الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th January,2006 العدد : 147

الأحد 29 ,ذو الحجة 1426

ألعاب الهاتف المحمول تدخل مرحلة الانطلاق
لم تعد وظيفة الهاتف المحمول الآن قاصرة على مجرد إجراء المكالمات الهاتفية ولا حتى إرسال الرسائل النصية القصيرة (إس. إم. إس) وإنما أصبح وسيلة ترفيه وتسلية بعد أن أصبحت ألعاب الهاتف المحمول مكوناً أساسياً من مكونات الأجيال الجديدة من هذا الجهاز الذي ينتشر في كل أنحاء العالم بسرعة لم تحدث مع أي ابتكار من قبل. وأصبح الهاتف المحمول بمثابة جهاز ألعاب فيديو صغير يحتوي مجموعة متفاوتة من الألعاب بدءاً بالألعاب البسيطة التي يمكن أن يلجأ إليها الإنسان لقتل الوقت أثناء انتظار الحافلة حتى الألعاب الأكثر تعقيداً التي تحتاج إلى أيام أو أكثر لإكمال المباراة الواحدة منها. وترى صناعة الألعاب الإلكترونية آفاقاً واسعة لنمو ألعاب الهاتف المحمول ولكن هناك ثلاثة قيود تحول دون انطلاقها بكامل قوتها.
ودخل سوق ألعاب الهاتف المحمول أطراف عديدة من شركات اتصالات الهاتف المحمول إلى الشبكات التلفزيونية وشركات إنتاج الكمبيوتر الشخصي بالإضافة إلى شركات الألعاب الإلكترونية التقليدية مثل سوني ونينتاندو.
ويقول أوفه بالتنر الذي يعمل في موقع اكسونيو دوت كوم المتخصص في عالم الاتصالات على الإنترنت إن صناعة ألعاب الهاتف المحمول أصبحت تقدم حالياً إصدارات مختلفة من اللعبة الواحدة بما يضمن توافقها مع العديد من الهواتف المحمولة المطروحة في الاسواق.
وأضاف: لعبة الثعبان من نوكيا هي الأشهر وهي تتضمن تجميع مجموعة من الكتل المختلفة وترتيبها بطريقة معينة لكي تحصل على أطول ثعبان ممكن. وهناك ألعاب أحدث وأشد تعقيداً وتقدم تقنيات العرض ثلاثي الابعاد وهو ما يوفر بيئة مجسمة لممارسة هذه الالعاب.
ويقول بالتنر: إن مثل هذه الالعاب كانت مصممة في الاصل لأجهزة الكمبيوتر الشخصي أو أجهزة ألعاب الفيديو التقليدية.
وظهر على سبيل المثال إصدار جديد من لعبة فيفا الشهيرة لممارستها على الهاتف المحمول تحت اسم فيفا 2006م.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved