الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th December,2003 العدد : 51

الأحد 5 ,ذو القعدة 1424

أساسيات مايكرو سوفت وورد(14)

إعداد يحيى بابعير
سلسلة حلقات للمبتدئين
التعامل مع شريط القوائم
استكمالا لمناقشة شريط القوائم وبعد الانتهاء من الجزء الأول من قائمة أوامر عرض نتطرق في هذا الدرس أولا إلى عرض أشرطة الأدوات. ويقصد به إظهار أشرطةالأدوات، حيث عند الحاجة لعرض أي شريط يتم اختيار عرض ثم أشرطة الأدوات ثم اختيار أي شريط. يمكن أيضا عرض أشرطة الأدوات عن طريق الضغط على المفتاح الأيمن للفارة ثم الضغط على أي شريط أدوات. ثم اختيار فوق شريط أدوات الذي ترغب في عرضة.
إذا لم تشاهد شريط الأدوات الذي تريده، اضغط تخصيص، ثم علامة التبويب أشرطة الأدوات، ثم شريط الأدوات الذي تريد في القائمة أشرطة الأدوات.
نقل شريط أدوات
اسحب مقبض التحريك يتغير شكل مؤشر الفأرة إلى سهم ذي أربعةرؤوس ترى أن شريط الأدوات قد تحول إلى شريط عائم وبالتالي يمكن تحريكه إلى موقع آخر. إذا سحبت شريط الأدوات إلى أسفل إطار البرنامج أو إلى موقع بجانب شريط أدوات رأس عكس عائم سيصبح شريط الأدوات رأسيا.
تغيير حجم شريط أدوات
شريط أدوات رأسي: لتغيير حجم شريط أدوات رأسي يتشارك في الصف مع شريط أدوات آخر. قم بتغيير هذا الشريط إلى شريط عائم عن طريق مقبض التحريك ثم اسحب حافة شريط الأدوات.
شريط أدوات عائم، حرك مؤشر الفأرة فوق أية حافة إلى أن يتغير ويصبح سهماً برأس ثنائي. ثم اسحب حافة شريط الأدوات.
المسطرة
توجد في البرنامج مسطرتان أفقية وعمودية ويمكن عرضهما عن طريق عرضهما ثم اختيار المسطرة.
المسطرة الأفقية
يستفاد من المسطرة الأفقية في تحديد علامات الجدولة والتي هي عبارة عن علامة توقف، لمفتاح Tab وهي موقع على المسطرة الأفقية يشير إلى مقدار المسافة البادئةللنص أو موقع بدء عمود من النص.
يمكن عرض صندوق علامة الجدولة بالضغط على المسطرة الأفقية مرتين متتاليتين وبالتالي يمكن تحديد مكان علامةالجدولة من صف النص هل هي إلى اليسار، أو اليمين، أو الوسط. أو بحسب الحرف العشري أو حرف الخط العمودي. يمكن أيضا إدراج أحرف معينة بشكل تلقائي. مثل النقط أو الواصلات، قبل علامات الجدولة. اضغط في أقصى يمين المسطرة الأفقية أو يسارها حسب الموضوع حتى يتغير إلى نوع علامة الجدولة التي تريدها: يسرى، أو يمنى، أو إلى الوسط، أو عشرية، أو شريطية.
مسح علامات الجدولة أو تغير موضعها: حدد الفقرة التي ترغب في مسح علامة جدولة بها أو التي ترعب في تغير موضوعها، ثم لمسح علامة الجدولة، اسحبها من أسفل المسطرة الأفقية. ولتغير موضع علامة الجدولة، اسحب علامة الجدولة إلى اليمين أو اليسار على المسطرة الأفقية. لتعيين قياسات دقيقة اختر تنسيق ثم علامات الجدولة قم بتحديد القياسات التي تريدها تحت موضع علامة الجدولة. إنشاء مسافة بادئة للسطر الأول حدد الفقرة التي ترغب في إضافة مسافة بادئة لها. ثم على المسطرة الأفقية اسحب علامة مسافة بادئة للسطر الأول إلى الموضع حيث تريد بدء النص.
المقبض العلوي من المسطرة الأفقية لتحديد مسافة بادئة للسطر الأول أما المقبض السفلي فهو لتحديد المسافات البادئة اليمنى للنص بكامله.
المسطرة العمودية
يستفاد من المسطرة العمودية في إعداد الصفحة والتي تشمل تحديد الهوامش العلوية والسفلية واليسرى واليمنى، كذلك تحديد نوع ورق الطباعة ومصدره وتخطيط الصفحةوالتي تشتمل على بداية المقاطع ورؤوس الصفحات وتذييلاتها وشبكة المستند والتي تشمل تحديد اتجاه انسياب النص أفقيا وهو المعتاد أو عموديا، وعدد الأحرف في كل سطر من اسطر صفحات المستند. كما يستفاد من هذه المسطرة أيضا في التحكم تغير ارتفاع الخلايا في الجداول كما سيرد لاحقا في الدروس المستقبلة عن الحديث عن الجداول إن شاء الله.
هوامش الصفحة
تعرف الهوامش في أي مستند على أنها هي المساحة الفارغة المحيطة بالنص والتي تحدد من قبل المستخدم خارج نطاق الكتابة على الصفحة. وحيث ان هناك أربع جهات في الشاشة إذاً هناك أربعة أنواع من الهوامش في أعلى الصفحة وفي أسفلها وعن يمين ويسار النص.
في كثير من الأحيان وفي حالة عدم تعيين تلك الهوامش يتم استخدام الهوامش الافتراضية للصفحة. مصدر الورق قد تتطلب بعض التقارير والمستندات استخدام أنواع مختلفة من الأوراق مثلا قد تكون الصفحة الأولى من المستند ملونة أو سميكة من هنا يجب تغيير إعداد مصدر الورق وذلك من خلال اختيار إعداد الصفحة ومن ثم اختيار تبويب ورق وتحديدمصدر الصفحة الأولى إذا كانت الطابعة تتيح إمكانية عمل ذلك.
تخطيط المستند
تتيح لكم هذه الخاصية إمكانية تقسيم أي مستند الى مقاطع وبالتالي التحكم في التنسيقات الخاصة بكل مقطع يمكن أن يكون المقطع صفحة أو عدة صفحات وهنا في إعداد الصفحة يتم تحديد الاعدادات الأساسية للصفحة أي عند الحاجة لتحديد مقطع من سند يتم تحديد هل هو في صفحة جديدة أم مستمرة آم صفحة زوجية أم فردية.
شبكة المستند
يستفاد من شبكة المستند ضمن إعداد الصفحة في تعيين إعدادات المستند من حيث اتجاه النص أفقيا أم عموديا عدد الأحرف في السطر وعدد الأسطر في الصفحة وخطوة الحرف وتباعد الأسطر. على سبيل المثال، لتحديد عدد الأحرف في السطر في المربع في السطر تحت الأحرف.
عين عدد الأحرف في السطر، مع ملاحظة انه يتم ضبط خطوةالحرف تلقائيا لتلائم الإعداد الجديد. كذلك لتحديد تباعد الأسطر والتي تسمى هنا خطوة تحت أسطر، حدد حجم المسافة بين الأسطر بالنقاط..
عرض وإخفاء علامات الفقرات
يمكن عرض وإخفاء علامات الفقرات عن طريق عرض ثم إظهار علامات الفقرات وهي تساعد في التعرف على بداية كل فقرة وبالتالي التعرف على كافة تفاصيل المستند.
عرض وإخفاء خطوط الشبكة
يمكن عرض وإخفاء خطوط الشبكة عن طريق عرض ثم خطوط الشبكة وهي تساعد في التحديد الدقيق لمواقع أحرف المستند وهي أكثر فائدة في حالة الجداول والمستندات التي بها رسومات.
عرض وإخفاء خريطة المستند
تقدم خريطة المستند قائمة للعناوين في المستند وهي مفيدة عند الرغبة في التنقل وبسرعة ضمن المستند. تأتي خريطة المستند بعدة مستويات يمكن اختيار مستوى التفاصيل الضغط عليه. حيث يمكن عرض كافة العناوين والعناوين ذات المستوى الأعلى.
عرض رؤوس الصفحات وتذييلاتها يمكن لرؤوس الصفحات وأي نصوص أو صور تظهر في أعلى كل صفحة من أي مستند وعادة ما تحتوي رؤوس الصفحات على عناوين كاسم الفصل أو الموضوع أو الشعار الرسمي للجهة.
إدراج رؤوس صفحات
اختر عرضاً ثم رأس وتذييل الصفحة ترى ظهور منطقة في أعلى المستند للكتابة مع ظهور شريط أدوات رأس وتذييل الصفحة عائما.
أدخل النص أو الرسوم في رأس الصفحة ثم تحكم بتنسيقة من حيث الموضوع واللون.
لاحظ انه يمكن إدراج الوقت والتاريخ وأرقام الصفحة بمجرد الضغط على رموزها في شريط الأدوات العائم.
الى اللقاء في الدرس القادم ان شاء الله.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved