الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th June,2003 العدد : 27

الأحد 29 ,ربيع الثاني 1424

ابتكار نظام أمني دقيق لحماية البريد الإلكتروني
أطلق خبراء المعلوماتية أخيرا نسخة جديدة من نظام أمني لحماية البريد الالكتروني يستعمل بالمجان وله انتشار واسع هو "ماسح البريد" "ميل سكانر" الذي يؤمن مستوى عاليا، من الحماية للشركات والمؤسسات الحريصة على صون شبكات الحواسب الخاصة بها من الفيروسات والخطر الكامن المتمثل في الإرهاب الالكتروني، ويعالج نظام "ماسح البريد" الذي طوره جوليان فيلد من قسم الالكترونيات والمعلوماتية العالمي الشهرة التابع لجامعة ساوثامتون والكائن مقره في جنوب انجلترا أكثر من 500 مليون رسالة الكترونية يوميا في العالم كله، ويزيل مليوني فيروس، ويتعرف على 75 مليون رسالة دخيلة سبام.
وما لبث النظام ان استخدم في 20000 موقع في العالم لحماية أجهزة حكومية رفيعة، وشركات تجارية، ومؤسسات تربوية منها جامعة ساوثامبتون، وهو في طور التحول إلى احدى الخصائص المعيارية التي يوفرها عدد كبير من مزودي خدمات الانترنت.
قال جوليان فيلد: ان الإرهاب الالكتروني خطر يزداد تناميا في المناخ العالمي الحالي، وباتت الحماية من الفيروسات وسواها من التعديات الكامنة في البريد الالكتروني أكثر أهمية من أي وقت مضى.
وأضاف: "يعترف جهاز الأمن الوطني الأمريكي بأن الانترنت مدماك مركزي من مدماك الاقتصاد، وقد نبهت أوساط المخابرات الأمريكية الى تنامي خطر الإرهاب الالكتروني.
ونأمل، اذ وضعنا "ماسح البريد" في تصرف الشركات، ان نسهم في منع انتشار هذه التعديات.
ان "ماسح البريد" يمسح كل رسالة الكترونية لرصد الفيروسات فيها. والرسائل الدخيلة، والتعديات على مكامن الضعف في النظام الأمني، ولا يرتبط بأي ماسح فيروس محدد، بل يمكن استعماله مع 14 ماسحا من ماسحات الفيروس في أي صيغة مركبة، وبذلك يتسنى للمواقع اختيار صفوة ما صنع من ماسحات الفيروس، وبما انه مصدر مفتوح، يستطيع مديرو المواقع التدقيق في النظام والتحقق من سلامته.
يوزع "ماسح البريد" بالمجان بموجب رخصة عامة، ويعمل تلقائيا على تحديث جميع ماسحات الفيروس المركبة سابقا في كل ساعة حتى لو لم يكشف أي تعد، انه يتعرف على 95 في المئة من الرسائل الدخيلة بواسطة جملة من التقنيات، منها تقنيات استكشافية بالغة التطور، ويمكن تأشير الرسائل الدخيلة، أو رفضها، أو استبعادها، أو توثيقها، أو ارسالها إلى عناوين اخرى لتخضع لكشف مديري المواقع. ويمكن تفريغ الرسائل الاباحية من محتوياتها التشكيلية لحماية المستعمل من المضامين الفاحشة.
ويقوم النظام بمسح البريد الالكتروني لرصد التعديات على مكامن الضعف الأمني المعروفة أو غير معروفة في تطبيقات رائجة للبريد الالكتروني، ويصحح الرسائل تلقائيا "عقب وصولها" متى تسنى تصحيحها، ويقضي على ما تتضمنه رسائل أخرى من المقاطع الخطرة ويعزلها.
انه يمتاز بقدرة عالية على التكيف: فالحاسوب الشخصي الواحد يعالج أكثر من 1 ،5 ملايين رسالة الكترونية يوميا، ويحمي نفسه من تعديات "رفض الخدمة" وتسريب الموارد من النظام التشغيلي. كما يمتاز بقدرة عالية على تبديل الأشكال، والترتيب ويقدم لمزودي الخدمات الالكترونية على الانترنت امكانية استعمال آلاف القوانين والترتيبات المختلفة لأي صيغة مركبة تجمع بين مستعملين أو بين اختصاصات، كما ان تركيبه سهل لأن جميع خيارات الترتيب الممكنة مؤمنة مع هوامش تحرك مريحة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved