الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th May,2005 العدد : 117

الأحد 21 ,ربيع الثاني 1426

مدير كلمات السر برنامج جديد للحفاظ على الشفرات في طي الكتمان
قد يرغب مستخدمو الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) في حفظ كلمات السر الخاصة للدخول لبعض المواقع في برنامج جديد يطلق عليه (مدير كلمات السر).
ويصف دانيال باشفيلد محرر مجلة الحاسوب (سي تي) هذه الفكرة بأنها (جيدة) لأن (القليلين منّا في هذه الأيام يمكنهم حفظ الشفرات المتعددة لدخول المواقع الآمنة).
ويقول باشفيلد: إن حل مشكلة حفظ عدد كبير من كلمات السر باستخدام كلمة سر واحدة للدخول إلى عدد من المواقع فكرة سيئة للغاية لأنه إذا كشف أحد قراصنة الحاسوب كلمة السر الخاصة بك يمكنهم الدخول في حمى الشراء عبر الإنترنت.
وبرنامج مدير كلمات السر (باسورد مانجر) يضمن لمستخدم الإنترنت الحصول على شفرات الدخول الآمنة وقتما يريد من خلال تخزينها بشفرة معينة على جهاز الحاسوب.
ويوضح باشفيلد أن (مستخدم الحاسوب بالتالي ينسخ الكلمة المعطاة في مجال المدخل للمتصفح) إلا أن البرنامج ذاته يحتاج إلى حماية من خلال كلمة سر. ويقول باشفيلد: إنه لضمان سرية كلمة السر يجب أن يبلغ طولها ثمانية حروف تتضمن حروفاً كبيرة وصغيرة ورموزاً خاصة وأعداداً.
وزعم أن التكوينات التي لا تخضع لمنطق أفضل من استخدام كلمات حقيقية ولكن حتى فيما يتعلق ببرنامج مدير كلمة السر فإن كلمة السر هي الوصلة الأضعف. ولاستخدام البرنامج خلال السفر أو خارج المنزل يمكن تخزينه على موصل عام (يونيفرسال سيريال باص ستيك).
ويشير باشفيلد إلى أن هناك برامج كثيرة مجانية خاصة بالحاسوب الشخصي في هذا المجال.. كما أن هناك برامج مماثلة يمكن استخدامها في الهواتف الخلوية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved