الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th May,2005 العدد : 117

الأحد 21 ,ربيع الثاني 1426

أخيراً قرية كويلومبو البرازيلية تدخل عصر التكنولوجيا
على مدى ثلاثة قرون ظل سكان هذه القرية النائية التي أسسها العبيد يعيشون في بؤس على هامش المجتمع البرازيلي.. والقرية الواقعة في وادٍ استوائي ضيق على مسافة 290 كيلومتراً جنوب غربي ساو باولو أكبر مدن أمريكا الجنوبية تفتقر لخطوط الهاتف وخدمات أساسية أخرى. ومازال بعض سكانها البالغ عددهم نحو 300 يعيشون في منازل مبنية من العصي والطين.. لكن تجربة حكومية جديدة تحول قرية ايفابوراندوفا الآن إلى عصر التكنولوجيا الرقمية.
وفي إطار خطة أشمل لمكافحة الفقر في الريف وصلت الحكومة الإنترنت عن طريق الأقمار الصناعية منهية عزلة القرية التي استمرت سنوات طويلة..
ويمكن للسكان حجز مواعيد عند أطباء والبحث عن أسواق جديدة لبيع الفاكهة وتحميل برامج الدروس المدرسية من على الإنترنت.
وفي إطار واحدة من أكبر التجارب على الإطلاق في مجال استخدام تكنولوجيا المعلومات للحد من الفقر في الدول النامية وصلت الحكومة البرازيلية الإنترنت إلى 3200 تجمع سكاني ريفي على مدى العامين الماضيين. وسيتم توصيل الخدمة إلى 1200 تجمع آخر هذا العام.
وأعلن انطونيو البوكيرك مدير البرنامج أن (إدخال التكنولوجيا الرقمية سياسة فعالة لتحقيق التكامل الاجتماعي وهي أكثر فاعلية من العديد من السياسات الاجتماعية الأخرى).
وتشغل كل وصلة من القمر الصناعي نحو ستة أجهزة كمبيوتر تم التبرع بها.. وللإبقاء على التكاليف منخفضة فإن أغلب النظم الأساسية بما فيها البرامج التي تشغل الأقمار الصناعية مجانية، كما أنها لا تستخدم تكنولوجيا تحتاج لشراء تراخيص.
وتقول حكومة البرازيل: إن البرنامج سيزيد عدد مستخدمي الإنترنت في البلاد بنسبة 30 بالمئة من 18 مليون مستخدم.
وقالت جنيفر باسل العضو في فريق تابع لجامعة بيركلي في كاليفورنيا يدرس الاستخدام الرخيص للكمبيوتر في الهند: (حقيقة أن هذه المجتمعات اتيح لها الوصول إلى الرعاية الصحية وإلى معلومات عن السوق تعد بالفعل إنجازاً كبيراً).. وستتحقق فوائد أكثر على مدى السنوات العشر المقبلة مع اكتساب المستخدمين خبرة أكبر.
ومن بين الدول النامية أثبتت سياسات البرازيل المبتكرة في استخدام التكنولوجيا انها ملهمة ومثيرة للجدل.. ففضلاً عن ربط المجتمعات الفقيرة بالأقمار الصناعية دفعت الحكومة الوزارات إلى استخدام برامج مجانية لتجنب دفع ملايين الدولارات على رسوم لأصحاب حقوق الملكية الفكرية مثل مايكروسوفت وخفض تكاليف الأدوية بالتهديد بانتهاك حقوق الملكية الفكرية لأدوية الإيدز لاستخدامها في برنامجها العلاجي الناجح.
وفي ايفابوراندوفا هناك دلائل على التحسن بفضل توصيل الإنترنت قبل عام.. ويستقبل إرسال الأقمار الصناعية طبق مثل الذي يستقبل إشارات محطات التلفزيون الفضائية.
وكانت القرية في السابق تعتمد على هاتف لاسلكي ضعيف.. فالقرية كانت أفقر من أن تجتذب الشركات لمد خطوط هواتف أرضية أو أبراج هواتف محمولة.
تقول ماريا دا جوايا (43 عاماً) وهي رائدة اجتماعية في كويلومبو أي المستعمرة التي بناها العبيد الهاربون: (نتصل بوزارة التأمينات الاجتماعية عن طريق البريد الإلكتروني.. هذا مفيد للغاية)..
وأضافت: (هذا نصر كبير لنا، لأن السكان الأكبر سناً في كويلومبو من حقهم الحصول على معاش تقاعد قدره 260 رياس شهرياً (104 دولارات).
ويدخل السكان كذلك على برامج أخرى مثل برنامج للسيدات الحوامل.. في حين يستفيد السكان من حقوق كانوا يجاهدون من قبل للتمتع بها فإن الإنترنت من شأنها كذلك زيادة الدخل الشهري لأفراد المجتمع بمقدار مئات الدولارات كل شهر. كما تتيح لهم الوصول إلى أسواق أكبر مثل سوق سانتو اندريه إحدى ضواحي ساو باولو، حيث يمكنهم بيع الموز الخالي من الأسمدة الكيماوية في سوق الجملة الرئيسية.. ويستخدم سكان آخرون الإنترنت لترتيب رحلات مدفوعة الأجر للسياح. كما أن المعلومات التي تجمع من على الإنترنت تفيد النشطاء السياسيين بشكل لم يكن يخطر على بال قبل ان يتم توصيل القرية بالشبكة الدولية.. فيتفقد مارينهو دا سيلفا الشبكة لمعرفة ما إذا كانت عناصر من الخارج تحاول تغيير قرار أوقف بناء أربعة سدود على النهر لامداد مصهر الالومنيوم بالكهرباء. ويمكن للجماعات المعارضة لبناء السدود استخدام البريد الإلكتروني لتنسيق انشطتها مع سكان القرية.. وقال دا سيلفا: (إذا بنوا سداً واحداً فإنهم سيبنونها كلّها وسنغرق نحن).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved