الأحد 17 ,شوال 1428

Sunday  28/10/2007

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 229

Telecom & Digital World Magazine Issue 229

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

إبحار

عالم الفلك وأدواته ونظرياته

 

 

* اعداد: محمد الزواوي

إذا كنت من هواة الفلك أو تحب معرفة المزيد عن الأجرام السماوية والشموس والنجوم والكواكب، فهذا هو الموقع الأشهر والخاص بمجلة الفلك الأمريكية، والذي يغطي كل ما يتعلق بعلم الفلك وأدواته ونظرياته، والتي يقدمها في صورة سهلة ميسرة.

وفي هذا العدد من المجلة يتم تسليط الضوء على ظاهرة الثقوب السوداء الغامضة، والتي هي عبارة عن فجوات هائلة في المجرات تسحب إليها كل ما يقترب منها، وتصدر كميات ضخمة من أشعة جاما، كما يقدم الموقع العديد من الصور الفلكية، وصورة الأسبوع كانت لنقطة ملتهبة على سطح الشمس الذي تجري عليه ملايين التفاعلات والتفجيرات النووية كل ثانية، ولتصوير بقعة محددة على سطح الشمس فإن ذلك يتطلب أدوات وتليسكوبات خاصة. كما يقدم الموقع لقطات فيديو مميزة، ولقطة الأسبوع كانت لأحد النجوم الملتهبة التي تبعد عنا ملايين السنوات الضوئية، كما يقدم لقطات لنجوم مجموعة الدب الأكبر التي تقع في النص الشمالي من القبة السماوية، وتظهر الصورة النجم وحوله هائلة رائعة الجمال من الألوان المتداخلة بين الأزرق والفضي والبنفسجي والفيروزي في منظر خلاب. كما يقدم الموقع معلومات عن أكبر الأسرار الفلكية في التاريخ، والتي لم تكتشف حتى الآن في ذلك الكون الذي أبدعه الخالق سبحانه، والذي يمتد إلى ما لا نهاية.

كما يعرض الموقع أهم الصور التي رصدها تليسكوب هابل الفضائي الشهير الذي نصبته الولايات المتحدة عام 1990 لرصد المجرات والعوالم الفضائية، كما يعرض الموقع مائة صورة لأروع عجائب السماء، والتي تتكون من أجرام سماوية وكواكب ونجوم كل في فلك يسبحون.

وفي تقرير خاص يقدم الموقع جرمًا سماويًا جديدًا تشبه ظروفه المناخية ظروف كوكبنا الأرضي إلى حد بعيد، واسمه (تيتان)، والذي وجد العلماء ظروفًا مشابهة لكوكب الأرض ويبحثون إذا كانت توجد عليه أي نوع من أنواع الحياة أو الكائنات الدقيقة، وهذا الجرم السماوي ليس كوكبًا ولكنه أحد الأقمار، ويبلغ قطره 40% من قطر كوكب الأرض، في حين تصل درجة الحرارة فيه إلى 180 درجة مئوية تحت الصفر، ولكن يقول العلماء ان تضاريس الكوكب مشابهة كثيرًا لكوكب الأرض.

http://www.astronomy.com/

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

رزنامة الاسبوع

مقابلات

مواهب

بانوراما

ريبورتاج

إصدارات

أسواق

جوالنا

إبحار

سوفت وير

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة