الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th January,2006 العدد : 147

الأحد 29 ,ذو الحجة 1426

قتال في المستقبل

لعبة Pariah التي نقدمها هذا الأسبوع هي من إنتاج شركة Digital Extremes وتسويق شركة Grave Games ومن غير المحبذ السماح للأولاد دون السادسة عشرة بخوض مراحلها.
وتأخذناPariah إلى سنة 2520 حين يصير التطور الذي توصل إليه البشر نقمة لكوكب الأرض الذي لم يعد سوى سجن كبير ينفى إليه كل من يعد خطراً حقيقياً على البشرية. ويأخذ اللاعب دور الدكتور جاك مايسون Dr.Jack Mason، وهو طبيب شاب طموح توكل إليه مهمة نقل منفية تدعى Karina تحمل فيروساً خطيراً قادراً على القضاء على البشرية في كل المجرة.
لذا نُقلت إلى الأرض وأوكلت مهمة مراقبتها إلى الطبيب الشاب (أي اللاعب في هذه الحالة). وترسَل السجينة على متن سفينة تنقل منفيين ومجرمين محكوماً عليهم بالسجن المؤبد.
وتبدأ أحداث اللعبة عندما تتعرض السفينة لإطلاق نار وتسقط قبل الوصول إلى المنشأة التي يتوجب تسليم المساجين إليها. وتنطلق المغامرة حينها إذ يلاحق المساجين اللاعب ساعين لقتله وقتل Karina. فيكون عليه حماية السجينة بأية وسيلة ممكنة علما انه اذا تعرض للقتل سينشر المرض الخطير من جسمها في الهواء ويلوّث الكوكب والمجرة مما يؤدي إلى الفناء الحتمي.
لذا على اللاعبين معرفة أمر جد أساسي هو أن حياة كارينا التي يتولون حمايتها في مراحل اللعبة مهمة بقدر أهمية حياتهم، فإذا تعرضت هذه للقتل ستنتهي بالتالي اللعبة وسيتعرض اللاعب للخسارة وعليه البدء من جديد.
ومنذ اللحظة الأولى لسقوط السفينة ترسل رسالة من القيادة إلى اللاعب تعلمه أنه سيتم تدمير الأرض بواسطة قمر اصطناعي خلال ست عشرة ساعة إذا لم يتمكن اللاعب من حل الأزمة. هذا الأمر سيعقد الأمور للاعب الذي سيجد نفسه مأسوراً في وقت معين وغير قادر على المماطلة.
وينتقل عندها Dr.Jack من طبيب عادي إلى بطل توكل إليه مهمة إنقاذ البشرية. ورغم أن اللعبة تبدو معقدة فإنها تحتوي على مراحل مختلفة من الصعوبة تتراوح بين السهل صعودا ًإلى المراحل الشديدة الصعوبة.
وتقدم اللعبة مراحل متعددة ومتنوعة تنتقل من قتال في الغابات إلى المعارك في السهول والجبال كما يمكن المعارك أن تنتقل الى داخل الأبنية (كالسجن خاصة في المراحل النهائية) أو السفينة المحطمة. وتتألفPariah من 18 مرحلة كل منها لها توجهها ومكان المواجهة فيها، واللافت في اللعبة عدم تشابه المراحل بين بعضها البعض إطلاقاً الأمر الذي يعطي اللعبة حماسة وتشويقاً.
وتقسم اللعبة إلى نوعين: فردية وجماعية.
وإذا اختار اللاعب المراحل الفردية سيتعرض لمواجهة الذكاء الاصطناعي الذي سيتكفل بقيادة خصومه. وتقدم Pariah عدداً متنوعاً من الأسلحة بثلاث طرق مختلفة، فإما أن يختارها اللاعب عند بدء المراحل، أو يحصل عليها من العدو، أو تقدمها له اللعبة أثناء خوض المرحلة. وعلى اللاعب التنبه أثناء المعارك من القناصين وأسلحة الغاز إذ يعتبران الأخطر، و يمكنJack مداواة نفسه كونه طبيباً (هذا اذا تعرض للإصابة ولكن غير خطرة). أما في المراحل الجماعية فيمكن للاعبين أن يتناقشوا و أن يصل عدد المقاتلين إلى 16 لاعباً في المرحلة الواحدة، ويمكن استخدام السيارات والمدرعات في المراحل الجماعية وهو أمر تفتقده اللعبة في صيغتها الفردية.
وتمتاز اللعبة بذكائها الاصطناعي الذي أظهر ثباتاً وقدرة على التحكم في المقاتلين بطريقة ناجحة.
أما من حيث تقنيات الصورة فتمتاز اللعبة بصفاء الصور وديناميكية الحركة اذ أن سرعة تحرك اللاعبين وكثافة النيران تبدوان حقيقيتين إلى حد بعيد.
الخلاصة أنPariah لعبة مميزة ينصح بتجربتها على أجهزة PIII 1400 وما فوق بالإضافة إلى 256 MB RAM.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved