الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th September,2003 العدد : 40

الأحد 2 ,شعبان 1424

برامج ميكروسوفت للكمبيوتر المحمول لاتنافس ( بالم )
من المعروف أن شركة مايكروسوفت مستعدة دائما لتحسين منتجاتها تدريجيا وبمرورالوقت، إلا أن هذه الشركة العملاقة المصنعة لبرامج الكمبيوتر عنيدة وغير مستعدة للتزحزح عن الرؤية التي استمرت في الالتصاق بها دوما وهي أن برنامج Windows PC هو مركز الكون. ولذلك ليس من الغريب أن يكون احدث جيل من أجهزة كمبيوتر الجيب المحمولة باليد التي قامت شركة مايكروسوفت بتصميمها وتم طرحها مؤخرا أن تشمل بعض التحسينات الإيجابية، إلا أن هذا الجيل هو استمرار أيضا لرغبة مايكروسوفت الحميمة لوضعWindows PC في مساحة بالغة الصغر. وهذا يتناقض مع التوجه الذي تبنته شركة «بالم» الرائدة في مجال الكمبيوترات المحمولة التي ترى الأجهزة الصغيرة على أنها فصيلة مختلفة عن الكمبيوترالشخصي، وتتطلب فلسفة تصميم مختلفة واكثر بساطة، وتعمل أجهزة كمبيوتر «بالم» بشكل جيد مع أجهزة الكمبيوتر الشخصي ولكنها لا تحاول أن تضاهيها.
وبعد تجربة ثلاثة موديلات من أجهزة كمبيوتر الجيب المصنعة من قبل شركاء مايكروسوفت لمكونات الكمبيوتر وهم كومباك، هيوليت باكارد، وتوشيبا، وجد أن المعجبين الطبيعيين بكمبيوترات الجيب وهم الفنيون وأقسام الكمبيوتر بالشركات، سوف يكونون مسرورين بالعمل معها، فهي مصقولة بشكل اكبر من السابق ويتم مدها بسهولة، كما أنها تحتوي على بيئة أكثر جاذبية لبرامج الكمبيوتر. وكذلك مجهزة بشاشات ملونة وجميلة، إلا أن الذين يفضلون الأجهزة المحمولة والأخف وزنا وبساطة لن يتم إغراؤهم بالتحول إلى استعمالها.
فقد غاب عن مايكروسوفت وشركائها خاصية مرغوبة بشدة لدى العديد من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المحمول، وهي قابلية الدخول لاسلكيا إلي شبكة الإنترنت.
ولهذا تعمل الشركة مع شركائها لتحقيق هذا الهدف، إلا أن هناك شكوكا بان شركة «بالم» واكبر شركة قامت بإصدار ترخيص لها وهي شركة Handsrpring سوف تتغلب على فريق كمبيوتر الجيب، وذلك بتسويق موديلات جديدة تحتوي على خاصية الولوج إلى شبكة الإنترنت لاسلكيا. ويمكنكم بالطبع توصيل كمبيوترات الجيب وكمبيوترات «بالم» الحديثة بالشبكات اللاسلكية، ولكن يتم ذلك فقط من خلال كروت تكلفة إضافية، أو وحدات إضافية كبيرة تحول مظهر الجهاز إلى منظر مختلف، وتفضل كومباك هذه الوحدات الإضافية.إلا أن البعض يعتبر ذلك كمثل الذي يقوم بشراء سيارة رياضية ثم يعلم فيما بعد انه يتعين عليه أن يوصلها بسيارة نقل لكي تعمل. كما أن كمبيوتر الجيب الجديد اخفق أيضا في حل مواطن الضعف الرئيسية في وحدات الكمبيوتر التي عانت منها الموديلات السابقة، وهي التكلفة العالية للبطارية وعمرها القصير، وتتراوح قيمة موديلات كمبيوتر الجيب الجديدة من 569$ الى649$ ما يجعلها خارج إمكانية المستخدمين العاديين، وعلى النقيض فإن جهاز«بالم» الملون يكلف $449 كما يمكنك أيضا الحصول على جهاز Handspring VisorPrism بقيمة 299$.
وبالنسبة لعمر البطارية، فإن موديلات بالم ومعظم الموديلات المطابقة معها يمكن أن تستمر في العمل لأسابيع عند القيام بشحن البطارية مرة واحدة، بينما نجد أن كمبيوترات الجيب، مثلها مثل الكمبيوترات المحمولة التي تضاهيها، يمكن أن ينتهي عمل بطاريتها في أي وقت، فمثلا نجد كمبيوتر كومباك الجديد يمكن أن يعمل بحد أقصى 10 ساعات مع البطارية ومع إغلاق إضاءة الشاشة، كذلك يصل كمبيوتر توشيبا إلى 10 ساعات، وتزعم شركة اتش بي أن جهازها يعمل على البطارية لمدة 14 ساعة، كما يمكن استبدال البطارية، إلا أن ذلك لا يزال غير جيد تماما بالنسبة لجهاز يتم التنقل به في كل مكان.
بالنسبة لكمبيوتر شركة اتش بي الذي يطلق عليه جورنادا 565 ، فقد أعيد تصميمه بالكامل حيث يعتبر منتجاً افضل بكثير من السابق، ويضاهي كمبيوتر شركة كومباك المسمى «اي باك» من ناحية صغر حجمه وخفه وزنه، كما انه يحتوي على أزرار اقل واكثر منطقية، ومزود بفتحة داخلية لتوصيل كارت الوميض المدمج الذي يمكن أن يحتوي على مودم لاسلكي وذاكرة إضافية والمزيد من الخواص، ويعتبر كمبيوتر شركة كومباك المسمى «اي باك 3800» مشابه بشكل كبير للموديل السابق له ولكنه يشمل الآن شقا للتوسع، إلا أن هذا الشق يقبل فقط نفس كروت SD الصغيرة التي تستخدمها كمبيوترات بالم التي لا تزال لا تتضمن أجهزة مودم، مع أن شركة كومباك تقدم موديلاً به خاصية «بلوتوث» للولوج مثبتة فيه، وهذا لن يسمح لك بالدخول إلى شبكة الإنترنت مباشرة، ولكنه سيسمح لكمبيوتر اي باك بالتوصيل مع الهواتف النقالة وأجهزة الكمبيوتر المحمول «اللابتوب» بدون كبلات.
أما بالنسبة لكمبيوتر توشيبا المسمى e570 فهو أول كمبيوتر محمول باليد تنتجه هذه الشركة في الولايات المتحدة، وهو اكبر وزنا عن الأجهزة المحمولة الأخرى وبشكل غير جميل، إلا انه يحتوي على شقين للتوسع، واحد خاص بكروت الوميض المدمجة وواحد لكروت SD ولذلك فهو اكثر مرونة. وتقوم هذه الموديلات الثلاثة بالإضافة إلى الموديلات الجديدة المنتجة من شركة كاسيو و NEC باستخدام النسخة الجديدة من برنامج مايكروسوفت لكمبيوترالجيب التي يطلق عليها POCKET PC 2002، الذي لا يعتبر تعديلا رئيسا ولكنه يحتوي على بعض المزايا الجيدة.
فالتصميم البياني للبرنامج اكثر مرونة ودقة حيث يحوي مراجعة هجائية للبريد الإلكتروني ومعالجة الكلمات، كما يمكنك مشاهدة رسائل البريد الإلكتروني البيانية.
وفي الوحدة الخاصة بالرزنامة، تجعل الأيقونات الصغيرة من السهولة الانتقال بين اليوم والأسبوع والشهر (قامت شركة بالم باستخدام هذه الأيقونات منذ سنوات).
كما يمكنك الآن إدخال نص باستخدام نظام التعرف على كتابة اليد يطلق عليهBLOCK RECOGNIZER وهو نسخة عن نظام «جرافيتي» المنتج من قبل شركة بالم. غير أن هذا البرنامج لا يزال يصر على اتباع معايير مشابهة لتلك المستخدمة في الويندوز في الكمبيوتر الشخصي، التي غالبا ما تكون أبطأ وغير ملائمة في الكمبيوتر المحمول بدون لوحة مفاتيح وفأرة. إذا يستمر عالم الكمبيوترات المحمولة باليد في التحرك نحو اتجاهين، أولئك الذين يملكون المال والتطلع إلى ويندوز سوف يستمرون في شراء كمبيوترات الجيب وجميع الذين يبحثون عن كمبيوترات الجيب الأصغر حجما والأكثر فعالية سوف يحصلون على أجهزة متطابقة مع جهاز البالم.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved