الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th December,2003 العدد : 51

الأحد 5 ,ذو القعدة 1424

جهاز أشعة فوق صوتية بصور رباعية الأبعاد
الجنين يبتسم يتثاءب في احرامه

إعداد: خلود باسلم
كل يوم يكتشف الإنسان علما جديدا ويخترع تقنية أكثر حداثة من سابقتها، واليوم وصل التطور في علم الأجنة وفي علم الأشعة فوق الصوتية إلى إمكانية رؤية ومراقبة التعبيرات التي تظهر على وجه الجنين داخل رحم أمه، رؤية ابتسامته، بكائه، تثاؤبه، وتحريك رموش عينيه بواسطة جهاز أشعة فوق صوتية يلتقط صوراً رباعية الأبعاد (4D) ومتحركة.
يقول البروفسور «ستيورات كامبيل»: بهذا الجهاز اكتشفنا أن الجنين يبدي ردود فعل تظهر كحركات وكتعبيرات على وجهه الصغير خصوصا في مرحلة ما قبل الولادة.
كنا نعتقد بأن الأطفال الرضع يتعلمون الابتسام بعد ولادتهم عن طريق تقليد أمهاتهم وهم في العادة لا يبتسمون بعد الولادة إلا بعد مرور ستة أسابيع تقريبا.
ولكن من خلال مراقبة الصور الرباعية الأبعاد التي التقطها هذا الجهاز اكتشفنا حقائق عجيبة، فقد وجدنا أن الجنين يقوم بحركات التنفس رغم أنه ليس هناك هواء داخل رحم الأم، كذلك يرمش بعينيه رغم أنه ليس هناك ضوء، يبدو أن الجنين يقوم بهذه الحركات كتحضير وتدريب له قبل أن يخرج من بيئته الصغيرة إلى الحياة الدنيوية.
أما الابتسامة فلا يمكن أن نترجم سببها، نرى زوايا شفاه الجنين ترتفع وجنتيه تنتفخ وتظهر ابتسامته الوديعة، ولا نجد تفسيراً مؤكداً لهذه الابتسامة غير أنها ربما تكون إشارة للسعادة والقناعة في بيئته الخالية من الإجهاد.
ويوضح البروفسور أنه قبل ظهور هذا الجهاز كنا نستخدم جهازا يلتقط صوراً ثنائية الأبعاد (2D) وكنا فقط نرى حركة مقلتي الجنين، ولكن بهذا الجهاز الجديد نرى الجنين بوضوح شديد وهو يفتح جفنيه في بيئة مظلمة جدا، أيضا كشف لنا هذا الجهاز أن الجنين يبدأ بتحريك أصابعه من الأسبوع الخامس عشر، ويتثاءب من الأسبوع الثامن عشر، ويبتسم ويرمش بعينيه من الأسبوع السادس والعشرين.
بدأ استخدام هذا الجهاز في بعض العيادات الخاصة بالمملكة المتحدة،وقد سهل على الأطباء اكتشاف الحالات الشاذة كالحنك المشقوق وعيوب القلب الخلقية.
ويمكن أن يعمل هذا الجهاز كأداة بحث مهمة في فهم المشاكل الوراثية كمتلازمة داون (مرض المغولية).
فسبحان الله العظيم القائل في كتابه الكريم {ثٍمَّ خّلّقًنّا النطفة عّلّقّةْ فّخّلّقًنّا پًعّلّقّةّ مٍضًغّةْ فّخّلّقًنّا پًمٍضًغّةّ عٌظّامْا فّكّسّوًنّا پًعٌظّامّ لّحًمْا ثٍمَّ أّنشّأًنّاهٍ خّلًقْا آخّرّ فّتّبّارّكّ الله أّحًسّنٍ الخالقين <ر14ر>} *المؤمنون:

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved