الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th November,2004 العدد : 95

الأحد 16 ,شوال 1425

إعادة تدوير السلع الالكترونية بوسائل أكثر أماناً
التفكيك التلقائي يعزز الالتزام بالقوانين الجديدة

قامت شركة (اكتيف فاستنرس)، إحدى الشركات الانجليزية في لندن، بابتكار تكنولوجيا جديدة تقوم تلقائياً بتفكيك أجزاء المنتجات الإلكترونية عند انتهاء عمرها الافتراضي. وكانت الشركة قد عملت خلال الثمانية أعوام الماضية بالعمل مع الشركات المصنعة للاكترونيات للتحسين من هذه العملية لإزالة المواد السامة من المنتجات بحيث يمكن إعادة تدوير المواد المتبقية بأمان. ويذكر أن القانون الجديد الذي بدأ العمل به منذ أغسطس الماضي يتطلب من المصنعين الأوروبيين تولي مسئولية تفكيك منتجاتهم بطريقة صديقة للبيئة. وتنطوي تكنولوجية (اكتيف فاتسنرس) على تجهيز المنتجات بأربطة يتم إنشاؤها خصيصاً في وقت التجميع، وعندما تتعرض المنتجات بما في ذلك الهواتف النقالة والألعاب الإلكترونية وحتى السيارات إلى عامل محفز سواء كانت الحرارة أو التيار الكهربائي أو التيار المغنطيسي تقوم بتفكيك نفسها، ويسمح هذا بتصنيف المواد ذات التأثير السلبي على البيئة بسهولة عن المواد التي لا تأثير لها على البيئة.
وقال المدير الفني للشركة حبيب حسين إن القانون الجديد يضع مسئولية كبيرة على المصنعين. وتعرف هذه الأربطة ب(سبائك تشكيل الذاكرة) التي تأتي بقياسات مختلفة وتكون غير مرئية بالإضافة إلى سماحها للمنتجات بالعمل بشكل طبيعي حتى تتعرض إلى عملية التفكيك.
وقال حبيب حسين: إنه عندما تضيف العمالة اليدوية لأي شيء، يرتفع السعر وأن هذه المنتجات تكون عادة معقدة وفنية وتتطلب من القائمين على تفكيكها أن يكون لديهم الكثير من المعرفة بحيث يتم القيام بها بشكل آمن، ولذلك قام هو ومجموعة من زملائه بالبحث عن الحل الاتوماتيكي.
ومما يذكر أن شاشات الكريستال السائل والبطاريات تعتبر منتجات تحتوي على مواد خطرة وفي حالة عدم التخلص منها بشكل صحيح، يمكن أن تتسرب الى باطن الارض وتلوث أي مواد أخرى تلامسها مما ينجم عنه مشاكل بيئية وصحية خطيرة. وأوضح انه ليس هناك تكنولوجيا كبيرة تسمح بالقيام بذلك تلقائياً، ففي العالم المثالي يمكنك أن تقوم بتكسير وتمزيق أي شيء، ولكن هذه المواد التي تحتوي على خطر كامن في منتجاتها لا تسمح لك بذلك، وأضاف أن هناك أبحاثا قليلة خاصة بالطرق الجديدة للتعامل مع المعدات الكهربائية عند انتهاء فترة صلاحيتها وأنه ليس متأكداً بأن هناك الكثير من الوسائل قائمة فعلا.
ويعتقد حسين أن هذا المفهوم سوف يستغرق بعض الوقت،الا أن بعض المصنعين مستعدون لإظهار التزامهم بالقانون الجديد، وقال: إنه يأمل أن يشجع القانون الجديد الشركات على دراسة كيفية إطالة مدة صلاحية منتجاتهم والتخلص منها بأمان.
هذا وقد أصبحت اللوائح البيئية الجديدة الصادرة عن الاتحاد الاوربي قانونا جديدا في أغسطس الماضي، وسيتم تنفيذها بحلول عام 2005م.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved