الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th January,2006 العدد : 147

الأحد 29 ,ذو الحجة 1426

(العالم الرقمي) أصبح مفتوحاً أمام تجارب الجمهور
مشروعات الإنترنت المعلوماتية تهدف إلى أن تكون (PBS الشبكة)
منذ عامين، عند قيام مليونير العناوين الإلكترونية على الإنترنت (جو فيرماج) بطرح فكرته لوضع (موسوعة جالاكتيكا) التي تعتمد على الخبرة لتجمع بين كافة مجالات المعلومات في عالم الإنترنت الذي يتم الولوج إليه بضغطة زر، كانت هناك تساؤلات حول ما إذا كانت هذه الفكرة برمتها خيالاً علمياً.
وبعد ذلك، ازدهرت Wikipedia، وهي موسوعة المعلومات المجتمعية عبر الإنترنت، على الشبكة، بينما قام موقع Google Earth، وهو محرك البحث لدى الشركة الذي يضم نظاماً يعتمد على الخرائط لتصوير العالم، بتحقيق إنجاز كبير. ولكن عند النظر إلى الوراء يبدو أن فكرة (فيرماج) كانت تسبق عصرها.
ويقول فيرماج وزملاؤه: إن رؤية موسوعة جالاكتيكا جاهزة للتجربة، حيث أزاحوا الستار رسمياً عن مشروع برنامجهم الذي يعرف الآن ب(العالم الرقمي).
ولكن هل سيكونPBS) الشبكة) الذي لا يهدف للربح كما كان يتطلع فيرماج وزملاؤه؟ انتظر، ف(فيرماج) نفسه يقول: إن الفكرة قد تستغرق عدة سنوات قبل تنفيذها. ويعود نجاح فيرماج في مجال الكمبيوتر منذ أكثر من عقد إلى دوره في تأسيس شركات مثل Serius corp وUSWeb. وهي الطريقة التي قام من خلالها بكسب الملايين. ولكن في أواخر التسعينيات انتقل إلى مجالات أقل تجارية تتراوح من دراسات ظاهرة الأطباق الفضائية الطائرة إلى مهمة Cosmos 1 solar-sail mission.
هل بدأ كل شيء مع Cosmos؟
قال فيرماج (35 سنة): إن الإلهام الخاص ب(العالم الرقمي) يعود إلى طفولته، عندما كان والده يجعله يشاهد المسلسلات التلفزيونية Cosmos لرجل الفضاء كارل ساجان. وأثناء إحدى الحلقات توقع ساجان مستقبل تطوير موسوعة جالاكتيكا التي سيتم كتابة تاريخ الأرض بأكملها فيها. وتذكر فيرماج أنه (انجذب تماماً لهذه الفكرة التي غيَّرت مجرى حياته).
وبعد نجاحه في إنشاء العناوين الإلكترونية على الإنترنت قام فيرماج بتأسيس شراكة مع أرملة ساجان، السيدة آن دريان، لتأسيس استوديوهات Cosmos، كما بدأ في العمل أيضاً لتحويل فكرة موسوعة جالكتيكا إلى حقيقة. وخلال السنوات القليلة الماضية عمل فيرماج على تحسين فكرته بمساعدة من الخبراء مثل مؤسس Wikipedia لاري سانجر، وعالم الفضاء بيرنارد هيش. وقد وافقت مجموعة ضخمة من الجامعات والشركات والمؤسسات التي لا تهدف للربح، بما في ذلك NASA وESRI والمجلس الوطني للعلوم والبيئة، على المشاركة. وقال فيرماج إنه تم إنفاق مبلغ 10.5 ملايين دولار لتطوير المشروع منذ عام 2002م.
سوابق الموسوعات العلمية
بالإضافة إلى موسوعة جالاكتيكا يعتمد (العالم الرقمي) على مفهوم (سانجر) لما يطلق عليه Nupedia الذي يتم من خلاله كتابة مقالات شاملة تتعلق بموضوعات متعددة ثم نشرها عبر الإنترنت، تماماً مثل Wikipedia، ولكن مع مراجعة من الزملاء الأكاديميين. وقال بيرنارد هيش: إن الخلاف الذي حدث مؤخراً بخصوص دخول Wikipedia المزيف عزز الحاجة لمراجعة الخبراء. وقال: إنهم سوف يقومون بالسعي إلى حصول خدمات الخبراء والطلب من المساهمين أن يقوموا بالمشاركة من خلال أسمائهم الحقيقية. وأضاف أن (العالم الرقمي) سوف يتيح أيضاً مساحة لمشاركة الجمهور التي سوف يتم فصلها عن مشاركات الخبراء. وقال: إن Wikepdia تتطور بعد هذا الاكتشاف الحديث، وعملها جيد مقارنة بالمصادر التقليدية للمعلومات؛ مثل الموسوعة البريطانية.
ومن ناحية أخرى، قال جيمي ويلز المؤسس الرئيس لWikepdia لموقع MSNBC.com إنه لم يعرف الكثير عن تطور (العالم الرقمي)، ولكنه قال: إنه سوف يكون من الخطأ جعل مسألة الدقة من حيث الأطراف الداخلية ضد الأطراف الخارجية. وأصر ويلز: (يعتبر خطأ كبيراً أن يتم افتراض أن هناك توتراً بين الاثنين؛ أي بين الخبراء ضد المجتمع، وذلك لأنه يوجد خبراء في المجتمع).
تعيين الخبراء
منذ سنوات يقوم (العالم الرقمي) بتعيين كادر من الخبراء من المجتمع الأكاديمي للإشراف على بوابات المعلومات الخاصة بسلسلة عريضة من المعلومات. ومن هؤلاء الخبراء: إخصائي الأحوال الجوية روبرت كوريل الذي قام بترؤس برنامج علوم الأرض بالمؤسسة الوطنية للعلوم لمدة 13 سنة، ويقوم الآن بتنظيم معلومات (العالم الرقمي) الخاصة بالظروف الجوية. وقال كوريل لموقع MSNBC.com إنه قام بسعادة بإجابة الدعوة: (وقلت: إن هذا ما هو مطلوب تماماً في عالم الإنترنت). ويستطيع الخبراء في المجالات الواسعة - مثل الفضاء والعالم الطبيعي والصحة الإنسانية - أن يقوموا بتعيين آخرين في فئات فرعية. وأضاف كوريل: إن (العالم الرقمي) يمكنه أن يتناول موضوعات محل خلاف؛ مثل زيادة الحرارة العالمية.
ومن ناحية أخرى، يقول فيرماج إنه هو وزملاءه يقومون بوضع نموذج مالي جديد لمعلومات الإنترنت بالإضافة إلى نموذج خاص بالأبحاث والتوزيع. وسوف يكون (العالم الرقمي) خالياً من الإعلانات، ويتم إدارته بواسطة مؤسسة غير ربحية. كما سوف تقوم شركة ManOneNetworks، وهي الشركة التي قام فيرماج بتأسيسها، بتطوير نظام البرامج، وسوف يتم إدارتها أيضاً بواسطة هذه المؤسسة غير الربحية.
المزيد من الدخل
ويأمل فيرماج أن يقوم المشروع الجديد بتوليد الدخل من الخدمات الممتازة؛ مثل غرف المحادثة أو استديو الإنترنت، بالإضافة إلى تقديم بريد إلكتروني اختياري وخدمات ولوج عبر الهاتف والموجة العريضة مقابل أسعار شهرية تتراوح من 7.97 إلى 49.95 دولاراً. وحتى الآن تم بناء نحو عشرين بوابة في (العالم الرقمي)، ومن المتوقع أن يتم تعيين المزيد من الخبراء، حيث يتم التخطيط لكي يكون هناك أكثر من 1000 بوابة يمكن تصفُّحها، ولكن دون الكثير من المحتويات. وفي الوقت الحالي تقدم البوابات بشكل أساسي مجموعات من الصلات بمصادر على الشبكة. كما يتعين على المستخدمين تنزيل النسخة المخصصة لشركة ManyOne لإدارة تصفُّح الشبكة التي يُطلق عليها Mozilla؛ لكي يتم مشاهدة المحتويات التي يتم تقديمها عبر تركيب بسعة 100 ميجابايت على موقع DigitalUniverse.net. وبحلول بداية الصيف يتوقع الولوج إلى (العالم الرقمي) من خلال كافة أدوات التصفح، وليس فقط أداة تصفح شركة ManyOne.
وعلى المدى الطويل، يتوقع فيرماج إنشاء موسوعة علمية بيانية ثلاثية الأبعاد تسمح للمستخدمين بالتصفح من خلال إنسان تخيُّلي إلى خلية فردية، أو الذهاب من النظام الشمسي التخيلي إلى المجرة بالكامل، مع وصلات للوصول إلى مراجع رفيعة الجودة يتم عرضها في كل خطوة. وأضاف أنه قام خلال السنتين السابقتين بعرض المشروع على العديد من المدرسين وأولياء الأمور، وأنه لا يبالغ في القول: إن بعضهم انخرط في البكاء عند مشاهدته؛ لأنه شيء يمكن أن يغيِّر بشكل جوهري الطريقة التي يمكن للجمهور أن يتعلم من خلالها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved