Telecom & Digital World Magazine Sunday29/04/2007 G Issue 206
هاكرز
الأحد 12 ,ربيع الثاني 1428   العدد  206
 

الهاكرز يقتحمون عالم البنوك

 

 

أصابت عملاء البنوك البريطانيين موجة من عمليات الاحتيال التي تهدف إلى خداعهم عن طريق مواقع وهمية تجبرهم على كشف كلماتهم السرية، والتي تضاعفت في العام الماضي ثمانية أضعاف كاملة، طبقًا لهيئة المقاصة التابعة لبنك Apacs البريطاني.

فقد استطاع البنك أن يرصد 14156 حالة احتيال منفصلة في عام 2006، والتي يقوم فيها المحتالون بإنشاء مواقع زائفة لخداع عملاء البنوك، بعد أن كان الرقم 1713 حالة في عام 2005.

وفي كل محاولة احتيال - والمعروفة باسم (الاصطياد) - كان يصاحبها طوفان من رسائل البريد الإليكتروني، والتي تصل إلى مائتي الف عنوان بريدي.

ولكن بالرغم من هذا الرقم الهائل لمحاولات الاحتيال، إلا أن الزيادة في الأموال المسروقة كانت أقل نسبيًا، فقد وصلت إلى 40% مقارنة بالزيادة 8 أضعاف في المحاولات، بإجمالي سرقات وصل إلى 33.5 مليون جنيه إسترليني، كما كان الجانب المشرق في هذا الرقم هو أن عمليات الاحتيال مثلت 22.5 مليون جنيه إسترليني في النصف الأول من عام 2006، وانخفضت لتصل إلى 11 مليون إسترليني فقط في النصف الآخر من العام ذاته.

وذكرت صحيفة (التايمز) اللندنية ان المحتالون الذين يمارسون عملية (الاصطياد) يقومون بإرسال رسائل بريد وهمية تدعي أنها قادمة من بنوك رسمية وتوجه مستقبليها إلى مواقع تطالبهم فيها بعد ذلك بإعطاء تفاصيل حساباتهم وأرقامهم السرية، والذريعة عادة ما تكون أن البنك يقوم بتحديث ترتيباته الأمنية.

وقال مسئولو بنك Apacs إنه تم إغلاق تلك المواقع بعدما تلقت الشركات المستضيفة لها برسائل من عدة بنوك تطالبهم بإغلاق تلك المواقع الاحتيالية. وصرحت متحدثة باسم البنك أن عمليات الاحتيال أصبحت أكثر تعقيدًا، وأضافت: (الرسائل البريدية المستخدمة في السابق كانت مكتوبة بلغة إنجليزية ركيكة تجعلنا نتعجب كيف يمكن لأي شخص أن تخدعه مثل تلك الخطابات المكتوبة بلغة غير رسمية، ولكن في هذه الأيام أصبحت الرسائل تبدو رسمية للغاية ومدرج بها شعارات البنوك بصورة مقنعة ومعلومات تم استقائها من الموقع الرسمي لتلك البنوك).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة