الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th January,2006 العدد : 147

الأحد 29 ,ذو الحجة 1426

بمشاركة صن مايكروسيستمز
مكتبة الإسكندرية تستضيف ورشة عمل دولية لبناء المكتبات الرقمية في الشرق الأوسط
استضافت مكتبة الإسكندرية ورشة عمل دولية لبناء المكتبة الرقمية لمدة ثلاثة أيام وجهت لوضع معايير وأسس بناء مكتبات رقمية لدول منطقة الشرق الأوسط بالتعاون مع وزارة الاتصالات والمعلومات والمنظمة الدولية لخدمة المتاحف والمكتبات IMLS بالولايات المتحدة الأمريكية بحضور وزير الدولة للتنمية الادارية وشركة SUN Microsystems العالمية.
وافتتح ورشة العمل دكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية مرحباً بالضيوف ومؤكداً أن من أهم التحديات التي تواجه دول الشرق الأوسط هي بناء مكتبة رقمية تسمح بالنقل والترويج للثقافات والعلوم المختلفة في دول الشرق الأوسط وتكون في نفس الوقت نافذة لدول العالم لكي تتطلع على ثقافة وتاريخ وحاضر دول المنطقة.
واستعرض دكتور سراج الدين نبذة عن مكتبة الإسكندرية القديمة من حيث تاريخها وتأثيرها على الحضارة المصرية القديمة والعالم، وشرح بعض المشروعات الرقمية التي تقوم بها المكتب مثل مشروع (رقمنة كتاب) ومشروع وصف مصر وبناء مواقع إليكترونية لزعماء مصريين مثل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وأنور السادات والإمام محمد عبده. وأشار الدكتور سراج الدين إلى المشروعات الرقمية التي تعمل المكتبة عليها حالياً ومن بينها مشروع رقمنة وثائق للعديد من الشخصيات التي أثرت الحياة السياسية والثقافية في مصر.
ومن جانبه أكد دكتور أحمد درويش وزير الدولة للتنمية الإدارية أن حصول مكتبة الإسكندرية على تقدير المؤسسات العلمية والثقافية وحصولها على العديد من الجوائز العربية والعالمية دليل على الدور الريادي الذي تلعبه هذه المكتبة في الحفاظ على نشر التراث الحضاري.
وقال: إن البنية التكنولوجية المتكاملة التي تمكلها المكتبة تمكنها من حفظ وتوثيق المعلومات وتصنيفها وإتاحتها بطرق إلكترونية مثل مشروع المليون كتاب والكتاب المطبوع والرقمي وهذا ما جعل المكتبة تملك معرفة تقنية عميقة في علوم المكتبات خاصة الرقمية.
وقام الدكتور جون جيج رئيس الباحثين ونائب رئيس المكتب العلمي بشركة SUN Microsystems صن مايكروسيستمز بتقديم عرض شامل عن فكر المكتبات الرقمية ومفاهيم المعرفة الرقمية الذي يتجه لها العالم وأبدى الدكتور جيج سعادته بزيارة مكتبة الإسكندرية التي تعد منارة الثقافة في مصر والشرق الأوسط.
وأكد على أهمية ورشة العمل التي تسعى إلى تأسيس قاعدة تكون بمثابة حجر الزاوية لتطوير البنية التحتية وإيجاد المحتوى الأساسي لبناء مكتبة الشرق الأوسط الرقمية، مع توفير وسيلة لإيجاد روابط مخصصة حسب طبيعة العلوم التي سيجري رقمنتها وربطها بشبكات العلوم والتكنولوجيا العالمية ومع التقنيات الحديثة مثل حلول التعرف الضوئي على الحروف OCR سيكون رقمنة المحتوى المعرفي بالمكتبات.
واقترح الدكتور جيج على مكتبة الإسكندرية أن تقوم بالسماح لكل المستخدمين بالدخول إلى شبكة الانترنت مجاناً دون دفع أي مبالغ أو رسوم وقال: إن هذا الفكر يجب أن يكون توجهاً عاماً في مصر حتي تتيح الولوج لشبكة الإنترنت إلى كافة طبقات الشعب بما فيهم الأطفال في القرى والنجوع.
مؤكداً إن ذلك سيؤدي في القريب العاجل إلى خروج مجموعة من الشباب المبتكر الذي سيخرج العديد من البرامج والاختراعات في كافة المجالات ويتحولون من مجرد طلاب إلى أصحاب مشروعات وأصحاب ملايين وهذا ما حدث مع مؤسسي موقع google.
com سيرجي براين ولاري بيج وهو الآن أكبر موقع بحث على مستوى العالم.
وأنهى جون جيج رئيس الباحثين ونائب رئيس المكتب العلمي بشركة SUN Microsystems كلمته قائلاً إن التكنولوجيا لن يكون لها أي معنى إن لم تحقق المرجو منها في المستقبل من حيث تغيير حياة الناس إلى الأفضل ونشر التفاهم والتكامل بين الحضارات والثقافات الإنسانية المختلفة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved