الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th August,2004 العدد : 84

الأحد 13 ,رجب 1425

في أحدث دراسة لسوق الجوالات العالمي
نوكيا تفقد تألقها بين الشركات
إعداد: محمد شاهين

شهد الربع الأول من العام الحالي تراجعاً كبيراً في مجال بيع أجهزة الاتصالات المحمولة من شركة (نوكيا)، بينما جاء الربع الثاني ليشهد انتعاشاً ملحوظاً. شمل كافة أسواق الجوالات في العالم حيث ارتفعت المبيعات بنسبة 2.5 بالمائة عن الربع الأول ويعني ذلك بيع أكثر من 1637 قطعة.
لكن هذا التراجع لا يعني أن الشركة العملاقة قد فقدت تصدرها للشركات الأخرى فهي لا تزال تحقق الريادة في هذا المجال باعتبار المبيعات الكلية والتي بلغت 45 مليون جهاز في الربع الثاني من هذا العام، كما أنها لا تزال في مقدمة الشركات الأخرى.
إلا أن المقارِن لوضع الشركة هذا العام والعام الماضي لا بد أن يشعر بالتراجع الكبير، فبينما كانت هناك زيادة في المبيعات في نفس الربع من العام الماضي بلغت نسبتها 11.8%، نجد أن انخفاض أسهمها في السوق للربع الثاني من العام الحالي قد بلغت نسبته 27.7%.
ويعلق على هذا التقرير محلل (IDC)، ديفيد لينسالاتا، قائلاً: (لقد واجهت نوكيا كبوة كبيرة في الربع الأول من هذا العام، وبالرغم من أن المبيعات في هذا الربع تأتي ضعيفة عن باقي أجزاء السنة بشكل عام، إلا أن تراجع شركة نوكيا كان كبيراً جداً وبشكل غير متوقع).
ويضيف قائلاً: (وما حدث في الربع الثاني هو أن الشركة حاولت استعادة مكانتها وتعويض خسائرها وذلك عن طريق التحكم في الأسعار وخطوط الإنتاج لديها، ولكني أرى أن نوكيا لا يزال لديها الكثير من الخطوات لكي تمكنها من استعادة ما خسرته هذا العام لتعود إلى مكانتها العالمية).
موتورولا في المركز الثاني
أما ثاني الشركات في مجال أجهزة التليفون الجوال فهي شركة (موتورولا) والتي تعدت مبيعاتها ضعف مبيعات العام الماضي أو ربما أكثر.
وبالرغم من ذلك فإن تقرير الأرباح السنوية يشير إلى أن زيادة العام الماضي والتي بلغت 52.4% قد قوبلت بخسارة نسبتها 4.7 للعام الحالي في نفس الجزء من السنة.
ويبدو الأمل الوحيد بالنسبة للشركة لاجتياز هذه المحنة أن يصل منتجها الجديد من الأجهزة المشغلة للوسائط المتعددة للأسواق وأن ينجح في جذب المستخدمين في الأسواق العالمية.
نسب الشركات في السوق
حسبما أفاد تقرير (IDC) عن وضع شركات الأجهزة الجوالة في الأسواق العالمية أتي ترتيب الشركات كالآتي:
استحوذت أجهزة (موتورولا) على السوق بنسبة قدرها 14.7%، حيث تلاها مباشرة شركة (سامسونج) بنسبة 13.9، بينما اشترك في المركز الرابع كل من شركتي (سيمنس) و(سوني إريكسون) بنسبة 6.4%، كما أتت بعدهما شركة (إل جي) بنسبة 6.1%.
جدير بالذكر أن شركتي (سامسونج) و(إل جي) يعملان في الوقت الحالي على زيادة نسبتهما في سوق أجهزة الجوال، وذلك عن طريق منتجاتهم الجديدة التي تنوي كل منهم طرحها في الأسواق.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اخبار تقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved