الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th November,2004 العدد : 95

الأحد 16 ,شوال 1425

بيل جيتس ..نموذج لمستقبل صناعة الترفيه
* إعداد : محمد شاهين

يتوقع بيل جيتس مستقبلاً جديداً لصناعة الترفيه يتوارى فيه دور البث التلفزيوني كأداة تسلية،بما يمثل رؤية إيجابية بسبب النماذج الجديدة والأفضل التي تنتجها التكنولوجيا القادمة، وفي مقابلة مع مجلة (هوليوود ريبورتر) تذكر رئيس مجلس إدارة وكبير مصممي برامج الكمبيوتر بشركة مايكروسوفت محادثة في عام 1991 كان يتلقى لاري تيسش خلالها ندم المشتري على استثماره في (سي بي اس) مع ملاحظة التغييرات وشيكة الظاهرة في ذلك الوقت.
قال جيتس ان البث التلفزيوني يواجه تحدياً واضحاً، وهذا الأمر ليس جديداً، وأن شبكات التلفيزيون ما تزال لديها وضع متفوق ولكن لن يكون مثل وضعه اليوم.وأضاف أن الاختلاف الجوهري يكمن في اختفاء مفاهيم اليوم المتعلقة بالقنوات والبرامج فكرة عدم تغيير القناة، بحيث تؤدي الأخبار المحلية إلى مجموعة كاملة من البرامج تحصل على هذه الشهرة الكبيرة فهذا الأمر سوف ينتهي ببطء.
ويحدث التغيير اليوم من خلال مسجلات الفيديو الرقمية وعروض الكابل المتوفرة والقنوات الفضائية، ولكن في المستقبل القريب، سوف يقدم ظهور مايكروسوفت ويندوز اكس بي ميديا سنتر إصدار 2005 والتكنولوجيا الأخرى لها خيارات أكبر ومرونة للمصممين والجمهور على حد سواء.
وقال جيتس ان الشيء المثالي للعديد من الأشخاص المهتمين بالمحتويات هو أن يتم وضع المحتويات على الإنترنت وبعد ذلك يكون لهم علاقة مباشرة مع المشاهد وذلك لأن نموذج المحتوى منخفض الحجم هو المستقبل.
ابتكارات جديدة
وهذا يعني أن مايكروسوفت، وغيرها من شركات التقنية الحديثة تعمل عن كثب مقارنة بالسابق مع الاستوديوهات والموزعين وتتخذ خطوات ثابتة مثل إنشاء مجموعة الوسائل الإعلامية الترفيهية ومجموعة تحويل التكنولوجيا وإحضار الرائد في مجال الترفيه بلير ويستلايك ليرأس هذه المجموعة.
وأضاف أنه يتحدث مع الاستديوهات والموزعين عن أنماط جديدة من الابتكار وأن دورهم ودورنا مختلفان تماماً ولكن يكمل بعضهما البعض، وأعرب عن ارتياحه لعلاقته مع الاستوديوهات وعن الحاجة للعمل مع الموزعين وشركات الكبل والأقمار الصناعية.
وبعد ذلك ذكر بعض المشاريع التي تقوم بها شركة (ايه بي سي) بما في ذلك النشاط البيني بين شاشتين الذي ينطوي على قيام المستهلك باستخدام الكمبيوتر ومشاهدة التلفزيون بشكل متزامن والنشاط البيني على شاشة واحدة من خلال (ويندوز ميديا سنتر).وأعرب عن تشوقه لرؤية العقول المبتكرة لصناعة الترفيه وتقديمهم لأدوات أصبحت منتشرة.
وقامت مايكروسوفت بتحديد عدة أمور تحتاج إلى معالجة لكي تصبح رؤيتها حقيقة.ومن بين هذه الاحتياجات استعداد الاستوديوهات لتوفير المحتوى بصورة أكثر نشاطاً في وضع عناوين الفيديو على الإنترنت بنقاء أفضل، كما أنها تقوم بتوجهات متنوعة في مجال الحقوق الرقمية.
حماية أفضل
بالإضافة إلى العمل مع مالكي المحتويات لتقرير الجيل التالي من الوسائل الإعلامية المادية التي سوف تقدم تعريفاً راقياً إما من خلال صيغة (بلو راي) أو (القرص البصري المتقدم).
وأضاف جيتس انه من المفيد ان يكون هناك جيل بعد أقراص الفيديو الرقمية ولكنه يعتقد انه من الأهم الحصول على حقوق حماية افضل الآن، وتؤثر عملية الإعلانات على كافة الاعتبارات في هذا المجال على الأشياء عندما تقوم بتغيير مصدرك الاقتصادي.ويضيف جيتس انه يتعين عليك التفكير في الإعلان لمعرفة كيف سوف تتغير قيمة هذه الامتيازات.
وأضاف نحن نقول لهم ان التكنولوجيا سوف تتغير وكذلك النموذج الإعلاني وسوف يسمح بالإعلان الشخصي والمستهدف ولكي تجعل الإعلانات أكثر جاذبية بحيث لا تقوم بتجاهلها لأنها موجهة إلى الفئات المستهدفة.
ومن المشاريع الأخرى التي تقوم بها مايكروسوفت هي فكرة إرسال محتويات راقية خاصة بكل منزل وهو مشروع يعرف بIPTV يقدم البث التلفيزيوني مباشرة إلى المنازل من خلال الإنترنت وبذلك يتجاوز خدمات التلفزيون الفضائي والكبل التلفزيوني.
وتقوم مايكروسوفت بتجربة بالمشاركة مع سوسيسكوم وهي شركة تابعة لشركة بلوين في سويسرا واس بي سي في الولايات المتحدة.
وتخطط شركات أخرى للقيام بهذه التجارب بنهاية العام القادم.
وأضاف جيتس انه يتعين تجهيز البنية التحتية للكبل التلفزيوني والاتصالات بحيث يمكنك توجيهه الإعلانات الشخصية.
وتشارك ميكروسوفت في العديد من الأنشطة الأخرى المرتبطة بالترفيه، حيث تحدث بيل جيتس من ضمن أمور أخرى عن ألعاب الفيديو وقدرات الشبكات والأجهزة المحولة مثل الهواتف النقالة التي يمكن ان تدير وتشغل مجموعة من الموسيقى بجانب الاتصالات والوظائف الأخرى.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved