الأحد 17 ,شوال 1428

Sunday  28/10/2007

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 229

Telecom & Digital World Magazine Issue 229

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

مواهب

يعتز باختراع الغواصة والناطق الإلكتروني
أبو ديه: دعم خادم الحرمين وسمو ولي العهد وسام على صدري

 

 

ضيفنا هذا الأسبوع هو مهند جبريل أبو ديه طالب في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تخصص هندسة فضاء في السنة الرابعة وهو من مواليد جدة ويبلغ من العمر عشرين عاماً وهو مدرب معتمد لدورة (الاختراع خطوة.. خطوة) ويقوم بتقديم هذه الدورة طوال العام للطلاب والطالبات في مختلف المراحل العمرية في أنحاء المملكة وله من الاختراعات اثنان وعشرون اختراعاً، التقيناه واجرينا معه الحوار الآتي:

* حدثنا عن هواياتك وطموحاتك المستقبلية؟

- هواياتي الطيران الشراعي، السفر والسياحة، السباحة، الطبخ، الإخراج المسرحي، كتابة الخواطر، وأهوى كل شيء جديد، أما عن طموحاتي بالحياة فمنها أن أكون أفضل مخترع في العالم وأن أنشئ عائلة إبداعية تغير العالم إلى الأفضل وأن أكون مجاهدا بعلمي بأن أجعل الأمة الإسلامية أرقى الأمم في العلوم والتكنولوجيا فلا تحتاج إلى غيرها كما كانت في عهودها الذهبية.

* متى كانت انطلاقتك في عالم الاختراع والمخترعين؟

- كل البشر يولدون مخترعين، الفضول وسعة الخيال والملل من الأشياء الموجودة والرغبة في تغييرها كلها عناصر تولد مع الإنسان ولم أكن مختلفاً، إلا أن كثيرا من الناس يفقدون عناصر الاختراع عندما يكبرون بسبب ضغوط الحياة وضغوط الأهل وضغوط المجتمع، أما أنا فأتمنى أن أظل طفلا حتى ولو بعد 100 سنة، وسأحاول أن أقاوم الضغوط قدر المستطاع..

أما إذا أردت أن تسألني عن بدايتي الحقيقية.. فأظنها عندما كنت في الصف السادس الابتدائي.

* ما أول اختراع لك؟ وكم كان عمرك في ذلك الوقت؟

- لا أتذكر أول اختراع لي ولكن أتذكر أنني قمت باختراع شي مسلٍ عندما كنت في الخامسة من عمري، حيث قمت بلصق مفك البراغي بسقف سيارة للتحكم عن بعد، ويكون الرأس المدبب لمفك البراغي للأعلى.. وكان الهدف من الاختراع هو أن يقوم أصدقائي برمي بالونات في الهواء وأقوم أنا بفقع البالونات عن طريق سيارتي ذات الرأس المدبب.. لقد كان أمراً مسلياً للغاية!!

* كيف تطور قدراتك وإمكاناتك في مجال الاختراع؟

- عن طريق تعلم المهارات الجديدة كالإلكترونيات والبرمجة والروبوت والنجارة والحدادة، ونظريات التفكير والNLP والقراءة في الفيزياء والكيمياء والهندسة.. وكذلك البحث عن مخترعين والتعرف عليهم وعلى حياتهم والاستفادة من خبراتهم والمشاركة في عدة معارض ومسابقات عالمية ومحلية، وعدم أخذ استراحة من الاختراع أبداً..

* ما العضويات المشارك بها حاليا؟

- عضو في فريق الفيزياء الجديدة.

عضو في النادي العلمي السعودي.

عضو في الجمعية الدولية لطلاب الفيزياء.

عضو في مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.

عضو مؤسس في جمعية المخترعين السعوديين.

* هل لك أن تحدثنا عن أبرز المسابقات والفعاليات التي شاركت بها؟

- شاركت في العديد من المسابقات المحلية والدولية من بينها مسابقة الابتكارات العلمية على مستوى المنطقة الجنوبية - المركز الأول ثلاث مرات متتالية، مسابقة الكيمياء على مستوى المملكة بالقصيم - المركز الثالث، مسابقة الفيزياء على مستوى المملكة بالرياض - المركز الأول، أولمبياد الخليج العربي للفيزياء بالكويت - الميدالية البرونزية، أولمبياد الفيزياء الدولي بكوريا، كما مثلت المملكة في عدة مؤتمرات ومعارض في مجال الفيزياء والاختراعات في كل من تشيلي 1426هـ والبرتغال 1426هـ وألمانيا 1426هـ.

* كيف تم اختيارك للمشاركة في كوريا؟ وماذا قدمت هناك؟

- تم إقامة العديد من التصفيات في مسابقة الفيزياء بين مدن المملكة عام 2004م وتم اختياري مع مجموعة من الزملاء للوصول لأولمبياد الفيزياء الدولي بكوريا حيث حققنا نتائج متميزة في الفيزياء العلمية.

* ما أبرز اختراعاتك؟

- جميع اختراعاتي اعتز بها وأخص بالذكر منها الغواصة والأقلام المغناطيسية والناطق الالكتروني للصم والبكم.

* كيف وجدت دعم واهتمام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد عندما عرضت عليهما اختراع الغواصة؟

- تلقيت دعماً كبيراً من قبل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وأعتبر هذا الدعم وساماً على صدري وهو حافز لي ولزملائي لتقديم المزيد في مجال الاختراعات.

* من ضمن اختراعاتك التي تعتز بها كثيراً الغواصة الفيزيائية والتي أطلقت عليها صقر العروبة.. حدثنا عنها بمزيد من التفصيل؟

- الغواصة في الحقيقة هي مشروع للوصول إلى أعماق البحار والمحيطات لم يصل إليها البشر إلى الآن، وأنا قد سمعت عن أكبر عمق وعن حوادث لغواصات كثيراً ما حدثت لها حوادث في أعماق كبيرة، ولم يستطع أحد أن يأخذها لأنها على عمق أكبر من أن يتم اجتيازه أو الوصول إليه، أيضا يكثر الكلام عن كائنات حية توجد في أعماق البحار وفي مناطق لم يصل إليها أحد، وكذلك كانت فكرتي أن أصمم شيئا يتحمل الضغط أكثر من الغواصات الموجودة. وتحتوي الغواصة على 12 نظاما فيزيائيا وفيها أنظمة تعطيها القدرة على التحكم وحتى القدرة على الحفر في الأعماق الرخوة من البحار، وقد تستخدم أيضاً للإنقاذ.

والغواصة لها سبعة موديلات وآخر موديل كان - سابر 7 - التي سميت بصقر العروبة إهداء لخادم الحرمين الشريفين، حيث إن جميع الموديلات ما قبل - سابر 7 - كانت تتحمل الضغط لدرجة معينة ولكنها لا تصل للطموح الذي أريد, وإلى الآن أنا أطور في - سابر 8 - الجديدة.

* من بين اختراعاتك الرائعة، الناطق الالكتروني للصم والبكم.. حدثنا عن هذا الاختراع؟

- نتجت فكرة هذا الاختراع عند مراقبتي للصم والبكم عند محاولتهم شرح مشاكلهم لدى المؤسسات الحكومية والأهلية، ولكن نادرا ما يتمكن الناس من فهم إشاراتهم، مما يسبب الكثير من الإحباط والعزلة لديهم، فبدأت بالتعرف على لغة الإشارة بنفسي والتعرف على عالم الصم والبكم ومحاولة الكثير من الحلول حتى وصلت إلى هذا الابتكار، وفكرته باختصار أن على الشخص أن يلبس القفازين ويوصلهما بجهاز صغير يوضع في الجيب ومن ثم يضغط زر التحدث وزر اختيار اللغة ويقوم بتأدية لغة الإشارة العادية التي يستعملها في التحدث مع أصدقائه من الصم والبكم فتقوم المجسات الموضوعة في القفاز بالتعرف على الإشارة وتقوم بإرسالها إلى الكمبيوتر الصغير الموضوع في الجيب والذي يحلل معلومات الإشارة ثم يتعرف على الكلمة التي يريدها ويقوم بنطقها بمكبرات صوت صغيرة مثبتة في طرف القفاز، وتستطيع ذاكرة القفاز نطق أكثر من 10 آلاف كلمة بطريقة واقعية تشبه التحدث الطبيعي، كما يمكن اختيار نبرة الصوت لكي تناسب الشخص إن كان طفلاً أو امرأة أو رجلاً.

* وماذا عن كاشف أعراض الكفيف؟ وكيف بدأت فكرته؟

- تقنية تمكن الكفيف من ايجاد حاجياته وهو عبارة عن جهاز تحكم عن بعد مصغر يجعل أغراض الكفيف تصدر صوت صفير لتنبيهه بمكان الغرض وبدأت فكرتها تحديداً عندما شاهدت منظراً محزناً لشاب مصاب بضعف الرؤية يبحث في الأرض عن نظارته التي سقطت فكان يبحث عنها لمدة عشر دقائق عن طريق اللمس ثم وجدها بصعوبة بالغة.

* وماذا عن الأقلام المغناطيسية وفكرتها وما انبثق عنها من ثلاثة اختراعات؟

- يتكون هذا النظام من لوح خاص من الكرتون يحتوي على شرائط حديدية رقيقة مستقيمة ومرتبة أفقياً مثل سطور الدفتر، وقلم عادي يتم تركيب مغناطيس خاص في منطقة معينة فيه، فعندما يكتب الشخص بهذا القلم على ورقة يوجد أسفلها لوح الشرائط الحديدية فإن خطه (طريقة كتابته) سيصبح أكثر تناسقاً وأجمل بطريقة مذهلة، ومن هذه التقنية تنبثق عدة اختراعات منها نظام تحسين الكتابة لدى الأطفال، وأقلام الخط العربي المغناطيسية، ودفتر الكتابة بدون النظر.

* كيف يعمل منبه الجلوس وما فكرته؟.

- هذه التقنية هي الأولى من نوعها عالمياً للتنبيه عن الجلوس الخاطئ المضر بالهيكل العظمي وهي تساعد الشخص على الانتباه لجلسته عن طريق صوت بسيط يساعده على تحسين طريقة الجلوس ومنبه الجلوس الصحيح هو عبارة عن جهاز إلكتروني صغير يصدر صوتاً خفيفاً عندما يتم الجلوس بشكل مائل لمدة تفوق الدقيقة، وهو مركب بجهاز سماعات الكمبيوتر الرأسية العادية، ويعمل تلقائياً عندما يتم توصيل السماعة بالجهاز، ويبدأ في قياس ميلان الظهر عندما يتم تثبيته عن طريق مشبك صغير بقميص الجالس، ويمكن للجالس إيقاف عمل الجهاز عن طريق ضغط الزر على واجهة الجهاز.

* سمعنا أن لديك اهتماما بمجال تأليف الكتب وخصوصا العلمية منها؟

بالفعل فإنني أعكف حالياً على تأليف كتاب عن منهج تدريب الاختراعات بعنوان كيف تكون مخترعاً وذلك بحكم عملي كمدرب معتمد لدورة الاختراع خطوة.. خطوة والموجهة للطلاب والطالبات في مختلف المراحل العمرية في جميع أنحاء المملكة ومن المتوقع الانتهاء من هذا الكتاب في نهاية شوال الحالي بمشيئة الله، بالإضافة إلى دورة في كتاب عن الالكترونيات وهو موجه للمخترعين المبتدئين.

* كيف ترى الاهتمام بالمخترعين من قبل مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين؟

- تقدم مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين الاهتمام الكبير وهو جهد يشكرون عليه ونتمنى منهم تقديم المزيد من الدعم من حيث الوصول لأكبر عدد من المخترعين والاهتمام بهم

* وماذا عن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مجال براءات الاختراع؟

- لا تزال مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية داخل التعقيدات الإدارية عند طلب الحصول على براءة اختراع والمشكلة الإضافية انه كلما زاد الوقت زادت الأعباء المالية والرسوم الإضافية حيث انه في أمريكا يكفيك سنة واحدة للحصول على براءة اختراع أما لدينا فمن النادر أن يقل الحصول على براءة الاختراع عن أربع سنوات.

* ما نصيحتك لزملائك ومن هم في عمرك ولهم طموح واهتمام بمجال الاختراع؟

- أنصح زملائي بعدم اليأس فالكل يستطيع الحصول على الأفكار ولكنها تحتاج إلى العزيمة والمثابرة للوصول إلى الاختراعات العالمية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

رزنامة الاسبوع

مقابلات

مواهب

بانوراما

ريبورتاج

إصدارات

أسواق

جوالنا

إبحار

سوفت وير

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة