الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th September,2003 العدد : 40

الأحد 2 ,شعبان 1424

مخرج لعبة «تحت الحصار» في حوار خاص
لـ ( مجلة العالم الرقمي ) : 2/2
لعبة قريش ستتفرد في طريق العرض

في القسم الثاني من المقابلة الخاصة بمجلة العالم الرقمي مع المهندس رضوان قاسمية المدير التنفيذي لأفكار ميديا، هذه المرة توجهنا له بالأسئلة حول لعبة (قريش) أولى الألعاب العربية الحربية الاستراتيجية الثلاثية الأبعاد، باكورة ألعاب شركة أفكار ميديا للعام 2004م.
وقد أفصح لنا مصمم اللعبة في هذه المقابلة عن معلومات وتفاصيل تكشف للمرة الأولى.
* ما هي لعبة «قريش»؟
لعبة قريش هي مشروع طموح لتنفيذ لعبة استراتيجية عربية بالزمن الحقيقي RTS وببيئة ثلاثية الأبعاد 3D من خلال محرك DirectSkeleton v3 ،0 الذي نعتمد عليه لتنفيذ هذه اللعبة (يقوم بتنفيذ المحرك وسام وهمام البهنسي مديرا فريق In Framez في شركتنا)، ونأمل أن تحتوي اللعبة مجموعة من الأفكار الجديدة في مجال الألعاب الاستراتيجية من حيث تكتيكات القتال وطبيعة الحياة العربية وطريقة انتشار الإسلام في العالم.
* أولى الألعاب العربية الاستراتيجية الثلاثية الأبعاد في الزمن الحقيقي، فهل هي نسخة عربية من أمثال «كيسين Kessen» و«ديناستي واريرز» حيث سنحصل على الفرصة للمشاركة بالتخطيط للحروب والقتال في نفس الوقت؟
في دايناستي واريرز تلعب بنمط RPS أي اللعب بالدور، بينما تتحول إلى قتال مباشر في المعارك لاحقا، أعتقد أن لعبة قريش ستكون فريدة من حيث العرض ولا تستخدم هذا النمط بل ستكون أقرب إلى Age of Empires أو Warcraft حيث تقوم بقيادة الجنود بشكل مباشر وتتحكم بطريقة قتالهم، كما ستقوم بالتحكم بالاقتصاد والأمور الديبلوماسية والتجارية.
* هل تدور الأحداث في العصر الجاهلي قبل ظهور الإسلام؟ في هذه الحال لماذا لم تتم الاستفادة من الحكايات العربية القديمة كداحس والغبراء، حرب البسوس وغيرها، خصوصا أنكم قد تستفيدون بذلك من شهرة المسلسلات التلفزيونية التاريخية التي ظهرت مؤخرا في الواجهة.
الجواب هو نعم يا سيدي، تدور الأحداث من فترة الجاهلية وحتى ظهور الإسلام وبداية الفتوحات الإسلامية، وتتضمن الكثير من الأحداث التاريخية التي ذكرت مثلا عنها.
* قريش هل ستستعرض بعض الشخصيات الحقيقية من الماضي أم تكون خيالية كما يفعل نجدة انزور مثلا؟
هناك حساسية خاصة لإظهار الشخصيات بأسمائها الحقيقية مثل سيدنا خالد بن الوليد وغيره من الصحابة الكرام، مما يسبب لنا مشكلة، غير اننا توصلنا إلى حل، فنحن نسقط خصال وميزات هؤلاء العظماء على أسماء وهمية كي نبلغ مقصد القصة دون النيل من مكانة الصحابة الكرام.
* هل ستلتزمون بتصميم المواقع بشكل حقيقي يستند إلى دراسات وتأريخ كما يفعل اليابانيون في ألعابهم المتحدثة عن الماضي؟
نعم، بقدر ما نستطيع، فهناك الدكتور شوقي أبو خليل المتخصص بالتاريخ الإسلامي، والدكتور نزار أباظة المتخصص بالأدب العربي القديم، وكلاهما يعتبران مرجعا لتوثيق كافة موادنا وضبطها.
* في أغلب ألعاب هذا النوع يكون التحكم صعبا مع عدد الخيارات الكبير، فماذا ستفعلون لتلافي مشكلة صعوبة اللعب؟
أعتقد أن تسهيل التحكم واجب علينا بكل الأحوال، غير أننا صممنا الكثير من الخيارات التي تجعل الحاسب يتولى إدارة الكثير من الأمور للاعبين المبتدئين ودون أي تدخل للاعبين المحترفين، مثال (اللاعب يريد أن يقاتل فقط إذا فالحاسب يتولى إدارة التجارة والتصنيع والأمور الديبلوماسية).
* ألا تعتقدون أن هواة ألعاب الحروب الاستراتيجية قليل في وطننا العربي بالمقارنة مع الفئات الأخرى من الألعاب التي صنعتموها سابقا، لم المخاطرة؟
أعتقد أن عدد هواة الألعاب الاستراتيجية غير قليل، فبالنسبة للاستفتاء الذي وضعناه على موقعنا فقد كان في المقدمة.
ومن ناحية أخرى، فما يمنع اللاعبين من استخدام الألعاب الاستراتيجية بكثرة هي صعوبة التحكم فيها من ناحية ولغتها الإنجليزية الصعبة من ناحية أخرى، ومن المعروف أن اكثر الألعاب انتشارا (على مستوى العالم للشباب فوق 18 سنة هي الألعاب الاستراتيجية) وفق إحصائيات PCGAMER وPC GAM E WORLD.
ومن ناحية أخرى، فنحن ننظر إلى الهدف من هذه اللعبة، أعتقد إن لدينا رسالة ننوي وضعها في هذه اللعبة وهي مغرية إلى حد كبير.
* موعد الإصدار.. بالتحديد؟
لا يمكن حسابه «للأسف» بالتحديد (لأن العملية تحمل طابعا إبداعيا فنيا خاصا) غير أن الموعد الأولي هو صيف 2004م.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved