الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th December,2003 العدد : 51

الأحد 5 ,ذو القعدة 1424

مايكروسوفت ترفع الراية البيضاء أمام الفيروسات
5 ملايين دولار مكافأة الارشاد عن الهاكرز

* القاهرة مكتب الجزيرة
عاطف عوض:
قامت مايكروسوفت في خطوة غير مسبوقة برصد مكافأة مالية محددة لمن يسلم أو يساعد على القبض على «الهاكرز» ومصممي الفيروسات، وذلك في رد فعل قوي على الهجمات الأخيرة المتلاحقة التي استهدفت برامج وعملاء مايكروسوفت عن طريق استغلال ثغرات في هذه البرامج التي تنتجها الشركة.
وتقوم الشركة الآن بالتعاون مع مكتب التحقيقات الفيدرالي وشركات الأمن الخاصة والانتربول الدولي لتنفيذ هذه الخطة، وأعلنت أنها قد رصدت 250 الف دولار أمريكي (ربع مليون) مكافأة مالية لمن يدلي بأية معلومات تقود إلى القبض على هؤلاء المسئولين عن تصميم فيروسي «بلاست» MSBlast و«سو بيج» SoBig وقال «براند سميث» نائب رئيس مجلس ادارة مايكروسوفت في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي إن هذه المكافأة السخية هي جزء من برنامج لمكافحة الفيروسات رصدت له مايكروسوفت 5 ملايين دولار ويهدف إلى القبض على ومقاضاة هؤلاء الذين يقومون بشن هجمات الكترونية، واضاف قائلا : «ولأن مايكروسوفت تعمل على تدعيم الأمن في البرامج فاننا نريد مساعدة الحكومة على تطبيق القانون، انها ليست جرائم افتراضية.. انها جرائم حقيقية» ودعى «سميث» من يمتلك أية معلومات عن مصادر هذه الفيروسات إلى الاتصال بعملاء المباحث الفيدرالية أو مكاتبها المنتشرة حول العالم أو يقوم زيارة موقع الانترنت الخاص بمركز تلقي «شكاوى جرائم التزييف الالكتروني».
وقال «روس كوبر»، والذي يعمل خبيرا في مؤسسة «ترو سيكيور» المتخصصة في أمن الحاسبات، ان هناك ما يقارب الثمانية آلاف هاكرز مسجل في قاعدة بيانات شركته.
وقال ان قاعدة البيانات هذه قد ساعدت في القبض على مصمم فيروس «ميلسا»، وقال ان معظم الفيروسات يقوم بكتابتها مجموعات صغيرة العدد.
وحذر كوبر من المعلومات التي يقدمها الباحثون عن المال نتيجة هذه المكافآت الجديدة وطالب أيضا باتخاذ جميع الاجراءات القانونية لجمع دلائل قوية لادانة هؤلاء القراصنة وضرب مثلا بحادث افراج احدى المحاكم البريطانية عن قرصان بريطاني بعد أن ادعى أن أحدهم قد استغل جهازه في القيام بعمليات اختراق دون علمه. يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها مايكروسوفت بعرض مكافآت مالية لهذه الأغراض وقد سبقتها شركة «نيتسكيب» عندما عرضت مكافأة قدرها ألف دولار فقط وخصصتها للخبراء والمستخدمين من أجل الكشف عن ثغرة غير معروفة في برنامج تصفح الانترنت الخاص بها منافس مايكروسوفت سببت قلقاً للشركة وقتها.
وقد استغل فيروس «ام اس بلاست» المعروف أيضا باسم «بلاستر» و«لوفسان» ثغرة أمنية في نظم الويندوز بينما كان فيروس «سوبيج اف» يستغل البريد الالكتروني في ارسال نفسه إلى جميع عناوين البريد الالكتروني المسجلة لدى جهاز الضحية وبالتالي يستغل كل جهاز مصاب ليكون بمثابة آلة لنشر الرسائل المزعجة spam وقال «كيث لورديو» المسئول عن وحدة الانترنت في المباحث الفيدرالية إن المباحث الفيدرالية قد أنشأت 50 فريق عمل مختلف عبر مختلف الولايات الأمريكية لتعقب المسئولين عن جرائم الحاسب. وطالب لورديو في مؤتمر صحفي بزيادة التعاون والتنسيق الدوليين لمواجهة الهجمات التي تمثل تهديدا عالميا على حد وصفه.
وكانت مايكروسوفت قد تعرضت لانتقادات عنيفة بعد زيادة حوادث الاصابة بالفيروسات والاختراقات نتيجة الثغرات الموجودة في الويندوز وبرنامج «متصفح الانترنت» وتنظر المحاكم الأمريكية حاليا قضية يطالب صاحبها فيها بتعويضه هو وباقي مستخدمي برامج مايكروسوفت لأنها لم تقدم لهم الحماية الكافية بالرغم من أنهم يدفعون مقابل هذه الخدمة عند شرائهم هذه البرامج.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved