Telecom & Digital World Magazine Sunday29/04/2007 G Issue 206
دكتور .كوم
الأحد 12 ,ربيع الثاني 1428   العدد  206
 

أدوات وتقنيات ويندوز فيستا (3-3)

 

 
* إعداد - ممدوح الكيلاني:

إعدادات أمان الأسرة

تسهل هذه الخاصية على الآباء والأمهات تحديد الألعاب التي يلعبها أبناؤهم، كما يُتاح من خلالها للوالدين كذلك الاختيار ما بين السماح بألعاب معينة أو منعها أو تقييد ممارسة أطفالهم لتقتصر على الألعاب المصنفة كألعاب مناسبة لمرحلة عمرية معينة أو حظر أية ألعاب ذات أنواع معينة من المحتويات مما لا يريدون اطّلاع أطفالهم عليها، كما يقدم تقريرًا تفصيليًا للنشاط يوضح بشكل محدد كل ما قام به أطفالهم على الكمبيوتر، بما في ذلك الألعاب التي مارسوها ومواقع الويب التي قاموا بزيارتها والتطبيقات التي استخدموها.

تقويم ويندوز

هو تطبيق جديد للمهام، والتقويم يتيح إمكانية تخطيط جميع الأنشطة التي تمارسها وإدارتها والتنسيق فيما بين جدولك الزمني وجداول الآخرين. كما يتيح لك كذلك إمكانية إنشاء قائمةً بالمهام الشخصية وتلقي تذكيرات تلقائية تتعلق بمهام ومواعيد مستقبلية معينة، يقدم تقاويم فردية لأكثر من شخص، وهو مفيد للأشخاص المشتركين في كمبيوتر شخصي واحد، حيث يمكّن كل مستخدم من أن ينسق جدوله الزمني الشخصي، وفي الوقت نفسه يتيح له فرصة مقارنة أي من التقاويم الشخصية الأخرى أو كلها جنبًا إلى جنب في طريقة عرض واحدة، كما يمكنك حماية الجدول الزمني الشخصي بكلمة مرور، واستخدام تقويم ويندوز يمكّن من استخدام البريد الإلكتروني لإرسال وتلقي المواعيد والدعوات.

عرض الصور

تطبيق لإدارة مكتبات الأفلام والصور، يستطيع أن يستورد من الكاميرات الرقمية ويضيف الرسوم والتقييمات لكل عنصر على حدة، ويضبط الألوان وينشئ الشرائح ثم يعرضها مع إضافة مؤثرات التلاشي إليها والمؤثرات الأخرى، ويسجل هذه العروض على أسطوانات DVD.

برنامج ميديا سنتر

هو تحديث لبرنامج مايكروسوفت لتشغيل الصوت والفيديو، ومن ضمن الميزات الجديدة في هذا الإصدار البحث باستخدام فهرس الأحرف الذي يساعد على العثور على ما تريده تحديدًا، وتم تحديث مكتبة الوسائط حيث أصبحت الواجهة أنيقة وجديدة، كما تم إضافة منظم وعارض للصور، والقدرة على مشاركة مكتبات الصوتيات عبر الشبكة مع الأجهزة التي تستخدم نظام التشغيل ويندوز فيستا أو جهاز الألعاب أو Media Center Extenders.

الألعاب

يسهل على الآباء والأمهات إدارة ممارسة أطفالهم للألعاب ومراقبتهم من خلال مجموعةً متنوعةً من أدوات التحكم والمراقبة، حيث يمكن السماح للأطفال أو منعهم من ممارسة ألعاب معينة وفقًا لعنوان اللعبة أو تصنيفها أو فئتها أو محتواها، كما ألحقت ألعاب جديدة مثل الشطرنج وMahjong Titans وPurble Place. ويحتوي قسم الألعاب على وصلات ومعلومات عن كل الألعاب الموجودة على حاسب المستخدم.

كما يمكن تكوين إعدادات جهاز الكمبيوتر المحمول بسرعة ليناسب احتياجات المستخدم، يتم جمع إعدادات الأنظمة الأساسية المرتبطة بالأجهزة المحمولة في مكان واحد وهوWindows Mobility Center، تتضمن هذه الإعدادات سطوع شاشة العرض وخطة الطاقة ووحدة التخزين وتشغيل - إيقاف تشغيل الشبكة اللاسلكية وإعدادات العرض الخارجي واتجاه العرض وحالة التزامن.

الكمبيوتر اللوحي

يقدم نظام التشغيل ويندوز فيستا تحسينات على استخدام القلم في التنقل، يمكن تعيين الأوامر والإجراءات الأساسية من خلال إشارات (نقرات) القلم البسيطة، كما تتيح أداة (تشخيص التعرف على الكتابة بخط اليد) إمكانية إعداد نتائج التعرف لتناسب نمط الكتابة بخط اليد الشخصي، وتمت أيضا إضافة ميزة الدعم إلى شاشات اللمس.

النسخ الاحتياطي والاسترجاع

يقدم نظام التشغيل مستويات متعددة لحماية النظام بميزتي النسخ الاحتياطي والاستعادة في مواجهة تعطل الأجهزة أو أخطاء المستخدم أو أية مشكلات أخرى، تتضمن هذه الأداة تحسينات خاصة باستعادة النظام وميزة جديدة تسمى النسخ الاحتياطي لويندوز وميزة مرتبطة بها هي النسخة المطابقة من وحدة التخزين (Volume Shadow Copy)، التي يتم استخدامها في أنظمة التشغيل Windows Server وتم تضمينها الآن لأجهزة الكمبيوتر الشخصية، كما يتيح للمستخدمين القدرة على تحديد مواعيد دورية للتخزين الاحتياطي للملفات المخزنة على الحاسب، بالإضافة إلى القدرة على استرجاع الملفات من نسخ مخزنة سابقًا، وطريقة التخزين الاحتياطي هي طريقة تزايدية، حيث يتم تخزين الملفات الجديدة أو المعدلة حديثًا، وبذلك تقل الحاجة إلى مساحات كبيرة على أقراص التخزين، ويتميز أيضا بالقدرة على تخزين كل البيانات الموجودة على الحاسب إلى ملف واحد على هيئة صورة(Image) يمكن تخزينه إما على القرص الصلب أو أقراص DVD. ومن الممكن استخدام هذه الميزة الجديدة لإرجاع كل البيانات والإعدادات إلى مكونات حاسب جديدة (العتاد) أو قرص صلب جديد وذلك في حالة فشل أي من تلك المكونات.

استعادة النظام

تتيح ميزة (استعادة النظام) في نظام التشغيل ويندوز فيستا إمكانية استعادة مجموعة أكبر من التغييرات بشكل أفضل مما كان عليه في نظام التشغيل ويندوز Xp، وتم استبدال نظام تصفية الملفات الخاص بميزة استعادة النظام المستخدمة في الإصدارات السابقة من ويندوز بأسلوب جديد وذلك عند طلب نقطة استعادة النظام، يتم إنشاء نسخة مطابقة من ملف أو مجلد، النسخة المطابقة هي أساسا عبارة عن إصدار سابق من الملف أو المجلد عند نقطة معينة، يمكن أن يطلب نظام التشغيل ويندوز فيستا نقاط استعادة تلقائيًا، أو يمكنه القيام بذلك بناءً على طلبك، في حالة ضرورة استعادة النظام، يتم نسخ الملفات والإعدادات من النسخة المطابقة إلى وحدة التخزين المباشرة المستخدمة بواسطة نظام التشغيل ويندوز فيستا، ويؤدي ذلك إلى تحسين التكامل مع أوجه النسخ الاحتياطي والاسترداد الأخرى وتحقيق فائدة أكبر من ميزة (استعادة النظام).

ومن الإضافات الجديدة أيضا:

- ويندوز ميديا سنتر(Windows Media Center) تم دمجه مع ويندوز فيستا بعد أن كان منفصلا.

- التعرف على الصوت )(Speech Recognition) يستخدم لتشغيل الأوامر لأي تطبيق للويندوز ويسمج بإجراء إملاء للنصوص صوتيًا، ويدعم عدة لغات.

- صانع أقراص DVD (Windows DVD Maker) هو مشابه لبرنامج صانع أفلام ويندوز (Windows Movie Maker)، يوفر إمكانية تسجيل الفيديو بصيغة DVD ومن ثم تسجيلها على تلك الأقراص.

برنامج بديل ل NetMeeting، يمكّن المستخدمين من مشاركة تطبيقات (أو أسطح مكاتبهم بالكامل) مع مستخدمين آخرين على الشبكة المحلية، أو عبر الإنترنت.

حلول وتقارير المشكلات (Problem Reports and Solutions) تسمح للمستخدمين أن يروا المشكلات السابقة التي أرسلوها وأية حلول أو معلومات أخرى متوفراة.

إدارة الأقراصDisk Management): تم تحسين هذا البرنامج ليسمح بإنشاء وإعادة تحجيم الأقسام Resize partitions الموجودة على القرص دون فَقْد أي بيانات.

مدير مهام الويندوز

تم تحسينه بإضافة القدرة على التحكم بخدمات الويندوز وعرض خصائص الملف وعرض المسار الكامل وسطر الأوامر للعمليات والقدرة على رؤية الحجم المستخدم للذاكرة العشوائية ولملف الصفحات بشكل أوضح.

الصوت Audio تم تحسينه فيسمح لك بالتحكم بحجم الصوت لكل النظام أو لكل معدة من معدات الصوت أو حتى لكل تطبيق على حدة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة