الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th May,2005 العدد : 117

الأحد 21 ,ربيع الثاني 1426

بلغت تكاليفها 5 ملايين دولار
مكتبة إلكترونية لحفظ مخطوطات الأزهر الشريف
* القاهرة مكتب الجزيرة عبد الله الحصري:
افتتح الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر الشريف، وأحمد بن بيات مدير عام المنطقة للتكنولوجيا والإعلام في دبي مندوباً عن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبى ووزير دفاع دولة الإمارات العربية المتحدة، مشروع حفظ مخطوطات الأزهر الشريف ونشرها على شبكة الإنترنت، حيث يتم إطلاق البوابة الإلكترونية لهذا المشروع العملاق عبر البوابة www.alazharonline.org التي بدأ مشروع إعدادها في العام 2000 بمبادرة من آل مكتوم. يهدف مشروع حفظ مخطوطات الأزهر الشريف ونشرها على شبكة الإنترنت إلى توفير كنوز الثقافة الإسلامية والإرث العلمي لجامعة الأزهر أقدم جامعة في العالم على شبكة الإنترنت وتسهيل الوصول إليها لكل الباحثين وطلبة العلم من خلال الموقع الإلكتروني والحصول على أمهات الكتب الدينية، حيث يوفر الموقع نظاماً إلكترونياً متطوراً للرد على الفتاوى والاستفسارات عبر البريد الإلكتروني للموقع.
وتضم محتويات الموقع موضوعات إسلامية تهم جميع المسلمين، مثل: الفقه، والفتوى، والحضارة الإسلامية، ومجلات الأزهر، ومحاضر المؤتمرات الأزهرية. أما بالنسبة لمحتويات المكتبة فتشمل أكثر من 42 ألف مخطوطة و125 ألف كتاب. ويرجع تاريخ بعض المخطوطات إلى حوالي 1400 سنة وبعضها بالغ الأهمية، وفيها أكثر من 9 آلاف مخطوطة نادرة، إذ لا يوجد من هذه المخطوطات نسخ أخرى في أي مكان في العالم، حيث ستصبح متوفرة للجميع بصيغتها الإلكترونية ولأول مرة.
بلغت ميزانية المشروع خمسة ملايين دولار، وكان من المتوقع أن يستغرق المشروع ثلاث سنوات على الأقل، لكنه استغرق قرابةخمس سنوات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved