Telecom & Digital World Magazine Sunday29/04/2007 G Issue 206
جوالنا
الأحد 12 ,ربيع الثاني 1428   العدد  206
 

اتصال تلقائي بإخراج سينمائي

 

 
* إعداد - سعيد الحسيني:

تتعانق التقنية مع التصميم تحت مظلة جوال نوكيا5700 الذي يكشف بذلك عن ثورة جديدة في عالم تصميم جوالات الوسائط المتعددة وباستخدام مواد مميّزة تُظهر أرقى مزايا وقدرات الجوالات الموسيقية المبتكرة من نوكيا الشركة الرائدة في صناعة الجوالات التي نجحت في ابتكار جهاز مذهل يأسر الأنظار والقلوب من حوله فقدمت لمحبي وظائف الوسائط المتعددة بصورة ذكية وسهلة الاستخدام ضمن حزمة أنيقة ومتكاملة في جهاز واحد. ويعد هذا الجهاز المزيج المثالي للمضمون والأسلوب، إذ تستحضر هذه الإضافة الأخيرة لحقيبة جوالات نوكيا الموسيقية طيفاً مميّزاً من قدرات الوسائط المتعددة للمستخدمين، فتمكنهم من الإبداع والاستمتاع بالموسيقى، والفيديو، والصور، والإنترنت.

هذا الطراز يسهل على المستخدمين الدخول إلى الموسيقى بشكل فوري مع تصميم الاستدارة الذكي للجهاز والمفاتيح المخصصة، ويمكنهم مشاركة ألحانهم المفضلة مع مكبرات صوت استيريو مدمجة، والاستمتاع بصوت Hi-Fi واضح للغاية عبر سماعة مع شريحة صوتية مخصصة لمدة زمنية للاستماع تصل الى 10 ساعات، ويمكن استخدام USB 2.0 بسرعة كاملة لتحويل الموسيقى والاستماع إليها والتحكّم بها لاسلكياً مع السماعة الستيريو Bluetooth ، والتمتع بمميزات موسيقية معززة: معدّل صوت خماسي الموجات بالرسوم، توسيع صوت ستيريو، تضخيم صوت، توزيع الصوت، أما نماذج الملفات المدعومة: MP3 ،AAC ،AAC+ ،eAAC+ ،WMA .

كما أنه يمتلك ذاكرة قابلة للتوسيع حتى 2GB لتخزين حتى 1500 أغنية بجودةCD والاحتفاظ بها أثناء التنقل. وسعة التخزين تقريبية وتعتمد على 3 دقائق و45 ثانية للأغنية وتشفير eAAC+، 48 kb في الثانية.

تتعلق سعة التخزين الفعلية بالأوضاع المتوافرة في علبة البيع. ويمكن للمستخدم أن يحوّل الموسيقى مع Nokia Music Manager، مشغّل Windows Media، ويمكنه أيضا شراء الأغاني من خدمات الإنترنت أو المتاجر عبر الإنترنت مع دعم Windows DRM) أو بتحميل موسيقاه الخاصة من كومبيوتر شخصي والاستمتاع بالموسيقى بجودة ستيريو Hi-Fi عبر سماعات عالية الجودة، إضافة إلى اختبار موسيقي سلس يوفر خيارات ربط لوصل مشغّل الموسيقى بجهاز استيريو المنزل والسيارة، وابتكار اللوائح الموسيقية ويمكن أيضاً مشاركة اللوائح الموسيقية مع الأصدقاء عبر تقنية Bluetooth، الرسائل الإعلامية المتعددة MMS أو البريد الإلكتروني.

التفاعل مع محطات الراديو

ويزن نوكيا5700 الجديد حوالي 115 جراماً، وتبلغ أبعاده: 108.2 X 50،5 X 17.3 مم. وتتميز شاشته TFT الحيوية بالخلايا التي تدعم حتى 16 مليون لون و240X320 خلية وبحجم 2.2 بوصة. ويتوافر الجهاز الجديد باللون الأسود والأحمر. ويتمتع هاتف نوكيا5700 بخاصية تنزيل الخلفيات والنغمات والشاشات المتوقفة ويتميز أيضا بنغمات Polyphonic 64 channels, MP3, AAC إضافة إلى خاصية عرض صورة المتصل والتنبيه بالاهتزاز ومكبر صوت ثنائي مدمج. ويحتوي الجهاز الجديد على دعم لبطاقة microSD وذاكرة ديناميكية داخلية بسعة تصل حتى 35 MB وذاكرة ROM بقوة 128 MB, ذاكرة داخلية مؤقتة SDRAM بقوة 64 MB. بالإضافة إلى خدمة نقل البيانات GPRS والتكنولوجيا اللاسلكية Bluetooth إصدار 1.2 والأشعة تحت الحمراء Infrared وربط USB عبر miniUSB إصدار 2.0. كما يحتوي على كاميرا جانبية 2 megapixel جودة نقاء حتى 1600X1200 خلية مع تقريب رقمي حتى 4X، يمكنها التقاط صوراً ثابتة أو فيديو وتصوّر على كامل الشاشة وتسمح بصيغة البانوراما بالتقاط حتى 5 صور بعرض بانوراما، كما يتضمن معدّل فيديو ومعدّل صور ثابتة وميزة تسجيل وإعادة مشاهدة فيديو وتطبيق الإخراج السينمائي لإنتاج الفيديو تلقائياً. ويتضمن تطبيقات جافا Java MIDP 2.0 وراديو FM للاستماع إلى الموسيقى والتفاعل مع محطات الراديو المفضلة لدى المستخدم واكتشافه ما هي الأغنية التي يستمع إليها، ومن يغنّيها ومعلومات أخرى حول الفنان. ويحتوي هذا الجوال على إمكانية إجراء مكالمات فيديو صوت وصورة أي اتصال بواسطة الفيديو (CS)، مشاركة الفيديو ومشاركة الفيديو كليبات ومكبر صوت مدمج متكامل للتكلم الحر (سماعة خارجية)، ومشاهدة ملفات الفيديو أو التدقيق بملفات فيديو موسيقية من الشبكة عبر استخدام مشغّل RealOne.

مزايا أخرى

ويتمتع الجوال بمزايا أخرى مثل الرسائل القصيرة، رسائل وسائط متعددة، رسائل بريد الكتروني، ولا سيما الرسائل النصية القصيرة المتسلسلة SMS، الرسائل المرفقة بصور، لائحة توزيع رسائل نصية SMS ورسائل صوتية حيث يمكن للمستخدم أن يقوم بتسجيل رسالته الصوتية الخاصة وإرسالها إلى أجهزة ملائمة قارئ رسائل نصية SMS وتحويل عالي الجودة للرسائل من نص إلى كلام، إضافة إلى تضمنه ميزة الاتصال التلقائي بواسطة الصوت SIND ، وتضمنه أيضاً رسائل فورية وعناوين اتصالات معززة للحضور ورسائل معلومات ومتصفح انترنت تصفح مع أنظمة البحث XHTML إصدار 2.0 وتضمنه نظام بحث كامل لمواقع الإنترنت(OSS) ويمكن استخدام تطبيق Mobile Search لإيجاد والارتباط بالخدمات المحلية، المواقع الإلكترونية، الصور والمحتويات المتحركة، كل ذلك من هاتف صغير تحمله في راحة يدك.

كذلك يحتوي نوكيا 5700 على مجموعة من الألعاب الرقمية أهمها Marble Cannon و City Bloxx مع إمكانية إنزال العاب جديدة.

باقة من المميزات الصوتية

هذا إلى جانب تضمنه باقة مميزة من الخدمات الأخرى الرقمية أبرزها إمكانية التحميل عن بعد(OTA) وإنزال نغمات رنين MP3، نغمات رنين MIDI، نغمات رنين فيديو، نغمات رنين حقيقية، مواضيع متكاملة، صور خلفية، صور للحفظ على الشاشة، إضافة إلى إدارة كاملة للحقوق الرقمية OMA 2.0 لحماية المحتوى بما فيها منع تحميل المحتويات لحمايتها، تحميل مدمج للملفات، تحميل الملفات على حدة وتحميل الملفات لإعادة إرسالها إلى الغير من خلال خدمات تدفق 3GPP وكذلك يحتوي على مجموعة من المميزات الصوتية ومنها أوامر صوتية ومسجّل صوت، مكبر صوت مدمج للتكلم الحر، ميزة الاتصال التلقائي بواسطة الصوت SIND وإدارة المعلومات الشخصية (PIM) ومميزات متقدّمة Series 60 لإدارة المعلومات الشخصية ومشاهدة جديدة ومعززة للروزنامة.

وبالنهاية تجدر الإشارة إلى أن هذا الجوال يعمل بواسطة بطارية تصل مدة التكلم حتى 3.5 ساعة ومدة البقاء في وضع الانتظار حتى 12 يوماً (280 ساعة)، وتصل مدة الاتصال بواسطة الفيديو حتى 1.7 ساعة ومدة الاستماع إلى الموسيقى حتى 10 ساعات ومدة مشاهدة الفيديو حتى 4 ساعات.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة