الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th January,2006 العدد : 147

الأحد 29 ,ذو الحجة 1426

ساحة المعركة
Battle Field 2

* إعداد :ابراهيم الماجد
قليلة هي الألعاب التي تمكنت من دخول عقول عشاق ألعاب الكومبيوتر وقلوبهم، وخصوصاً الألعاب التي تتناول القتال المباشر والمواجهة، ولعل ذلك يعود إلى كثرة هذه الألعاب في الأسواق وتشابهها. ولكن كما سبق وذكرنا فإن بعض الألعاب تمكنت من الإستحواذ على عقول اللاعبين في شتى أنحاء العالم ولبنان.
من أبرز هذه الألعاب نذكر لعبة الcounter strike الغنية عن التعريف ولعبة battlefield التي ستكون لعبتنا لهذا الأسبوع في جزئها الجديد Battlefield2.
يمكن اعتبار لعبة Battlefield أحد أبرز إنجازات شركة EA Entertainment وقد قامت هذه الأخيرة بتسويق كل أجزاء اللعبة، إذ وبعد النجاح الباهر الذي حققته اللعبة في جزئها الأول (أواخر العام) أدركت شركة EA مدى أهميتها فبدأ التخطيط الجدي لنقلها من مجرد جزء واحد وتحويلها الى سلسلة متتالية قادرة على خلق جمهور خاص بها. وبالفعل قامت EA بالتعاون مع شركة DICE Canada بتصميم Battlefield: Vietnam التي لقيت رواجاً وشعبية كبيرة، مما دفع EA إلى إطلاق جزء جديد Battlefield: Gulf War. واخيراً تم إطلاق الجزء الجديد من سلسلة ألعاب battlefield وهو يحمل اسم battlefield2 وهو من تسويق شركة EA طبعاً وبرمجة شركة Digital Illusians.
وتدور أحداث هذه اللعبة بعد حرب الخليج في وقتنا الحالي حيث تكونت في العالم ثلاث قوى جبارة هي:
- قوة الولايات المتحدة.
- قوة تحالف دول الشرق الأوسط (إيران، سوريا، العراق وكوريا).
- وقوة الجيش الصيني.
وتسعى كل من هذه القوى لفرض هيمنتها والسيطرة على مقدرات العالم، وذلك عبر التواجه في ما بينها، وعلى اللاعب في هذه الحالة أن يكون أحد هذه الأطراف الثلاثة وأن يقود جيشه الى النصر. وتتألف اللعبة من مراحل عدة. كل مرحلة هي عبارة عن معركة حيث على اللاعب التواجه مع الخصم. وللتمكن من الانتقال الى المرحلة التالية على اللاعب تأمين الحسم العسكري، ويتم ذلك عبر القضاء التام والكلي على جيش العدو.
ويختار اللاعب عند بدء اللعبة مستوى الصعوبة الذي يرغب أن يخوض عبره مراحل اللعبة. واللافت في هذه اللعبة ورغم أن الشركة المبرمجة ليست الشركة التي قامت ببرمجة الأجزاء السابقة من اللعبة، فإنها تمكنت من إدخال مميزات الأجزاء السابقة كالقتال في الصحراء والجبال والأدغال كما يتوجب على اللاعب مواجهة جيوش العدو في المناطق السكنية المأهولة، كل هذا يجعل من اللعبة ذات ميزات خاصة.
وفي الانتقال إلى الأسلحة فتضم battlefield2 أكبر ترسانة من الأسلحة التي قد يتمناها لاعب من لعبة قتالية مماثلة إذ يمكنه استعمال كل الأسلحة التي اعتادها كأسلحة القناصة، البنادق الرشاشة والقنابل، بالإضافة إلى هذا سيتمكن من اختبار أسلحة جديدة في حال اختيار الجيش الصيني مثلاً أو تحالف قوى الشرق الأوسط المزود بالأسلحة روسية الصنع.
وعلى اللاعب في معركته تدمير كل ما يمكن أن يشل حركة العدو ويؤدي إلى القضاء السريع عليه كتدمير النقاط الاستراتيجية، نقاط الإمداد، أجهزة الرادار، المخازن.
لدى اللاعب خياران عند بدء اللعبة، فإما أن يختار القتال عبر الجيش النظامي الذي يخوض معارك عادية أو عبر قوات النخبة التي توكل إليها مهمات خاصة داخل مناطق متقدمة من أرض العدو.
ولكن في الحالتين على اللاعب مواجهة خصم عنيد وقوي، إما من خلال الذكاء الاصطناعي الذي أثبت نجاحاً باهراً أو من خلال مواجهة اللاعبين في حال كان التحدي من خلال شبكة النتورك.
وتقدم اللعبة ميزة جديدة وهي إمكان التحدث voice over IP إما طلباً للنجدة حيث يمكن اللاعب طلب الاستغاثة أو إرسال طبيب يعالجه في حال تعرضه للإصابة أو فرق مساندة، كما يمكن التكلم مع فريقه أثناء خوض المعارك.
وتقدم اللعبة امكان جعل اللاعب قائداً للفرقة وذلك إذا حقق اصابات مرتفعة مما يجعل اللاعبين يتنافسون ضمن الفريق الواحد على رتبة القيادة. أن هذه الرتبة قد تتغير بين اللاعبين لدى كل مرحلة، كما أنها ليست بالأمر السهل إذ إن الخرائط التي يحصل عليها اللاعب واضحة مما يصعب عليه عملية التقدم وقيادة المجموعة بنجاح، كما يتوجب عليه أن يكون حكيماً عند اعطائه امر الغارات الجوية أو القصف المدفعي مثلا، إذ إن الخطأ في هذا غير مسموح به إطلاقاً. ويواجه اللاعب خصماً قوياً مزوداً بمختلف أنواع الأسلحة والآليات كالدبابات، الطائرات، الأسلحة، الرشاشة والمدرعات من دون أن ننسى العدد الكبير من الأسلحة ويتوجب على اللاعب استعمال الحنكة والحذر في بعض الأحيان بغية التغلب على أخصامه.
من حيث تقنيات الصورة والصوت، فإن الصورة تعتبر من أفضل ما تم ابتكاره حتى اليوم، وخصوصاً من حيث الحركة والديناميكية. أما الصوت فهو على مستوى عال ٍ من الاحتراف وهو تسجيل حيّ للانفجارات.
ويمكن خوض غمار لعبة battlefield2 على أجهزة PIV,1700 وما فوق، بالإضافة إلى 512MB RAM و128MB VGA ويمكن اعتبار أن اللعبة تتطلب أجهزة متطورة ولا يمكن استخدامها على أجهزة الكومبيوتر العادية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved