الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th May,2005 العدد : 117

الأحد 21 ,ربيع الثاني 1426

آبل تطلق نظام (نمر) ومايكروسوفت في موقع حرج
لا يمكن اعتبار ستيف جوبز المدير التنفيذي لشركة آبل للكمبيوتر من الشخصيات المتحفظة في عالم صناعة الكمبيوتر خاصة حينما يسهب في مدح مزايا نظام التشغيل الجديد الذي ابتكرته شركته الذي يحمل اسم (تايجر) أي (النمر).
وقال جوبز لدى طرح النظام الجديد في الأسواق: إن هذا النظام هو أهم إنجازاتنا منذ ابتكار برنامج ماكينتوش الأصلي.
وتؤكد الاختبارات التي أجريت على النظام الجديد (ماك أو إس إكس) أنه ممتاز. وأهم ملامح النظام الجديد خاصية (سبوت لايت) للبحث مما يجعله أول نظام في العالم مزود بإمكانية بحث موسعة على غرار محرك البحث جوجل وإن كانت مخصصة للبحث على القرص الصلب بالكمبيوتر وليس على الإنترنت. ولا تقتصر إمكانية البحث في النظام الجديد على أسماء الملفات فحسب، بل تشمل أيضاً محتويات رسائل البريد الإلكتروني والوثائق والصور والأغاني وأي ملف مخزن على الكمبيوتر.
وتقول جين موستر محللة الكمبيوتر في شركة أبحاث بايبر جافراي وشركاه: إن (سبوت لايت هي أول أداة بحث في نظام تشغيل في العالم تعمل بكفاءة).
ومن المنتظر أن تطرح شركة مايكروسوفت قريباً نظاماً منافساً مزوداً بإمكانية بحث متطورة يحمل اسم لونجهورن.. كما جذب النظام الجديد الاهتمام إليه بلوحة التحكم الخاصة به المزودة بمجموعة مفاتيح لتشغيل برامج صغيرة تؤدي عدداً من المهام البسيطة مثل جمع معلومات من على شبكة الإنترنت كتقرير حالة الطقس أو تقرير أسواق المال.
ويقدم نظام التشغيل (تايجر) 14 برنامجاً صغيراً من هذا النوع.. ولكن مميزات نظام التشغيل الذي ابتكرته آبل لينافس بقوة لا تقتصر فحسب على خاصية البحث ولوحة التحكم ولكنه مزود أيضاً بنظام متطور كامل لحماية الأطفال يسمح للآباء بالتحكم في المواقع التي يتصفحها أطفالهم على الإنترنت.
ويمكن للآباء على سبيل المثال تحديد الأشخاص المسموح لهم بإرسال واستقبال رسائل إلكترونية من أطفالهم أو التحدث معهم عبر برامج الدردشة الإليكترونية.. كما تسمح الخاصية التي أطلق عليها اسم (القائمة البيضاء) للآباء بتحديد المواقع والبرامج التي يمكن لأطفالهم تصفحها.. كما أدخلت شركة آبل تحسينات على نظامها الأمني المنيع بالفعل.
ويعتقد العديد من الخبراء أن الشركة نادراً ما تتطرق إلى النظام الأمني عند الحديث عن نظام التشغيل الجديد، حيث إنه من المعروف أن الأنظمة الأمنية في آبل تتمتع بسمعة طيبة للغاية مقارنة بشركة مايكروسوفت ونظام التشغيل ويندوز المشهور وبالتالي لا ترغب الشركة في استفزاز المتسللين إلى أنظمة الكمبيوتر لإثبات عكس ذلك. ولكن هل يشوب النظام الجديد أي عيوب أم أنه نظام كامل ابتكرته آبل لتضع بيل جايتس صاحب مايكروسوفت في موقف حرج؟
يقول والت موسبرج من صحيفة وول ستريت جورنال: إن النظام الجديد لا يعمل بكفاءة على أجهزة ماكينتوش القديمة.. ولذلك يتعين على الشركة إيجاد حل لهذه المشكلة عبر مواقع تحديث البرامج على الإنترنت، مضيفاً أن البرنامج يبدو إيجابياً من جميع جوانبه عند تقييمه بصفة عامة. ويقول ريتشارد يورجيس رئيس تحرير مجلة (إم إيه كاب) التي تصدر في بافاريا: إن (مزايا نظام (تايجر) الجديد هي التي تضعه في مرتبة أعلى من سابقيه).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved