الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th February,2004 العدد : 58

الأحد 9 ,محرم 1425

دليل البرامج

* إعداد : بندر العتيبي
اسم البرنامج: WinRAR
وظيفة البرنامج: يعتبر هذا البرنامج أداة قوية تسمح لك بإنشاء ومعالجة والتحكم بالملفات المضغوطة وهو من أشهرها وأكثرها استخداماً، والبرنامج يقوم بدعم متكامل لملفات أرشيف( RAR و ZIP ، وفك الضغط عن ARJ, CAB, LZH, ACE, TAR,
GZ, UUE, BZ2, JAR, ISO). والبرنامج يتوفر منه نسخة عربية من مصدره.
حجم البرنامج: 1.05 ميغا بايت
رقم النسخة: 3.30
سعر الشراء: 29 دولاراً
البرنامج متوافق مع Windows 95/98/ME/2000/XP
البرنامج مشترك (أي أنه يمكنك تجربته وهو كامل الوظائف، وتستطيع عند دفع ثمنه للحصول على الإصدارات الأحدث مجاناً، وتلقى دعماً فنياً).
الموقع الرئيسي للبرنامج:
http://www.rarlab.com
ويمكنك تحميل النسخة العربية من البرنامج من خلال الرابط التالي:
http://www.rarlab.com/rar/wrar330a.exe
كما يمكنك تحميل نسخة من البرنامج باللغة الانجليزية من خلال الرابط التالي:
http://www.rarlab.com/rar/wrar330.exe
وظيفة كل زر حسب الترقيم
1 إضافة: هذا الخيار لإضافة الملفات والمجلدات جديدة للأرشيف الحالي.
2 فك آلي: وتعني أن هذا الخيار سيقوم بوضع كافة الملفات في المكان الذي تقوم بتحديده بعد أن يظهر لديك مربع الحوار التالي.
3 تجربة: من خلال هذا الخيار يمكنك اختبار الملف المضغوط ومتابعة الأخطاء التي قد تحدث أثناء العمل.
4 مشاهدة: يتيح هذا الخيار إمكانية متابعة ومعاينة الملفات المضغوطة مباشرة.
5 حذف: عند الرغبة في حذف أحد ملفات الأرشفة تقوم بتحديده من خلال هذا الخيار وسيقوم بحذفه تلقائياً دون أن يتأثر عمل الملف المضغوط.
6 بحث: يساعد هذا الخيار في البحث عن الملفات داخل المجلد الحالي أو في كافة ملفات الجهاز.
7 معالج: وتعني المعالج الإرشادي حيث سيقوم البرنامج وفق معالج إرشادي مكون من خطوتين بمساعدتك في فك ضغط الملفات وتحديد مسار فكها.
8 معلومة: يعطيك هذا الخيار معلومات عن الملف المضغوط وعن حجمه قبل وبعد الضغط وإمكانية إضافة بعض التعليقات.
9 إصلاح: وتعني إصلاح الأرشيف المضغوط.
طريقة عمل البرنامج
يوفر موقع البرنامج العديد من نسخ هذا البرنامج بلغات متعددة ومنها اللغة
العربية التي ستجد بها سهولة كبيرة في التعامل أثناء تطبيق ضغط وفك أرشيف الملفات المضغوطة، فبعد أن تقوم بتحميل البرنامج من خلال موقعه على شبكة الانترنت، وتقوم بتنصيبه وتثبيته في جهازك، فإنه ستظهر لديك في قائمة الملفات والمجلدات عند النقر بزر الفارة الأيمن خياراً جديداً خاصاً بإضافة وضغط الملفات يساعدك في أداء المهام بالسرعة المطلوبة دون الحاجة للدخول إلى واجهة البرنامج الرئيسية، وهي كما في الصورة المرفقة سهلة التعامل.. حيث يمكنك إضافة أي ملفات ترغبها من الأرشيف الحالي ووضعها في ملف مضغوط من خلال الخيار رقم (1)، حيث ستظهر لديك نافذة جديدة ومربع حوار يطلب منك تحديد الملف ثم تقوم بالنقر على الخيار(OK)، كما يمكنك فك الملفات المضغوطة ضمن الأرشيف الحالي ووضعها في المسار الذي ترغبه ضمن الخيار رقم (2)، حيث ستظهر نافذة جديدة تطلب تحديد المسار وبعض الخيارات منها إمكانية استبدال الملف، وبعد ذلك تقوم بالنقر على (OK)، ويمكنك اختبار الملف المضغوط ومتابعة الأخطاء التي قد تحدث أثناء العمل ضمن الخيار رقم (3).. أما لمشاهدة الملفات المضغوطة ضمن المجلد ومساره فمن خلال الخيار رقم (4)، وفي حال رغبتك حذف احد الملفات من الأرشيف الحالي دون أن تتأثر باقي الملفات فمن خلال الخيار رقم (5) ويوفر البرنامج خاصية البحث داخل الملفات المضغوطة ضمن الخيار رقم (6).. أما إذا رغبت في متابعة المعالج الإرشادي للوصول إلى فك ضغط الملفات أو إنشاء أرشيف جديد أو إضافة ملفات إلى أرشيف موجود سابقاً، فمن خلال الخيار رقم (7) وللحصول على بعض المعلومات عن الملف المضغوط فمن خلال الخيار رقم (8)، كما يمكنك من نفس الخيار إضافة بعض التعليقات وإنشاء ملفات تنفيذية تساعدك في أداء كثير من المهام، وإذا رغبت في إصلاح الملفات المضغوطة فمن خلال الخيار رقم (9)، وعند فك الضغط أو إضافة أرشيف جديد سيظهر مسار الملف ضمن الخيار رقم (10)، ولمشاهدة الملفات أثناء ضغط أو فك ضغط ملفات الأرشيف فمن خلال الخيار رقم (11)، ويوفر البرنامج المزيد من الخصائص منها إمكانية وضع كلمات مرور لمزيد من الحماية وإمكانية تفحص الملفات من خلال برامج التفحص وربطها بالبرنامج.
ولمعرفة المزيد عن هذا البرنامج يمكنك من خلال هذا الرابط:
http://www.alnabri.net/winrar/
***

اسم البرنامج : WebCam Recorder
وظيفة البرنامج :يقوم هذا البرنامج المميز بتسجيل كاميرا ويب لكافة ما يبث على الشاشة من قنوات تلفزيونية وكاميرات مراقبة حية وكافة ما يمكنك عرضه على جهازك تلقائياً
حجم البرنامج : 750 كيلو بايت رقم النسخة : 1.35
سعر الشراء : 25 دولارا
البرنامج متوافق مع Windows 95/98/ME/2000/XP
البرنامج مشترك (أي أنه يمكنك تجربته وهو كامل الوظائف ، وتستطيع عند دفع ثمنه الحصول على الإصدارات الأحدث مجاناً ، وتلقى دعماً فنياً ) الموقع الرئيس للبرنامج :http: //www. webcamrecorder. com /
كما يمكنك تحميله من خلال موقعه الرئيس من خلال هذا الرابط مباشرة :
http://www. webcamrecorder. com/webcamtrial. exe و
وظيفة كل زر حسب الترقيم
1 اختيار إعدادات الكاميرا لتسجيل ما يبث على الشاشة سواء كان مباشرا أو تسجيلا.
2 أدوات خاصة بالبدء بتسجيل الكاميرا وإيقاف التسجيل مؤقتا وإيقاف كامل للتسجيل بالإضافة إلى إمكانية معاينة ماتم تسجيله.
3 من خلال هذا الخيار يمكنك الاطلاع على رقم الإصدارة الخاصة بالبرنامج بالإضافة إلى موقع البرنامج على شبكة الانترنت.
4 من خلال هذا الخيار يمكنك الاطلاع على الملف المساعد للبرنامج وهو باللغة الإنجليزية للتعرف على طريقة تشغيل البرنامج والاستفادة من كافة خدماته.
5 يقوم هذا الخيار بنقلك إلى موقع البرنامج على شبكة الانترنت وإمكانية تسجيل البرنامج للحصول على نسخة مرخصة تساعدك في أداء الكثير من المهام الخاصة بالبرنامج.
ولمعرفة المزيد عن هذا البرنامج يمكنك من خلال هذا الرابط :
http://www. webcamrecorder. com/support. html
***

اسم البرنامج: Program Lock Pro
وظيفة البرنامج : يساعدك هذا البرنامج في امكانية اغلاق وعدم تشغيل أي برنامج تقوم باختياره من برامجك، وتظهر رسالة تقوم بتحديدها عند محاولة فتح أي برنامج قمت بإغلاقه وهو مناسب للبرامج التي تحتاج المزيد من الخصوصية والمتابعة مثل برامج المحادثات والبريد وغيرها.
حجم البرنامج: 950 كيلو بايت
رقم النسخة: 2.0
سعر الشراء: 29 دولاراً
البرنامج متوافق مع
Windows 95/98/ME/2000/XP
البرنامج مشترك (أي أنه يمكنك تجربته وهو كامل الوظائف، وتستطيع عند دفع ثمنه الحصول على الإصدارات الأحدث مجاناً، وتلقى دعماً فنياً).
الموقع الرئيسي للبرنامج:
http://www.softdd.com
كما يمكنك تحميله من خلال موقعه الرئيسي من خلال هذا الرابط مباشرة
http://www.nettrials.com/programloc kprotect/lock.exe
وظيفة كل زر حسب الترقيم
1 يظهر ضمن هذا الخيار مسار الملف التنفيذي الذي ترغب في إغلاقه وعدم تشغيله.
2 قوائم البرنامج الرئيسية ومنها يمكنك تحديد الملف التنفيذي للبرنامج لإغلاقه وكذلك إلغاء قفل البرنامج وحفظ والبحث عن كافة البرامج التي ترغب في إضافتها للبرنامج.
3 من خلال هذا الخيار يمكنك الاطلاع على الملف المساعد للبرنامج والوصول إلى المزيد من برامج الموقع وإمكانية التعرف على رقم الإصدارة الخاصة بالبرنامج وإنهاء وخروج من البرنامج مباشرة.
4 يمكنك وضع رسالة تظهر لدى تشغيل البرنامج الذي قمت بإغلاقه من خلال البرنامج.
طريقة عمل البرنامج
بعد أن تقوم بتحميل البرنامج من خلال موقعه على شبكة الانترنت وتقوم بتنصيبه وتثبيته في جهازك فانه يلزمك وضع كلمة مرور خاصة بالبرنامج عند تشغيله لأول مرة تمكنك من الحصول على المزيد من الخصوصية وعدم فتح وتشغيل البرامج التي قمت بإغلاقها بكل سهولة.. ولمعرفة كيف يمكنك إغلاق البرامج فانه وكما يتضح من خلال الصورة المرفقة فانه يمكنك الضغط على الخيار (Lock a program) وسيظهر لديك مربع حوار يطلب منك تحديد مسار الملف التنفيذي للبرنامج الذي ترغب في إغلاقه وعدم تشغيله والذي يكون بالعادة في المسار التالي (C:\Program Files) و إذا رغبت في معرفة الدليل الخاص الملف التنفيذي لأي برنامج، فالطرق كثيرة ومن أسهلها الوصول إلى قائمة ابدأ البرامج وتقوم بتحديد البرنامج ومن ثم الضغط بالزر الأيمن واختيار خصائص وسيظهر لديك مباشرة في قائمة اختصار (الهدف) الملف التنفيذي الذي يمكنك من خلاله إغلاق البرنامج، وإذا رغبت في فتح كافة البرامج وتشغيلها والعودة بها إلى الوضع الطبيعي فمن خلال (Unlock Enter list) وعند الرغبة في حفظ ملف يحوي كافة البرامج التي قمت بإغلاقها فمن خلال (Save This List) وتحميله والعودة إليه لاحقا من خلال (Load Saved List) وللبحث عن الملفات التي تم إغلاقها (Search and Lock) ويمكنك معاينة مسار الملف أو كافة الملفات التي قمت بإغلاقها ضمن الخيار رقم (1).. ويوفر البرنامج المزيد من الخدمات منها الاطلاع على الملف المساعد ومعرفة طريقة عمل البرنامج باللغة الإنجليزية ضمن الخيار رقم (3) وتحديداً (Help / Order) وللوصول إلى المزيد من البرامج التي يوفرها الموقع فمن خلال (More Software) ولمعرفة رقم الإصدارة الخاصة بالبرنامج فمن خلال (About)، ويمكنك بواسطة البرنامج وضع رسالة تظهر مباشرة لدى محاولة تشغيل برنامج قمت بإغلاقه ضمن الخيار رقم (4)، ويمكنك كتابة الرسالة باللغة العربية.
ولمعرفة المزيد عن هذا البرنامج يمكنك من خلال هذا الرابط
http://www.softdd.com/pl_order.htm

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
التجارة الالكترونية
الرسوم المتحركة
الرياضة نت
قواعد البيانات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved