الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th September,2003 العدد : 40

الأحد 2 ,شعبان 1424

نوكيا تكسب جائزة عن بحث خاص في السوق البرازيلية

* ترجمة سهام عبد السلام:
تسلم قسم بحوث الاتصالات عبر الهواتف المحمولة التابع لفرع البرازيل لشركة نوكيا جائزة بحوث التسويق عن «أفضل بحث أجري في عام 2003 عن الاتصالات عن بعد وصناعة تكنولوجيا المعلومات». وكانت مجلة ماركتينج ماجازين المهتمة ببحوث التسويق، وجمعية البحوث الكيفية، وجمعية التسويق بالتحكيم في هذه الجوائز، قد قدمت الجائزة لشركة نوكيا وهيئة البحوث المشاركة لها، وهي مجموعة إتشبي آي للبحوثHPI Research Group . تقديرا للبحث الذي أجرتاه عن فرص الوصول إلى المستهلك عن طريق توسيع نطاق تسويق الاتصالات باستخدام الهواتف المحمولة، في البرازيل التي تعتبر من الأسواق الناشئة.
ويقول كريج سميث Craig Smith، رئيس تحرير مجلة ماركتينج: «لقد اخترنا الفائزين بالجوائز على أساس معايير محددة، هي صدق البحث، ومدى تمكن الهيئة المعنية (أي نوكيا) من استخدامه، وتوقيت البحث، وجدة النهج الذي تناول به البحث المشكلة التي يدرسها، والأهم من كل ذلك. اثر البحث على المستوى الأساس لعمل الهيئة المعنية. وقد توفرت كل هذه المعايير وزيادة في بحث نوكيا، كما أن توقيت البحث وطابعه الذكي يعنيان أن له أثرا مهما على جميع أوساط الاتصالات عبرالهواتف النقالة في البرازيل، حيث يبزغ نجم سوق كبير من أسواق الهواتف المحمولة».
كان الهدف العام من الدراسة تحديد حجم متوسط الدخل الآتي من كل مستخدم على حدة، وتوضيح مدى وطبيعة الفرصة المتاحة لنمو هذا الدخل بالنسبة للشركات العاملة في تشغيل الهواتف المحمولة في البرازيل، وهي منطقة تظهر فيها كل العلامات الدالة على احتمال حدوث انفجار في استخدام نظام الرسائل القصيرة SMS مع بزوغ فجر النظام العالمي للاتصالات عبر الهواتف المحمولة GSM، وتسارع اتساع رقعة اقتناء الهواتف المحمولة وسط قاعدة جماهير المستهلكين. وإزالة الحواجز الفاصلة بين مشغلي خدمات المحمول.
يقول هانو هيتافيرتا Hannu Hietavirta، رئيس القسم الإقليمي وقسم التسويق لشبكات شركة نوكيا في أمريكا اللاتينية: «إن فهم السوق المحلي وسلوك المستهلك مطلب أساس لعملنا، وقد أردنا من هذه الدراسة الاستزادة من فهم القطاعات المختلفة في البرازيل، ودوافع الناس لاستخدام نظام الرسائل القصيرة SMS.
كان هدفنا التركيز على خدمات رسائل قصيرة بسيطة سهلة التنفيذ فورا، مما يعطي لمشغلي تلك الخدمة فرصة في الحصول على زيادة فورية في متوسط الدخل الآتي من كل مستخدم على حدة. وقد ثبت أن هذا البحث قيم جدا، إذ أثبت اتساع مجال العمل المتاح أمام نظام الرسائل القصيرة SMS».
وقد شملت الدراسة 800 لقاء مباشر مع مستخدمي الهواتف النقالة المترددين على أسواقها، تمت اللقاءات في إطار أربع مدن، اختيرت بحيث تعكس أكبر قدر ممكن من الفوارق الثقافية والسكانية في السوق البرازيلي، في حدود الميزانية المتاحة للبحث. لقد ارتاد الباحثون أربعة مواقع مختلفة، حيث التقوا مائتي شخص في كل موقع منها، مما سمح بإجراء نوع من تحليل الموقف في كل موقع على حدة.
وأضافت جوانا ميكولا، رئيسة مستشاري الأعمال بشبكات نوكيا: «لقد حدد البحث أثر الجوانب الثقافية على المحتوى الذي يفضله الناس والطريقة التي يتبادلون بها الاتصالات في سوق متعدد الثقافات من أسواق الهواتف المحمولة، وهذا تحدمدهش، فمثلا، وجدنا أن السوق البرازيلي سوق واعد للإعلانات عبر المحمول، خاصة في مجالي تجارة القطاعي والألعاب الرياضية، إن الاتصال بواسطة الهاتف المحمول ليس إلا خبرة شخصية حميمة في نهاية الأمر، وهو أمر يحدده الإطارالمرجعي للفرد».
وقد شاركت في مسابقة جوائز بحوث السوق عدة صناعات مختلفة، شكلت 11 فئة من فئات الشركات الصناعية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved