الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th June,2003 العدد : 27

الأحد 29 ,ربيع الثاني 1424

شبكات GPRS (الجيل الثاني ونصف) قابلة للاختراق

ثبت عمليا وجود ثغرة أمنية في نظام نوكيا (نقطة اتصال البوابة بنظام الجيل الثاني ونصف) مما قد يؤدي الى هجوم المتسللين على نظام رفض الخدمة. وهذا الاساس يوحد بين بوابة نوكيا والبوابة الدولية في شبكة الجيل الثاني والنصفGPRS. ولقد نبهت شركة Stako@ للامن نوكيا من قابلية الاختراق، وأصدرت شركة نوكيا برنامج تحديث لسد هذه الثغرة.
وكما تقول شركة @ Stako إنه توجد قابلية للاختراق تسمح للمهاجمين بإحداث فوضى في نواة النظام وبالتالي اغلاقه وهذه القدرة الكامنة تسمح للمهاجمين بالمساس بكل بيانات الربط داخل شبكة النظام.
وفي بيان مرسل الى كل عملاء نوكيا لنظام GGSN ذكر انه تحت ظروف استثنائية فإن نظام GGSN الاصدار الاول قابل للاختراق بأسلوب هجوم لرفض الخدمة من بعض المستخدمين الاشرار والمجهزين بجهاز كمبيوتر محمول. وعند حدوث الاختراق فإن النظام يعاود التشغيل. وليست هناك اضرار متوقعة على النظام. ولكن بعض بيانات رسوم الخدمة قد تفقد.وبتغير نقطة الدخول من عادية الى نقطة نفقية يمنع الهجوم من جانب مستخدم المحمول.
ونفس الشيء ينطبق على نقطة الاتصال مع المحولات وجدران الحماية التي تتسبب في خروج هذه الحزم من الخدمة. وقد تم اكتشاف هذه المشكلة وكتابة تقرير عنها بواسطة شركة @ Stako وتم اعادة توزيعها بواسطة شركة نوكيا بالتعاون مع @ Stakoوهما يعملان معا لحل هذه المشكلة.وكحل مؤقت يستطيع مشغلو الخدمة اتباع التغيرات الاحترازية التالية في النظام الخاص بشبكاتهم. ويجب التأكد من ان كل حزم البيانات الخاصة بالعناوين غير القياسية قد تم اسقاطها من خيارات العناوين بواسطة جدار الحماية فقد يؤدي ذلك الى التأخير ولكنه يخفف من احتمال الهجوم حتى يتم قياس ونشر برنامج التعديل. ونتيجة لشدة الخطورة من هذه القابلية للهجوم. فإن Stako@ تؤكد بأنها لن تنشر معلومات عامة على صفحات الابحاث الخاصة بها على موقعها www.atstake حتى تؤكد نوكيا بأنها قد عالجت كل مشغلي الخدمة المتأثرين بهذه العناصر. ومع ذلك فإن الشركة راغبة في نشرها في موعد أقصاه يونيو 2003.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved