الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th February,2004 العدد : 58

الأحد 9 ,محرم 1425

تكنولوجيا النانو والأنابيب الكربونية المتناهية الصغر

لقد دخل العلماء سباقاً جديداً مع الزمن حين بدأت تكنولوجيا الجزيئات الصغيرة أو النانو تكنولوجي تطرق كافة المجالات البحثية وهي لا تزال تخطو أولى خطواتها .
الأنابيب الكربونية
هذه الأنابيب الكربونية تتكون من جزيئات متناهية الصغر وتمثل واحداً على مليون من المتر، وتتكون في طبيعتها من رقائق الجرافيت التي لُفت على شكل أنابيب.
وتتميز بمزيج جيد من صفات الماس والجرافيت، حيث الصلابة والتوصيل الحراري من الماس والتوصيل الكهربائي من الجرافيت، بينما تنفرد بالمرونة و الوزن الخفيف.
وقد تلعب الأنابيب الكربونية دوراً كبيراً في المستقبل حيث تعد أقوى ست مرات وأخف مائة مرة من الفولاذ، البعض منها يعمل كموصل جيد والبعض الآخر كأشباه موصلات، وقد تشكل هذه الأنابيب قاعدة الحاسبات المستقبلية.
وقد تستخدم أيضاً في مجال الصناعة، حيث إن هذه الأنابيب لها القدرة على توصيل الحرارة أفضل من الماس. وسوف تدخل هذه الأنابيب أيضاً في صناعة شاشات مسطحة اقل سمكاً واستهلاكاً للطاقة من الموجودة حالياً، وتعمل شركة سامسونج على تطوير هذه الشاشات باستخدام الأنابيب الكربونية.
ويبني العلماء على هذه التكنولوجيا الكثير من الآمال، حيث إن الجزيئات والذرات الفردية قد تكون النواة لشيء أكبر حسب الطلب في المستقبل، وتكون فاتحة لعصر أفضل.
وفي بادرة على هذا الطريق تم تطوير غواصة دقيقة تدخل إلى الأوعية الدموية وتم الكشف عنها من قبل شركة ميكروتك الألمانية، ويبلغ عرض الغواصة نصف مليمتر وطولها 4 مليمترات.
ولتشغيل مثل هذه الآلة الصغيرة داخل جسم الإنسان لابد من استخدام مصدر للطاقة، ولذلك حصل مجموعة من الباحثين بجامعة تولسا في أوكلاهوما الأمريكية على براءة اختراع بطارية متناهية الصغر تعمل بتكنولوجيا النانو.
ويتصور العلماء أنه مع البحث المستمر في هذه التقنية قد يمكنهم الوصول إلى آلات صغيرة جداً تدخل إلى الجسم لاستكشاف الأعضاء وإصلاح الخلايا المعطوبة، وبذلك تتيح للإنسان أن يحي ا حياة أطول بطريقة أفضل.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
التجارة الالكترونية
الرسوم المتحركة
الرياضة نت
قواعد البيانات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved