Telecom & Digital World Magazine Sunday29/07/2007 G Issue 218
مقابلات
الأحد 15 ,رجب 1428   العدد  218
 

د. منصور الحواسي وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية لـ (مجلة الإتصالات والعالم الرقمي ):
مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام شهد إجراء أول جراحة بواسطة (الروبوت)

 

 

الرياض - حوار: أحمد القرني:

قال الدكتور منصور الحواسي وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية إن الوزارة تهدف من تطبيق خدمة جوال الصحة تحقيق أهدافها التوعوية؛ وذلك ببث أخبار وتقارير عن أنشطة الوزارة وبرامجها وفعالياتها. وأشار الدكتور الحواسي خلال حوار أجرته معه (الاتصالات والعالم الرقمي) إلى أن مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام شهد إجراء أول عملية جراحية بواسطة الروبوت لافتا إلى أن التجربة لا تزال في بدايتها ويصعب تقييمها. وفيما يلي نص الحوار:

* شرعت بعض المراكز المتخصصة بالمملكة في الاستفادة من (الروبوت) في إجراء العمليات الجراحية وبخاصة الدقيقة.. كيف تقيمون هذه التجربة؟ وهل هناك توجه للتوسع فيها؟

- إن الروبوت هو جهاز يطور تقنية العلم في العمليات الجراحية ويزيد في دقة عملها مما يساعد على رفع مستوى النتائج ويقلل من المخاطر الجانبية، وقد سبقت عمليات الروبوت العمليات المنظارية والتي تجرى من خلال ثقوب في البطن وانتشرت تقنيتها بشكل واسع ويعتبر الروبوت تطويراً لهذه العمليات حيث يتسم بمرونة عالية في الحركة، وكذلك ينقل الصور بشكل دقيق يتجاوز بكثير الرؤية من خلال المنظار وقد فتح الروبوت مجال الحركة بستة اتجاهات بخلاف المتاح باستخدام اليد الطبيعية مما ساعد على اجراء العمليات الدقيقة وقد تم البدء بإجراء العمليات الجراحية بواسطة الروبوت بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، وحيث إن التجربة في بدايتها فإنه يصعب تقييمها في هذه الفترة للنظر في التوسع فيها.

الأرشيف الالكتروني

* ماذا عن نظام الأرشفة في مدينة الملك فهد الطبية؟

- يبدأ نظام الأرشفة الالكترونية بتطبيق خطة التصنيف والترميز الموحدة لجميع الوثائق الإدارية في المدينة كخطوة أولى قبل أرشفتها الكترونيا، ومن ثم يتم حفظ الوثائق المصنفة والمفهرسة آليا عن طريق نظام الأرشفة الالكترونية ليتم استرجاعها بعد ذلك من قبل صاحب الصلاحية للاطلاع على الوثيقة من خلال مفاتيح الإدخال (اندك) أو عير نظام الشجرة) وقد تم ولله الحمد حفظ أكثر من13000 وثيقة منها 10.000 وثيقة جاهزة لعملية التداول بين المستفيدين الكترونيا، وذلك خلال عام واحد من تدشين النظام أي ما يعادل 75% من الوثائق الأساسية للمدينة ويهدف لحفظ أصول الوثائق الأساسية والهامة والمحافظة عليها وتسهيل عملية تداولها الكترونيا، وكذلك التخلص من تكدس الوثائق والمستندات التي لا يتطلب الأرم الاحتفاظ بأصولها والاكتفاء بصور الكترونية لها وبذلك يعتبر قسم حفظ الوثائق الإدارية نواة للأرشفة الالكترونية بمدينة الملك فهد الطبية يتم فيه فهرسة وتصنيف كافة الوثائق في المدينة وتسهيل عملية استرجاعها وتداولها بين الإدارات والأقسام في المدينة.

*وماذا عن خدمة جوال الصحة التوعوي التي دشنتها الوزارة؟

- تأكيدا لأهمية التوعية الصحية في تحقيق المستوى الأمثل من الخدمات الصحية وتعزيز المفاهيم المتعلقة بأساليب وأنماط السلوك وتعزيز المفاهيم الصحية، وذلك من خلال مشاركة أفراد المجتمع طوعياً وتلقائياً هذه الأنماط، وبما ينعكس إيجابياً على صحتهم استحدثت وزارة الصحة العديد من الخدمات للتوعية الصحية أهمها جوال الصحة التوعوي (خدمة رسائل الجوال) والتي تعد نقلة نوعية متقدمة في مجال إرساء مفاهيم جديدة للتوعية الصحية من خلال استخدام أرقى التقنيات العلمية التي توصل إليها عقل الإنسان ما ينعكس ايجاباً على مستوى الوعي الصحي لدى الأفراد وتتلخص هذه الخدمة في ارسال سائل توعوية للمشتركين بها على اختلاف شرائحهم العمرية واهتماماتهم بما يعزز معارفهم الصحية ويدفعهم إلى تغيير بعض الأنماط السلوكية الصحية الخاطئة وتبديلها بأنماط صحية. وتنحصر الخدمة في مجالات تعزيز الصحة إضافة إلى صحة المرأة والطفل والتغذية والإسعافات الأولية فضلاً عن أخبار الصحة.

وتسعى الوزارة من خلال هذه الخدمة إلى إرسال رسائل توعوية صحية لكافة شرائح المجتمع بهدف الارتقاء بمستوى الوعي الصحي وتعزيز الأنماط السلوكية الصحية السليمة، وذلك في إطار جهود الوزارة الرامية إلى التركيز على الجانب الوقائي وتفعيل الحملات التوعوية الصحية واستثمار التقنيات الحديثة في دعم وتحقيق أهداف التوعية الصحية، كما أن خدمة جوال الصحة تتضمن بث أخبار وتقارير عن أنشطة الوزارة وبرامجها وفعالياتها.

وتأمل الوزارة أن تحقق هذه الخدمة أهدافها التوعوية وذلك من خلال مشاركة أفراد المجتمع طوعياً وتلقائيا وبما ينعكس ايجابيا على صحتهم، حيث إن تدشين (خدمة رسائل الجوال) تمثل خطوة مهمة على طريق تحقيق أفضل وأرقى مستويات الرعاية الصحية تحقيقاً لتطلعات ولاة الأمر - يحفظهم الله - في أن يتفيأ المواطنون والمقيمون مظلة الخدمات الصحية.

* ما أبرز خططكم وبرامجكم المستقبلية للتوسع في تقديم الخدمات الصحية وتدعيم ما هو قائم منها؟

- استراتيجية وزارة الصحة من عام 2004 - 2008م تتضمن المحاور الستة الآتية:

أولاً: الانتهاء من استكمال تشغيل مدينة الملك فهد الطبية.

ثانياً: الحزام الطبي على مستوى المملكة.

الحزام الطبي يهدف إلى نشر المستشفيات التخصصية في كافة مناطق المملكة ليوفر على المواطنين عناء السفر من منطقة إلى أخرى لمراجعة المستشفيات التخصصية؛ فقد تم البدء به بمنطقة الرياض من خلال مدينة الملك فهد الطبية كمرحلة أولى وفي المرحلة الثانية ثم البدء بافتتاح مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام وسيتم إستكمال ذلك في المناطق الأخرى بإذن الله.

ثالثا: بناء (2000) مركز صحي على مستوى المملكة.

رابعاً: تطبيق الضمان الصحي التعاوني على غير السعوديين يليهم النظر في إمكانية تطبيقها على السعوديين.

خامساً: برنامج إعلان المملكة خالية من مرض الملاريا.

سادسا: تطبيق نظم المعلومات الصحية في جميع مرافق الوزارة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة