الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th June,2003 العدد : 27

الأحد 29 ,ربيع الثاني 1424

خدمة جديدة
فودافون تسوق النقال للمكفوفين
تقدم فودافون البريطانية تطبيقاً جديداً للذين يعانون من مشاكل بصرية وذلك باستخدام تكنولوجية "سبيتش وركس" ، خاصة وان التطبيقات القادرة على التحدث تقدم ارشادات صوتية للولوج الى خدمات الاتصال المتقدمة مثل الرسائل القصيرة "اس.ام.اس" والبريد الالكتروني بالاضافة الى دليل الهاتف ، وذلك على اجهزة نوكيا 9200 و9290 من سلسلة الكموينكاتور والذي تم تطويره بالاشتراك مع "برانداند جروبرز" للاتصالات، مستعملا برنامج التحدث "تولكس" لدخول المعاقين.
وتقوم حاليا فودافون في بريطانيا ببيع تليفون نوكيا 9210 تحت علامة فودافون الهاتف المتحدث وذلك للزبائن المكفوفين والذين يعانون من ضعف حاد في الابصار. وحسب تقدير منظمة الصحة العالمية عام 2001 فإن نحو 180 مليون شخص في العالم يعانون من صعوبة في الابصار من بينهم حوالي 45 مليون مكفوف وبدون الاجهزة القادرةعلى التحدث. فإن الكثير من هؤلاء الافراد غير قادرين على استخدام مزايا الاتصالات المتطورة مثل معرفة المحادثة التي تم استقبالها او ارسال واستقبال الرسائل المكتوبة وايضا القدرة على تخصيص نغمات خاصة بهم او فحص حالة البطارية اواستقبال المعلومات من الشبكة.
المكفوفون وضعاف البصر الحاد يشكلون مستخدمين مهمين ومتزايدين في خدمات التليفون النقال وكما يقول مدير إعاقة الوصول بشركة فودافون بريطانيا "اننا شغوفون بإمدادهم بأحدث ما وصلت اليه التكنولوجيا في مجال الهاتف النقال الذي يقوم بإرسال واستقبال الرسائل والبريد الالكتروني والفاكسات بالاضافة الى برامج معالجة الكلمات.
واضاف:الدقة ودرجة الوضوح العالية هما المفتاحان الرئيسيان لنجاح هذا الحل لأننا شغوفون لتقديم خدمة مرضية لكل العملاء وخاصة المكفوفين ونحن نثق في التكنولوجيا الموثوق بها والمستخدمة من قبل براند اند جروبرز و"سبيتش" . وواصل :ان تطبيق التحدث عندما يجتمع مع برنامج "اي.تي.اس" فإنه يتم تحويل القوائم والتعليمات التي يتم عرضها على شاشة الكومينكاتور الى تعليمات صوتية تبث من خلال السماعات الداخلية للجهاز او من خلال سماعة الرأس المتصلة به مشيرا الى ان مثل هذا البرنامج يستخدم فعليا في العديد من المنتجات للمكفوفين وضعاف البصر الحاد وهو محل تقدير واسع لما يتميز به من دقة ووضوح ، وهو برنامج قوي وفعال وايضا متعدد الاستخدامات ويدعم 13 لغة مختلفة وهو يناسب بصفة خاصة الاجهزة الضمنية مثل الهاتف النقال والاجهزة الاخرى التي تحمل في اليد بما يمتاز به من متطلبات قليلة فيما يتعلق بالذاكرة.
وحتى يتم هذا المشروع لمساعدة من يعانون من مشاكل بصرية على القيام بالاعمال المختلفة فإن نظام "تي.تي.اس" لابد ان يكون واضحاً بشكل كبير لان البرنامج يقوم بتحويل النص العادي المكتوب الى كلمات منطوقة بشكل واضح للغاية وذلك كما يقول الان توارتس نائب الرئيس لوحدة تنمية الاعمال ورئيس وحدة الميكنةوالاجهزة المحمولة في شركة "سبيتش وركس". بالاضافة الى كل هذا فإن هاتف فودافون المتحدث يسمح للمكفوفين وضعاف النظر الحاد بالتحكم في سرعة ومعدل الكلام الخارج من الجهاز وذلك حتى يتم تفاعل المستخدم وبشكل شخصي مصمم لاحتياجاته مما يؤدي الى مستخدم للجهاز راض تمام الرضا.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved