الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th May,2005 العدد : 117

الأحد 21 ,ربيع الثاني 1426

(إينم) رقم واحد لكل الهواتف والاتصالات.. هل سيصبح الحلم حقيقة؟
أصبحت الاتصالات الآن تعني الأرقام ولكن باستخدام عدد كبير منها.. فلكل جهاز رقم.. هاتف المنزل الخاص بك له رقم وكذلك هاتف المكتب والهاتف المحمول والفاكس بطبيعة الحال. وبالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون لدى كل شخص عناوين للبريد الإلكتروني يجمعها الآخرون.
وكل ذلك بلا شك يصيب المرء بالإحباط. ويدور التساؤل في ذهن الإنسان ألا يمكن أن يكون لكل شخص رقم واحد فحسب لجميع الاتصالات؟ ان ذلك سيكون أفضل وألطف ولكنه لم يتعد مرحلة الحلم حتى الآن؟ ولكنه حلم له قيمته لأنه يعني أن الأصدقاء والزملاء والمعارف لن يحتاجوا لجمع كل هذه الأرقام، بل رقم واحد لجميع الاتصالات الهاتفية وعبر الفاكس وللرسائل الإلكترونية والرسائل النصية.
ويمكن للحاسوب السوبر تحويل الاتصال آلياً إلى الجهاز الملائم الاتصال به سواء الفاكس أو أي من الهواتف أو البريد. ويرجع الفضل إلى إمكانية حدوث ذلك وإن كان فنياً إلى حل يطلق عليه (إينم) والذي تختبره حالياً العديد من الدول من بينها ألمانيا.
وإينم (اي.أن.يو.أم) كلمة مشتقة من عبارة (المسح العددي للتليفون). ويمكن الاتصال بمالك أحد حقول إينم من خلال رقم واحد من خلال أجهزة الاتصالات ويقوم المالك أو المالكة بتوفير التفاصيل الخاصة بها كما يقول بيرنارد يوديليت من مجلة (كونكت) للاتصالات الإلكترونية التي تتخذ من شتوتجرت مقراً لها.
وقال: إن رقم إينم يتيح للمستخدم تعريف ما إذا كانت الاتصالات الواردة يجب أن تتجه إلى الهاتف الأرضي في المنزل أو الهاتف المحمول أو إلى البريد الصوتي.
أولاً: يحتاج المستخدم للحصول على حقل إينم، ثم يتم توصيل الحقل بشبكة الاتصالات الخاصة بالمستخدم، كما يوضح كلاوس هرتسيج من وكالة دانيك لتسجيل الحقول المركزية بمدينة فرانكفورت الألمانية. ويحتفظ المستخدم بأرقام هواتفه القديمة وعناوين الإنترنت ويمكن الاستمرار في الاتصال به عن طريقهم تحسباً إلى عدم معرفة الآخرين برقمه الجديد. وتقوم المنظمة نفسها التي تسجل حقول الإنترنت بتحديد حقول إينم ففي ألمانيا على سبيل المثال هناك دانيك. إلا أنه كقاعدة عامة سيتلقى المستهلكون مجالهم من شركة الهاتف الخاصة بهم. ومن الآن فصاعدا سيقوم عدد قليل من موفري خدمة الهواتف عبر الإنترنت من تقديم خدمة حقول إينم إلى جانب أرقام الهواتف عبر الإنترنت.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved