الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th June,2003 العدد : 27

الأحد 29 ,ربيع الثاني 1424

على نهج التسوق الإلكتروني
طريقة ألمانية للتسوق من السوبرماركت

علب الفول بجهاز إرسال للراديو، ورفوف ذكية تعرف متى يجب تعبئتها، وخروج أوتوماتيكي سهل، فقط عن طريق إمرار العربة المليئة بمشترياتك خلال جهاز للاستشعار يعطيك قيمة المشتريات في ثانية. هل هو خيال السوبرماركت؟ أم انها الحقيقة التي بات يطرحها العالم الرقمي يوميا وتبدو للبعض أغرب من الخيال؟ إنها الحقيقة فقد بدأت شركة Metro AG الألمانية الضخمة بتحقيق هذا الحلم في بلدة Rheinberg القريبة من الحدود الهولندية، كما تهدف مبادرة شركة ميترو إلى تقديم طرق تكنولوجية متعددة لتطوير فعالية الأسواق، وتقوم شركة ميترو بالإضافة إلى عدد من شركائها مثل إنتل وشركة مجموعة البرامج SAP، بمحاولة الوصول إلى اتفاق لتزويد المعلبات الغذائية برقائق إلكترونية يبلغ حجمها نصف حجم حبة الأرز الواحدة، تكون هذه الرقائق قابلة للتعرف على تردد موجات الراديو (RFID)، ولذلك فعندما يمرر من أمامها جهاز راديو خاص فإنها تقوم بإرسال شفرة ID خاصة تتضمن جميع المعلومات الخاصة بالمنتج مثل اسمه ونوعه وتاريخ إنتاجه وانتهائه وسعره.
وسوف يبلغ سعر الواحدة من تلك الرقائق05 ،0 دولار وذلك خلال الثلاث سنوات القادمة وستكون على جميع أنواع المنتجات، إذ يقول جون دافيس نائب رئيس إنتل " أعتبر ذلك نقطة تحول"، سوف تتغير طريقة عمل البائعين، وبمرور الوقت ستتغير طريقة الناس في التسوق أيضا".
يبدو هذا السوبر ماركت الذي يقع في Rheinberg من الخارج محلا مربع الشكل كأي محل آخر، ولكن عندما تنظر إليه من الداخل فسوف ترى العربات تحيي المتسوقين بأسمائهم الخاصة، كما تقوم بإرشادهم إلى العروض الخاصة كخفض تكلفة حزمة الطماطم مثلا، بالإضافة إلى ذلك فإن هذه العربات مزودة بشاشات تعرض لائحة بالتكلفة النهائية لجميع المنتجات الموجودة فيها، إلكترونيا من الباب إلى الباب.
في الجهة الأخرى من المحل يقف كمبيوتر آخر لأي مساعدة إضافية، عندما تقوم بتمرير علبة من المايونيز مثلا فسيذكر لك درجة الحرارة التي يجب أن يحفظ فيها، ثم يقدم لك بعض أفضل الطرق وألذها لتحضير وجبات سريعة تتضمن المايونيز، وعندما تنتهي من التسوق فلست في حاجة إلى الوقوف الممل المعروف، فقط مررالعربة من جهاز الاستشعار وستظهر التكلفة في ثانية وسيقوم الجهاز بالسحب من البنك أو بالتقسيط.
تقول عارضة الأزياء كلوديا شيفر والتي شاركت في افتتاح السوبر ماركيت "لطالما اعتبرت الوقوف في الطابور أمرا مزعجا جدا".
من جهة أخرى، يقول ماوريس ويسلينج المدير المساعد لمجموعة حماية حقوق المعلومات التكنولوجية "يكمن الخطر هنا في إمكانية تعقب هذه المعلومات الخاصة" "ومن ثم ستتحول من آلة تعبئة إلى آلة تعقب".
ولكن شركة ميترو تقوم حاليا بتهدئة مثل تلك المخاوف وذلك بطرح برنامج تكنولوجي يقوم بإيقاف عمل الرقائق الإلكترونية في اللحظة التي يقوم فيها الشخص بشراء المنتج وبهذا لا يمكن تتبع الأفراد. يقول دافيس التابع لشركة إنتل "يعتمد التسوق على المستهلكين، إذا لم يشعروا بالأمان أو الراحة فسيتوقفون عن الشراء تلقائيا".

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved