الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th November,2004 العدد : 95

الأحد 16 ,شوال 1425

أجهزة كمبيوتر مزودة بنظام لينكس تعمل بنسخ مقلدة من ويندوز
كشفت دراسة أعدتها شركة جارتنر لأبحاث التسويق ومقرها الولايات المتحدة أن أجهزة الحاسب الشخصي الجديدة المحملة بنظام تشغيل لينكس المجاني تعمل الآن بنسخ مقلدة من نظام تشغيل ويندوز الذي تنتجه شركة مايكروسوفت.
وقالت الشركة إنه في الأسواق النامية بشرق أوروبا وآسيا على وجه الخصوص تباع أجهزة كمبيوتر محملة بنظام لينكس وذلك لتفادي دفع رسوم الحصول على نسخة مرخصة من نظام ويندوز.
وأظهرت الدراسة أنه في عام 2005 ستباع نسبة 11 بالمائة من أجهزة الحاسب الشخصي الجديدة في الأسواق النامية محملة بنظام لينكس وأن ثلاثة أرباع تلك الأجهزة ستعمل في نهاية المطاف بنظام ويندوز.
ولاحظ محللو شركة جارتنر في دراستهم أن سعر الحاسب الشخصي كجهاز انخفض جداً بشكل واضح خلال السنوات العشر الماضية في حين ظلت أسعار أنظمة التشغيل ثابتة إلى حد ما.
ويعني ذلك أن أسعار برامج التشغيل نسبة إلى إجمالي سعر الكمبيوتر تضاعفت منذ عام 1996. وقالت الشركة يسبب ذلك مشكلة لمصنعي أجهزة الحاسب الشخصي حيث إن هامش أرباحهم يتضاءل باطراد.
ويلقي ذلك بعض الضوء على أسباب تزايد تزويد أجهزة الحاسب الشخصي بنظام تشغيل لينكس. ففي عام 2004 كانت نسبة 4.1 بالمائة فقط من الأجهزة المباعة مزودة بنظام لينكس إلا أن من المتوقع أن تتضاعف هذه النسبة عام 2008 لتصل إلى 6.2 بالمائة. وأفاد تقرير جارتنر بأن المصنعين يحاولون تجنب دفع رسوم الحصول على نسخة مرخصة لنظام مايكروسوفت ويندوز.
ويسعى المصنعون في الوقت ذاته لطرح أجهزة حاسب شخصي بأسعار رخيصة في الأسواق حيث لا يستطيع المستهلك في أوروبا الشرقية وآسيا شراء الأجهزة المرتفعة الثمن، كما أن من السهل العثور على نسخ مقلدة من نظام ويندوز في تلك الدول.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved