الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th August,2004 العدد : 84

الأحد 13 ,رجب 1425

شركة جوال الفلسطينية تشهد أعلى منافسة عربياً

عرضت شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية (جوال) الأسبوع الماضي تقريراً على مستوى الدول العربية يظهر أنها شهدت أعلى منافسة بين شركات اتصالات الهاتف المحمول العربية بسبب تنافسها مع شركات إسرائيلية تعمل بالأراضي الفلسطينية دون تراخيص.
ويشير التقرير الذي أصدرته مجموعة المرشدون العرب في الأردن وهي متخصصة بدراسة وتحليل اسواق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العربية الى أن سوق اتصالات الهاتف المحمول الفلسطينية يشهد أعلى منافسة في الشرق الأوسط ويليه الأردن.
وتتنافس الشركة الفلسطينية الوحيدة جوال مع اربع شركات إسرائيلية هي سيلكوم واورانج وبيليفون وميرس وجميعها تعمل في الاراضي الفلسطينية بشكل غير قانوني لعدم حصولها على تراخيص.
وبحسب التقرير جاءت فلسطين في المرتبة الأولى في جدول ترتيب شدة المنافسة في مجال خدمة الهاتف الخلوي في الشرق الأوسط وحصلت على 85 بالمائة وكانت طبيعة السوق منافسة كاملة تلاها الأردن بنسبة 67 بالمائة بمنافسة كاملة أيضاً.
أما دولة الإمارات فاحتلت المرتبة 16 والأخيرة على الجدول بنسبة 14 بالمائة فقط بسوق احتكاري.
وقال حكم كنفاني المدير التنفيذي لشركة جوال (رغم المنافسة الاسرائيلية غير الشرعية سننافس ونستمر حتى نصل مليون مشترك). ويصل عدد مشتركي جوال الى 310 آلاف بالضفة الغربية وقطاع غزة.
واشار كنفاني الى ان وجود الشركات الاسرائيلية في سوق الاتصالات الفلسطينية يحول دون مقدرة الشركة السيطرة على السوق الفلسطيني.
وتحتجز اسرائيل منذ اكثر من عامين ابراجاً ومعدات تقوية خاصة بشركة جوال من اجل توسيع شبكتها وتخفيف الضغط عليها. لكن اسرائيل لم تسمح بعد باخراجها من مينائها. وأطلقت جوال حملة واسعة في وسائل الإعلام الفلسطينية تشرح فيها الصعوبات التي تعيق عملها وتوسعها في السوق وصراعها مع منافسيها الاسرائيليين.
وقال عزام الأحمد وزير الاتصالات الفلسطيني في المؤتمر الصحفي إن السلطة الفلسطينية غير قادرة على ضبط الأمن الاقتصادي لافتقارها الى الأمن بشكل عام.
وأضاف الأحمد انه من الصعب وقف اختراق الشركات الإسرائيلية للسوق الفلسطيني واصفا عمل تلك الشركات (بالسرقة والقرصنة والخداع).
ومضى يقول (لدى السلطة الفلسطينية قرار بمنع منح المحال التجارية أي تراخيص دون العودة الى جهات ذات العلاقة والاختصاص) في محاولة إلى ضبط السوق ومنع دخول منتجات إسرائيلية تكتسح الأسواق الفلسطينية بطرق غير شرعية وتعزز التبعية الاقتصادية.
وأشار تقرير مجموعة المرشدون العرب ايضاً ان شركة جوال الفلسطينية تنفرد برأس مال محلي على مستوى الشرق الأوسط.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اخبار تقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved