wireless Application Protocol أو برتوكول الإنترنت اللاسلكية هي أبسط مظاهر الإنترنت المتنقلة Mobile Internet وهي تقنية تستخدم الهواتف النقالة للتواصل مع بعض خدمات الإنترنت مع التأكيد أن الواب ليس الإنترنت المتنقلة Mobile Internet وأن الكثير من السلبيات المرتبطة اليوم بهذا التطبيق سيتم تفاديها مستقبلا، أي أن الواب ليس الإنترنت المتنقلة التي لا تزال طور أبحاث التطوير.
النقطة الرئيسية في تقنية ال WAP هي أنها لا تسمح لأجهزة الهواتف الجوالة بالتواصل مع مواقع الإنترنت المعروفة بل تلك المواقع التي تستخدم لغة WML أو (Wireless Markup Language) وهي شبيه ب HTML. أي أن المستخدم لن يستطيع الوصول إلى الكثير من المواقع المتاحة.
الواب تقنية تستخدم WML والتي لا تتطلب الكثير من الامكانات العلمية المعالجة كما هو الحال للهواتف النقالة حيث الشاشة غير الملونة في أغلب الأحيان والذاكرة الضعيفة والمعالج البسيط.
لا شك أن ظهور الجيل الثالث من الهواتف النقالة 3G Mobile كرد فعل لعدم الرضا المصاحب لاستخدم الهواتف النقالة وكتطور طبيعي لهذه التقنية وعندما تصبح هذه التقنية في متناول الجميع سوف نرى شكلاً آخر من أشكال الاتصال بالإنترنت باستخدام تقنية النقال الواسع النطاق Broadband Mobile والذي يتيح سرعة أكبر للوصول إلى الخدمات المطلوبة.
في الوقت الحالي تستخدم تقنية الواب WAP ويستخدم الشبكة الصوتية للهواتف النقالة GMS هذه الشبكة والتي تعرف على أنها محدود الإمكانيات. حيث السرعة لا تتجاوز 9 آلاف في الثانية وهي سرعة بطيئة جدا، وهذا هو سر العزوف الكبيرالذي تعانيه تقنيه الواب.
تقنية جديدة ستحل الكثير من المشكلات التي تعانيها الواب وهي تطوير ل GMS وتسمى GPRS والتي تعني General Packet Radio Service والتي من المتوقع ستجعل الواب أكثر سرعة حوالي 25 ألف في الثانية (25k per second) وربما تصل إلى 56 ألف في الثانية (56k) وهي سرعة المواءمات المعروفة حاليا.
حاليا يستعد الكثير من الدول لتطبيق مقاييس جديدة في شبكة الاتصالات التي تستخدمها الهواتف النقالة مثل WCDMA الذي يعني الوصول المتعدد باستخدام قنوات ذات نطاق واسع (Wideband Code Division Multiple Access) وهذا يعطي سرعة أكبر قد تصل إلى 2 مليون في الثانية والتي بدورها ستجعل الهواتف الجوالة قادرة على نقل البيانات التي تحوي الصور بمختلف أنواعها وأحجامها بسرعة كبيرة في وقت قصير جدا. وستجعل مفهوم الإنترنت المتنقلة واقعا ملموسا.هل حان الوقت لتغير حرف E الذي توعدنا عليه في البريد الالكتروني Email والتجارة الإلكترونية Ecommerce والحكومة الإلكترونية Egovernment وغيرذلك، بحرف M لصيبح لدينا البريد النقال Mmail و التجارة الجديدة المتنقلةM commerce .

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved