الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th February,2004 العدد : 58

الأحد 9 ,محرم 1425

مصطلحات قواعد البيانات
*القاهرة مكتب الجزيرة أسامة مرسي:
البيانات DATA:
هي الأرقام أو الحروف أو الرموز أو الكلمات القابلة للمعالجة بواسطة الحاسب مثل: الرقم (34) أو كلمة (بيانات).
المعلومات Information
هي بيانات تم تنظيمها أو معالجتها لتحقيق أقصى استفادة منها.
مثال: الرقم (4) والرقم (3) إذا استخدما في عملية الضرب 4 X3 أصبحا معلومة مفيدة.
قواعد البيانات Data base
هي تجميع لكمية كبيرة من المعلومات أو البيانات وعرضها بطريقة أو بأكثر من طريقة تسهل الاستفادة منها.
مثال: دليل الهاتف الذي يشتمل على أسماء وعناوين وأرقام هواتف سكان مدينة الرياض يمكن أن نعتبره قاعدة بيانات وتتحقق الاستفادة من قاعدة البيانات هذه بإدخال رقم المشترك والحصول على اسمه وعنوانه أو إدخال اسم المشترك والحصول على رقم هاتفه وعنوانه وهكذا.
نظم إدارة قواعد البيانات
Database Management Systems
هي مجموعه من البرامج الجاهزة التي تقوم بتنفيذ جميع الوظائف المطلوبة من قاعدة البيانات. ومن أشهر هذه الأنظمة
SQL SERVER, ORACLE
مثال: بعد إضافة عملاء جدد لدليل الهاتف في مدينة الرياض فإنك قد تحتاج لإعادة ترتيب أسماء المشتركين أبجدياً أو لترتيب عناوينهم، مثل هذا العمل من أحد وظائف إدارة قواعد البيانات.
* ماذا تعرف عن قواعد البيانات؟
أهمية قواعد البيانات:
وظيفتها الأساسية هي تخزين جميع البيانات بكافة الأنشطة لجهة ما بطرق متكاملة ودقيقه وتصنيف وتنظيم هذه البيانات بحيث يسهل استرجاعها في المستقبل. مع متابعة التغيرات التي تحدث في البيانات المخزنة وإدخال التعديلات اللازمة عليها، حتى تكون دائماً في الصورة الملائمة لاستخدامها فور طلبها.
إضافة إلى تخزين كم هائل من البيانات التي تتجاوز الإمكانيات البشرية في تذكر تفاصيلها ومن ثم إجراء بعض العمليات والمعالجات التي يستحيل تنفيذها يدوياً.
كما تساعد على تخزين البيانات بطريقه متكاملة، بمعنى الربط بين النوعيات المختلفة للبيانات المعبرة عن كافة الأنشطة. وتساعد على تحقيق السرية الكاملة للبيانات المخزنة بها بحيث لا تتاح أية معلومات لأي شخص ليس له الحق في الإطلاع عليها.
تعلم لغة SQL 101
سنبدأ في هذه السلسة تعليم لغة الاستعلام sql للمبتدئين وهذه اللغة مهمة جداً لكل من أراد الدخول إلى عالم قواعد البيانات والاحتراف في هذا المجال والذي هو من أهم إن لم يكن أهم مجالات الحاسب على الإطلاق، وسنحاول بعون الله أن نشرح مفردات وأساسيات هذه اللغة واضعين قدمك على سلم الاحتراف. ولكن قبل أن نبدأ في شرح هذه اللغة رأينا أنه من المهم جداً أن نقوم بشرح المفاهيم الأساسية في مجال قواعد البيانات حتى تكتمل الصورة أمامك وهذه السلسلة تحتوى على عشرة دروس وسيتم تقسيمهم كالآتي:
الدرس الأول مقدمة نظرية ضرورية، ثم بداية من الدرس الثاني سنشرح بدايات التعامل مع لغة sql وسنتعلم كيفية إنشاء الجداول واسترجاع البيانات وتعديل الحقول وإلغائها وتطبيق بعض الشروط البسيطة في الاستفسارات، وسنطبق جميع الدروس على مشروع قاعدة بيانات لدليل الهاتف.
أساسيات اللغة
ما هي لغة (Structured Query Language SQL)؟
هي اللغة التي تقوم بعمل حلقة وصل بين المستخدم وDBMS وهذه اللغة تحتوى على ثلاثة أجزاء:
1 الأوامر التي تقوم بإنشاء الكائنات (الجداول، الفهارس, التقارير....) وإلغائها وتعديلها
2 الأوامر التي تقوم بمعالجة البيانات وعرض البيانات المخزنة على الشاشة والتعديل فيها وإلغائها وتطبيق بعض الدوال عليها مثل الجمع والطرح وغيرهما.
3 الأوامر التي تقوم بالتحكم في قاعدة البيانات وضمان سريتها عن طريق منح الامتيازات المختلفة للمستخدمين مثل امتياز التعديل وامتياز الإلغاء وغيرهما.
والسؤال الآن ما هي مميزات ال sql والتي جعلتها من أهم لغات الوصول إلى البيانات أهم مميزات الsql هي المرونة والسهولة واقتراب أوامرها من الكلمات المعروفة في اللغة الإنجليزية ودعمها في معظم أنظمة قواعد البيانات العلائقية الموجودة حاليا مثل SQL SERVER, ORACLE.
وفى ختام هذا الدرس الأولي هناك ملاحظتان يجب عليك أن تعرفهما:
1 أن الSQL ليست من نوعية لغات البرمجة المشهورة مثل الBASIC أو C أو غيرهما فهي لا تحتوى على الحلقات ولا تستطيع أن تصمم بها واجهة استخدام أو صناديق حوار أو غيرها.
2 توجد اختلافات في مفردات لغة SQL من نظام إلى آخر وجميع الأمثلة التى سنطرحها في هذه السلسلة ستعمل بدون أي اختلاف مع نسخة ORACLE أما نسخة الSQL التابعة لشركة MICROSOFT فيوجد بها بعض الاختلافات البسيطة.
3 أن الطريقة القديمة في التعامل مع البيانات كانت طريقة التعامل مع كل سجل على حدة وإذا أردنا أن نتعامل مع مجموعة من السجلات لتغيير أحد محتويتها مثلاً كان يلزمنا أن نستخدم الحلقات مثل حلقة (for.. next) وغيرها أما في الsql فأننا نستطيع أن نتعامل مع هذه السجلات جميعاً بسطر أوامر واحد. ولنعطِ مثلا على ذلك.. إذا أردنا مثلا تغيير درجات الطلاب الذين تقل درجاتهم عن 20 بإضافة درجتين لكل طالب ففي الطريقة الأولى يتم ذلك كما يلي:
* 20 then Mark = mark + 2 Next أما الطريق في الsql فتتم كالآتي
UPDATE STUDENT SET MARK = MARK+2 WHERE MARK < 20

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
التجارة الالكترونية
الرسوم المتحركة
الرياضة نت
قواعد البيانات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved