الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th November,2004 العدد : 95

الأحد 16 ,شوال 1425

توفير خدمات التطبيقات المعلوماتية لمستخدمي الجوال في الإمارات
من المتوقع أن يزداد الطلب على تبني خدمات المعلومات والتطبيقات اللاسلكية من قبل فئة كبيرة من مستخدمي الهواتف النقالة في منطقة الشرق الأوسط بمعدلات غير مسبوقة خلال السنوات القليلة المقبلة. ومن المتوقع أن يشكل معدل العوائد الناجمة عن خدمات المعلومات حوالي 15% من معدلات العوائد الكلية الناجمة عن خدمات قطاع الاتصالات مع بداية حلول العام 2007، بالمقارنة مع 5% في الوقت الحالي.
وخلال مؤتمر صحفي مؤخرا في دبي للإعلان عن إطلاق البوابة الإلكترونية www.mymobile.ae التي توفر حزمة من خدمات التطبيقات المعلوماتية باللغتين العربية والإنكليزية لمستخدمي الهواتف النقالة في دولة الإمارات تم طرح دراسة حديثة تؤكد على أن خدمات المعلومات تحتل الحيز الأكبر لجهة العوائد الناجمة عن خدمات قطاع الاتصالات في الشرق الأوسط، كما يتوقع ازدياد معدلات نمو خدمات التطبيقات بشكل ملحوظ في منطقة الشرق الأوسط مقارنة مع انخفاض معدلات عوائد المكالمات الصوتية.
وتوفر البوابة سابقة الذكر حزمة من خدمات التطبيقات المبتكرة والتي يأتي من ضمنها إرسال الأخبار العاجلة وعناوين أخبار قطاع الأعمال والأخبار الرياضية، بالإضافة إلى مجموعة من الأخبار الترفيهية مثل الأبراج والطرائف وأخبار المرأة والمجلات الترفيهية (تايم آوت في إمارتي دبي وأبوظبي) والنغمات والرسائل المصورة والشعارات وخدمات البريد الإلكتروني عبر الهواتف النقالة.
وبالإضافة إلى ذلك ستتضمن البوابة تطوير قنوات جديدة ضمن خدمات القيمة المضافة والتي يأتي من ضمنها قناة متخصصة لتوفير أخبار المرأة والتي تشمل العديد من الأقسام التي تتناول مواضيع الموضة والصحة والجمال.
وتتوفر القنوات الجديدة باللغتين العربية والإنكليزية لكافة مشتركي خدمات الهواتف النقالة في دولة الإمارات.
وتم تطوير وتصميم هذه البوابة اعتمادا على منصة التطبيقات اللاسلكية المتطورة(Wireless Platform) التابعة لشركة (إنفوتوسيل دوت كوم).
وتتبنى هذه البوابة الديناميكية الأنظمة والحلول التقنية من الشركة الأوروبية (آكوتيل).
ومن المعلوم بأن قطاع الاتصالات في دول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام وفي دولة الإمارات بصفة خاصة يشهد العديد من التطورات المتسارعة والتي تتعلق بتوفير أحدث التقنيات التكنولوجية والبنى الهيكلية المعلوماتية المتطورة. وباتت خدمات توفير المحتوى اختيارا مناسباً لدى فئة كبيرة من مشتركي خدمات تطبيقات المعلومات بهدف الحصول على آخر مستجدات الأخبار ومعلومات عن الطقس وتقارير البورصة، بالإضافة إلى الأخبار الترفيهية كالطرائف. وستساهم المبادرة الإيجابية الأخيرة التي اتخذتها حكومة دولة الإمارات لتحرير قطاع الاتصالات في زيادة حدة المنافسة بين شركات توفير خدمات المعلومات.
وهذا ما يؤدي بالتالي إلى الارتقاء بجودة التقنيات والخدمات التكنولوجية المتوفرة في أسواق الاتصالات الإماراتية، حيث سيزداد وعي العملاء بضرورة اقتناء أحدث التقنيات والخدمات العالمية المتطورة في قطاع الاتصالات.
وختاما فإن خدمات القيمة المضافة تعتبر إحدى أكثر الخدمات التي تحظى باهتمام شريحة كبيرة من مستخدمي الهواتف النقالة في منطقة الشرق الأوسط.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved