الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th June,2003 العدد : 27

الأحد 29 ,ربيع الثاني 1424

تكنولوجيا البرمجيات
برنامج حاسوبي يحدث ضجة بين الأوساط العلمية والطبية

إعداد: محمد شاهين
ظهر حديثا بالأسواق برنامج يعد طفرة جديدة في إستخدامات برمجيات الحاسب الآلي وتطبيقاتها، وأطلق على هذا البرنامج اسم 3D DOCTOR أو "ثري دي دكتور" ويمثل أهمية كبرى للباحثين والمتخصصين في المجالات الطبية والهندسية والعلمية والصناعية، ويأتي في مقدمة هذه الإستخدامات التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية والفحص المجهري.
والجدير بالذكر أن هذا البرنامج قد تم إعتماده مؤخرا من قبل منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA لإستخدامه في المجالات الطبية وبخاصة إجراءات تشخيص الأمراض والأغراض التعليمية. ويعتمد هذا البرنامج على تقنية عرض أنماط متعددة لصور تشخيصية بنظام الأبعاد الثلاثة بعد تحويلها إلى صيغ مختلفة ومتعددة الأضلاع بحيث يمكن للحاسب الآلي قراءتها مثل XF, 3DS, STL, IGES, VRML, XYZ وغيرها. ويتيح هذا البرنامج إستخدام البيانات الرقمية بعد فك رموزها وإعادة صياغتها على شكل صور ثلاثية الأبعاد ليسهل على الباحثين والمتخصصين التعامل معها وتحليل معطياتها. سوف نبحر الآن في أعماق هذا البرنامج الرائع لنتعرف سويا على إستخداماته وتطبيقاته المتعددة:
تحليل وتشخيص صور الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي والبيانات الأخرى بواسطة إستخدام تقنية الأبعاد الثلاثة بعد إعادة تجزئتها من مختلف إتجاهاتها وزواياها الحقيقية.
إستخدام تقنية الصور المتحركة لفحص الخلايا وتشريح كل جزء من أجزاء الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي على حدة بحيث تبدو الصورة وكأنها فيلم تلفزيوني متحرك، وتنسب فكرة هذه التقنية المدهشة إلى "جي مارتينز" أخصائي الفحص المجهري البؤري بمعهد سوني للأبحاث المخبرية بمدينة بافالو الأمريكية.
قياس الأحجام والأطوال الحقيقية بالإضافة إلى التحليل الكمي للصور الملتقطة عن طريق الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي والفحوصات المجهرية.
تحويل صور الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي إلى أشكال هندسية تحتوي على جميع النقاط والزوايا بتقنية الأبعاد الثلاثة.
تحليل صور الأشعة السينية XRay.
فحص الأدلة الجنائية وفض النزاعات القضائية أمام المحاكم عن طريق تحليل الأشعة ومطابقة الأنسجة للمتهمين والمشتبه فيهم.
تقسيم الصور المركبة إلى أجزاء وشرائح صغيرة بإستخدام بعض الأوامر التفاعلية بين المستخدم والبرنامج مع إمكانية إزالة الأشياء غير المرغوب فيها.
تحويل البيانات الرقمية المعقدة إلى صيغ ثلاثية الأبعاد تتوافق مع برمجيات الحاسب الآلي.
إمكانية التعديل التفاعلي للشاشة مثل درجات الألوان وزوايا الرؤية وضبط الشاشة لكي تناسب الإحداثيات الهندسية لخواص المادة المعروضة.
إمكانية عرض الصور المرئية بالنظام التلفزيوني المعروف حاليا (صورة X صورة) بحيث يتم ترتيب شرائح الصور بتقنيتي الأبعاد الثلاثة أو البعدين مع إمكانية تصنيع صور مركبة أو كما يحلو للبعض تسميتها بالمونتاج.
إجراء قياسات عالية الدقة للأحجام والمسافات والأطوال مع دمجها على شكل رسومات بيانية.
بادر الآن في الحصول على نسخة من هذا البرنامج الشيق وإصنع بنفسك صور ثلاثيةالأبعاد لكي تضفي على تقاريرك وأبحاثك العلمية لمسة فنية رائعة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved