الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th February,2004 العدد : 58

الأحد 9 ,محرم 1425

من واقع تجربة جاكي مونتيكاب
التجارة الإلكترونية.. أسس و ضوابط
حينما تم افتتاح أحد متاجر الألعاب السحرية بواسطة جاكي مونتيكاب في مدينة (تشارلوتسفيل ) في عام 1996، ازدحم المتجر بالزبائن طوال العامين الأولين وذلك لما تتمتع به المتاجر الجديدة دائماً من خاصية جذب الزبائن , ولكن بعد ذلك اكتشفت جاكي أن الجمهور بدأ في الانصراف عن المتجر. ولذلك كان عليها أن تفكر في وسيلة ما لاستعادة الجمهور المفقود ووجدت هذه الطريقة في إنشاء موقع على الإنترنت بحيث يتحول من متجر محلي يرتاده زبائن محليون إلى متجر عالمي يرتاده زبائن من كل أنحاء العالم. لم يكن لديها المال الكافي له ولذلك فكرت في تصميم وإنشاء الموقع بنفسها. وفي عام 2002 كان لها ما أرادت وأنشأت موقعMagictricks. com وحولت كل نشاطها التجاري إلى الإنترنت باستخدام المخزن الذي أنشأته في مدينة (جوردونسفيل).
وتتحدث جاكي هنا عن برنامجها المكون من 12 خطوة لإقامة موقع للتجارة الإلكترونية على الإنترنت من خلال وسائل غير مكلفة أو حتى مجانية تستخدمها بنفسك.
1 ضع خطة عمل
إن وضع نشاطك التجاري على الإنترنت يوسع من دائرة المنافسين ودائرة العملاء ، ولذلك يجب عليك أن تعرف أولاً ماذا تبيع ولمن تبيعه ومن يقوم ببيعه من المنافسين.
2 اختر عنوان الموقع (Domain name)
تقترح جاكي مونتيكاب عند اختيار عنوان الموقع عدة أشياء مهمة يأتي في صدارتها أن يكون في نهاية العنوان مقطع.com (دوت كوم ) حيث إن هذا المقطع ( دوت كوم ) مرتبط في أذهان الكثير من الأشخاص بوجود الموقع على الإنترنت أما النهايات الأخرى مثل دوت تي في أو دوت أورج أو غيرها فربما لا تعني لهم ذلك. كما يجب عدم استخدام الأرقام والفواصل في اسم الموقع لأن أي خطأ في كتابة الاسم يمكن أن يؤدي إلى عدم العثور على الموقع. ولذلك يجب أن يكون العنوان عبارة عن كلمة أو عبارة بسيطة يمكن للناس فهمها على نحو صحيح عند سماعها. كما يجب أن يدل اسم الموقع على نوع النشاط التجاري الذي يقوم به. فإذا كنت مثلاً تبيع التفاح يمكن أن يكون عنوان موقعك هو ( تفاح شهي. كوم ) على سبيل المثال. وأخيراً يجب أن يكون العنوان قصيراً قدر الإمكان.
3 سجل اسم موقعك
يجب تسجيل أسماء ( أو عناوين ) المواقع من خلال شركات تقوم بمنح تراخيص لذلك حيث تعمل كوكلاء لتسجيل أسماء المواقع. وتفضل مونتيكاب الوكيل المسمى GodDaddy. com حيث يحصل على مبلغ 8.95 دولارات للتسجيل لمدة عام ولديه نظام سهل الاستخدام. فهذا الوكيل يؤجر اسماً يمكن الوصول إليه بسهولة ويمكن تغيير المعلومات فيه ونقله بسهولة وكذلك الوصول للجماهير من خلال التليفون والبريد الإلكتروني.
4 اعثر على مقدم خدمة الإنترنت أو ISP
وتقترح مونتيكاب استخدام شركة موجودة في منطقتك المحلية وذلك من أجل سهولة الاتصال بها في الشهور الأولى من إنشاء موقع التجارة الإلكترونية. وهناك فكرة أخرى وهي وضع خطة لتسكين الموقع مع نفس الشركة التي تم استخدامها لتسجيل الموقع.
5قم ببناء الموقع
يمكن لمالك المشروع الصغير أن يستخدم خدمة تجارية إلكترونية موجودة مثل (حلول ياهو التجارية ) أو يمكن لمقدم خدمة الإنترنت أن تكون لديه واجهة عرض يمكن استخدامها.
وقد فضلت مونتيكاب بناء موقعها المسمى Magictricks. com بنفسها من خلال برنامج (مايكروسوفت فرونت بيج) ولأن هذا البرنامج شائع الاستخدام فإنه يتمتع بدعم فني على الإنترنت وأيضاً خارج الإنترنت على شكل وسائل عديدة. وأهم مميزات برنامج فرونت بيج هي أنه يحتوي على وظيفة النشر التلقائي حيث إنك لا تحتاج إلى تعلم أي شيء عن عملية نقل الملفات إلى الشركة العائلة للموقع من أجل تشغيل الموقع أو جعله (حياً) على الإنترنت.
كما يتمتع برنامج فرونت بيج بقدر هائل من المرونة حيث يمكنك بناء موقع يختلف تماماً عن أي موقع آخر. و يمكنك تعلم كتابة الكود أو الشفرة بنفسك. وعلى الرغم من أن ذلك قد يبدو صعباً بعض الشيء فهناك نشرات بسيطة لتعلم ذلك توجد على مواقع مثل htmlgoodies. com و PageResource. com لتقوم بعمل موقع ذو تصميم واضح وبسيط .
فالمقدمة الجذابة ذات الصور المتحركة والمضيئة والتأثيرات الجرافيكية الخاصة واستخدام لغة الجافا والعناصر التفاعلية يمكن أن تكون ذات بريق خاص ولكنها يمكن أن تجعل الموقع صعب الاستخدام ، وبمجرد بناء الموقع سوف تحتاج إلى نقل ملفاتك إلى سيرفر الشركة التي تقوم بتسكين أو احتضان أو استضافة موقعك على الإنترنت.
ويمكنك نقل هذه الملفات إما باستخدام بروتوكول نقل الملفات (FTP) أو باستخدام وظيفة النشر الإلكتروني التلقائي المتوافرة عبر برنامج فرونت بيج. ويتم استخدام بروتوكول نقل الملفات من خلال برنامج الإف تي بي والمتاح للتحميل في مواقع مثل Tucows. com أو من خلال الشركة المستضيفة للموقع في بعض الأحيان. وبرامج الإف تي بي الشهيرة مثل Cute FTP و Coffee Cup Direct FTP سهلة الاستخدام وتتكلف حوالي 40 دولارا وهو مبلغ زهيد بالنظر إلى أن البرنامج يمكن أن يستخدم مراراً وتكراراً في كل مرة ترغب في تغيير شيء مافي موقعك.
6 قم ببناء قاعدة بيانات المنتج
إذا كنت تبيع أكثر من منتج فسوف تحتاج إلى البحث عن طريقة لشرح منتجاتك على موقعك، بحيث يمكنك أن تقوم بتغيير المواصفات والأسعار بسهولة. وكلما كانت المنتجات التي تقدمها أكثر ، كانت عملية إدارة المنتج أكثر أهمية. وإذا كنت تستخدم برنامجاً مثل ( بوينت أند كليك) فإن قاعدة البيانات يتم دمجها داخل النظام. وبعض عربات التسوق shopping carts المقدمة بواسطة مقدمي خدمة الإنترنت ISPs يمكن أن توفر وظيفة بناء قاعدة البيانات.
وإذا كنت تقوم ببناء واجهة متجرك ولديك الكثير من المنتجات المختلفة التي ترغب في بيعها يجب عليك أن تقوم ببناء صفحات المنتجات باستخدام قاعدة البيانات.
وتوصي مونتيكاب ببرنامج سهل الاستخدام وقوي في ذات الوقت مثل برنامج Comm Assembler من مؤسسة Stone Edge Technologies وهذا البرنامج يسمح حتى لصاحب المواقع المبتدئة بوضع معلومات تفصيلية عن كل منتج من أجل بناء صفحات المنتج تلقائياً. وعلى ذلك فإن التغيير في المعلومات والتسعير يتم بسهولة من خلال لوحة تحكم رئيسية مما يجعل صيانة الموقع في متناول اليد
7قم ببناء وسائل الدفع
إن حوالي 95% من عمليات الشراء على الإنترنت تتم من خلال بطاقات الائتمانCredit Cards ولذلك سوف تحتاج إلى إنشاء حساب تجاري . Merchant Account وإذا كان لديك حساب تجاري فإنك سوف تحتاج إلى إخطار مقدم خدمة الحساب بأنك تقبل الآن أوامر الشراء عبر الإنترنت ، الأمر الذي سوف يؤثر على رسوم الحساب التجاري ولكنه سوف يسمح لك بمعالجة المدفوعات دون إدخال البطاقات في الآلة. وإذ لم يكن لديك حساب تجاري ، تقترح مونتيكاب استخدام إحدى الخدمات المتاحة على الهواء مثل PayPal.com ويمكن للعملاء استخدام أية بطاقة ائتمان للدفع من خلال Pay Pal وهو نظام يتمتع بالحماية من الاحتيال لكل من العملاء والتجار وبذلك لا تضطر إلى القيام بإجراءات عمل حساب تجاري وتحمل عبء المزيد من النفقات من خلال شركة معالجة بطاقات الائتمان. بدلاً من ذلك فإنك تقوم بدفع نسبة مئوية ضئيلة عن كل صفقة إلى شركة . Pay Pal
8 أضف عربة تسوق
إذا كان لديك حساب تجاري وتقوم بمعالجة بطاقات الائتمان بنفسك أو حتى قمت بالتسجيل من أجل قبول مدفوعات Pay Pal فإنك سوف تحتاج إلى برنامج ما للسماح للعملاء بإرسال أوامر الشراء إليك.
وتقوم مونتيكاب باستخدام برنامج لذلك من خلال موقع Americart.com. الذي يسمح بوضع عربة التسوق على أية صفحة من صفحات المنتج. والزر المسمى (أضف إلى عربة الشراء ) الذي يظهر على صفحة المنتج يحتوي على كود المتجر المتصل بصفحة المنتج حيث يتم إرسال أمر الشراء عبر نظام (أمريكارت) ثم إليك لتنفيذ الطلب.
9 انشر موقعك على الإنترنت
لكي يقوم العملاء بالعثور على متجرك على الإنترنت يجب عليك أن تكون مسجلاً في أدوات وأدلة البحث على الإنترنت ولكي تعزز انتشار موقعك وتسجيله في أدوات البحث الرئيسية يمكنك إرسال موقعك إلى كل منها وهناك وسيلة سهلة وسريعة لفعل ذلك وهي استخدام برنامج إرسال المواقع. والبرنامج الذي توصي به مونتيكاب هو برنامج Self promotion. com وهو زهيد الثمن وسهل الاستخدام وشامل. وتستطيع بسهولة أن تضع العنوان الذي تريد نشره وتضغط على أدوات وأدلة البحث المناسبة. وإذا كنت ما زالت في بداية مشوارك فإن الأمر قد يستغرق شهرين لكي تبدأ أدوات البحث عبر الإنترنت في العثور على موقعك. أما إذا قمت باستخدام التسجيل مقابل رسوم فإن موقعك سوف ينتشر على نحو أسرع. وتقترح مونتيكاب استخدام البرامج التي تقدمها مواقع Overture. com و Sprinks.com و Google. com باعتبارها أكبر برامج الدفع من أجل النشر.
وهي تسمح لك باختيار الكلمات التي يمكن أن يستخدمها العملاء عند البحث عن المنتجات التي تقوم ببيعها.
10 صيانة الموقع
من الأهمية بمكان أن تقوم على نحو مستمر باختبار الوصلات المكسورة أو التي بالضغط عليها لا تؤدي إلى أي مكان حيث إنها تجعل الموقع يبدو بمظهر سيئ وغير محترف وتجعل العميل يعتقد أنك شركة غير جديرة بالاعتماد عليها. والموقع المسمى Netmachine. com يقدم خدمة مجانية من أجل مساعدتك على اختبار الوصلات المكسورة أو التي لا تعمل. كما أنك تحتاج أيضاً على نحو مستمر إلى معرفة من أين يأتي الناس وأي الصفحات التي يشاهدونها. والموقع المسمى Sitetracker. com يقوم بهذه الخدمة مجاناً أو مقابل مبلغ قدره 8.95 دولارات شهرياً حيث يمكنك شراء مستوى أكثر احترافاً يحتوي على المزيد من التفاصيل مثل كيف يصل الناس إلى موقعك وكيف يتجولون فيه وما المدة التي يقضونها فيه ويسجل البيانات التاريخية من أجلك.
11 قم بتحسين موقعك بشكل مستمر
قم بإضافة استمارات بريد إلكتروني من أجل الاتصال بزبائنك على نحو أفضل وقم بإرسال نشرة بالأخبار عبر البريد الإلكتروني من أجل الدعاية لموقعك. ويقدم الموقع المسمى Bra venet. com عدداً من الأدوات المجانية للمواقع بما في ذلك الندوات وبرامج الإعلانات وبوابات كلمات المرور وأدلة الوصلات.
12 لا تتوقف عن التعلم
إذا التزمت بتصميم وبناء الموقع بنفسك يجب أن تظل على علم بكل ما هو جديد. وتقترح مونتيكاب أن أحد أهم الأماكن التي تهم رجال الأعمال على الإنترنت هو LED Digest وهو عبارة عن ندوة مفتوحة تركز على التسويق عبر الإنترنت والاستخدام الأفضل لمحركات البحث أو أدوات البحث وقضايا المشروعات الصغيرة. وهذا الموقع ينشر نشرة يومية من الاثنين إلى الأربعاء ويمكن أن ترسل إلى بريدك الإلكتروني مباشرة.
ويمكن الحصول من خلال هذه الندوة على كم هائل من المعلومات التي يقدمها رجال الأعمال الآخرون الذين يساهمون في هذه الندوة كما يمكنك الاتصال بهؤلاء الأشخاص بشكل مباشر لتبادل المعلومات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
التجارة الالكترونية
الرسوم المتحركة
الرياضة نت
قواعد البيانات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved