الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th May,2005 العدد : 117

الأحد 21 ,ربيع الثاني 1426

شركة بلجيكية توفر برنامجاً لتحويل النص العربي إلى كلام منطوق
* إعدادوليد الشهري:
من الممكن أن يقفز إلى الأذهان مباشرة اسم شركة صخر، وشركة آي بي إم، عند الحديث عن تقنيات تحويل النص العربي إلى كلام منطوق.
فكلتا الشركتين توفّر للمبرمجين محركاً برمجياً (على شكل وظائف API) مع مجموعة من الأدوات التي تمكنهم من بناء تطبيقات تحويل النصوص العربية إلى كلام منطوق (Text To Speech)، وخصوصاً تلك التطبيقات التي يمكن أن تقدمها شركات تشغيل الهواتف إلى زبائنها، أو لتطبيقات الملتميديا والخدمات الموجهة لأصحاب الاحتياجات الخاصة.
لكن ما فاجئنا هذا العام في جيتكس، وجود شركة بلجيكية تدعى Acapela (Group (www.acapelagroup.com، تقدم مثل هذا المحرك للغة العربية، وبمستوى جيد، إن لم نقل جيد جداً.
أسست Acapela Group نتيجة لاندماج بين عدة شركات رئيسة في أوروبا في حقل تقنيات الكلام، هي Babel Technologies، وElan Speech، وBabel Infovox، وهي تستهدف بشكلٍ رئيس تطوير وتطبيق واجهة استخدام تعتمد على اللغات الطبيعية. وهي تعتمد على تقنيات في هذا المجال تم تطويرها خلال 20 عاماً، وتوفّر حالياً إمكانية تحويل النصوص إلى كلام، لثلاثٍ وعشرين لغة تشمل اللغة العربية.
وتقول الشركة إنها طورت محرك تحويل النص إلى كلام للغة العربية بسبب توفّر التقنية اللازمة لذلك لديها، والتي لا تختلف من لغة إلى أخرى، وبسبب حاجة السوق إلى ذلك.
تقدم الشركة محرك تحويل النص العربي إلى كلام لمطوري التطبيقات الذين يعملون على مشاريع الخدمات التي تقدم عبر الهاتف، مثل قراءة البريد الإلكتروني، أو تطبيقات التفاعل الصوتي مع السيارات، أو تطبيقات ذوي الاحتياجات الخاصة (المكفوفين) الخاصة بالتفاعل مع الحواسيب.
وكذلك من الشركات العربية التي تستخدم محرك الكلام من شركة Acapela، في تطوير منتجاتها شركة SpeechWorkers (www.speechworkers.com)، التي طورت حلاً سمته Listen2Email، يسمح بقراءة الرسائل الإلكترونية عبر الهاتف من صندوق بريد المستخدم. وذلك بأن يتصل عبر الهاتف برقم معين، ويدخل اسم المستخدم وكلمة السر فيدخل إلى صندوق بريده ويستمع إلى ما يريده من الرسائل الإلكترونية من خلال تقنيات تحويل النص إلى كلام. وهو حلٌ يمكّن لشركات تقديم الخدمات الهاتفية أن توفره كخدمة مقابل أجور اشتراك شهرية. ولا تقتصر شركة SpeechWorkers، على استخدام محرك شركة Acapela، فحسب، بل لديها اتفاق أيضاً مع شركة آي بي إم لاستخدام محرك وتقنيات الكلام لدى الأخيرة في تطوير منتجاتها.
واستطاعت الشركة أن تفوز بعقد مع شركة الاتصالات السعودية لتطوير حل يسمح لشركة الاتصالات بتقدم خدمة إضافية مأجورة لإرسال الرسائل القصيرة إلى الهواتف الثابتة واستقبالها منها، عبر تحويل نصوص الرسائل إلى كلام، وتعتمد SpeechWorkers في هذا الحل على محرك شركة آي بي إم لتحويل النص إلى كلام.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved