الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th August,2004 العدد : 84

الأحد 13 ,رجب 1425

في مجموعة php العربية أهمية التخصص في تطوير المواقع
* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض

عقدت مجموعةPHP العربية سلسلة ندوات موسعة علي هامش لقاء مطوري المواقع والذي عقد في مدينة أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة تحت رعاية مؤسسة محمد بن راشد لدعم الشباب، وأعلنت المجموعة عن عزمها إشهار جمعية باسمها ثم عادت وقالت إنها بصدد إحياء جمعية الإنترنت القديمة التي كانت تديرها علي أن تكون الجمعية هي المؤسسة الرسمية لمطوري المواقع تضم مجموعة من المبرمجين العرب المهتمين بلغةPHP ملتقى لتبادل الخبرات بين المبرمجين والمهتمين بالبرمجة.
وقد ألقي خالد خميس مدير موقع الشبكة الذهبية كلمة الافتتاح كما ألقي الدكتور محمد الردايده، رئيس قسم نظم المعلومات بكلية الحاسبات بجامعة الإمارات كلمة تحدث فيها عن لغة الPHP وآخر التطورات بها.
كما تحدث السيد مرشد محمد يتحدث عن ملقمات الويب ونظام اللنكس المجاني وتحدث عبدالله محمد فيها عن مواقع الإنترنت بشكل عام. كما ألقي عبدالله سردال صاحب موقع سردال دوت كوم كلمة بعنوان (كيف يمكن أن أصبح مطوراً للمواقع؟) ونظراً لأهمية هذه الكلمة فسننقل في السطور التالية بعضاً من فقراتها.
قال سردال: إن المواقع وسائل إعلامية فهي تشمل الصحف إذ يمكنك أن ترى النصوص والصور، وتشمل المذياع إذ تحوي ملفات صوتية ويمكن الاستماع للبث الإذاعي من خلال المواقع، وتشمل الفضائيات أيضاً، حيث يمكن عرض ملفات الفيديو أو حتى مشاهدة البث الفضائي من خلال المواقع.
وأضاف أن الميزة الثانية هي سهولة إنشاء المواقع، إذ يمكن لأي شخص وبمعرفة بسيطة أن يطور موقعه الخاص، وهذه صفة سلبية في نفس الوقت، إذ تظهر الكثير من المواقع الفقيرة في محتوياتها وفي خدماتها، وللأسف تظهر الكثير من المواقع السيئة في مضمونها وأهدافها، أما الميزة الثالثة فهي التفاعل الكبير الذي توفره المواقع للزوار، حيث إن الوسائل الإعلامية الأخرى مثل الفضائيات والمذياع لديها وقت محدد ومساحة محددة للتفاعل بين المستمعين أو المشاهدين، بينما المواقع مفتوحة طوال الوقت وتقريباً لا توجد حدود للتفاعل بين الزوار.
أهمية التخصص
وركز سردال علي أهمية التخصص حتى في تطوير المواقع، حيث إن هذا المجال يحوي مهارات عديدة مثل التصميم وإدارة الموقع والبرمجة، فيجب أن يتخصص الشخص في مجال ما ويأخذ فكرة عن بقية المجالات.
التقنيات Xhtml
ثم تناول سردال بسرعة التقنيات المستخدمة في إنشاء المواقع وقال إن التقنية الأولى والأساسية هي Xhtml وتعتبر أساس المواقع وبدونها لا توجد المواقع، وبالطبعXhtml هي آخر معيار معتمد لذلك تحدثت عنها بدلاً من html مع أن الفرق بينهما ليس كبيراً، وXhtml هي للمحتويات فقط، من الخطأ استخدام أوامر هذه اللغة في تنسيق المحتويات بتشكيل الموقع من خلال الجداول أو التحكم بلون ونوع وحجم الخط، أو تخصيص ألوان معينة لخلايا الجداول، حيث إن هناك تقنية أخرى تهتم بكل هذا أما Xhtml فهي للمحتويات فقط.
وقال أنXhtml هي مرحلة انتقالية حالياً إلى تقنية أخرى أكثر قوة وهي XML، وشرح ما هي XML يحتاج إلى دروس منفصلة، وتعلم Xhtml سهل وبسيط ويحتاج الشخص ساعة أو ساعتين فقط لتعلم الأساسيات ومن خلال التجربة والخطأ وتصحيح الأخطاء يمكنه أن يتقن هذه اللغة.
أما التقنية الثانية الضرورية لتطوير المواقع بحسب كلمة سردال هي CSS، ومن أهم مميزات هذه التقنية فصل المحتويات عن التصميم، فيمكن التحكم بتصميم موقع كامل من خلال ملف واحد، وهذا يوفر الوقت والجهد على مطوري المواقع، وتتميز التقنية بأنها تبسط عملية دعم الأجهزة المختلفة مثل الهواتف النقالة والأجهزة الكفية مثل بالم وPocket PC، وتقدم دعماً أيضاً للطباعة فلا حاجة بعد اليوم لإنشاء نسخة من المحتويات خاصة للطابعة، يمكن توفير الوقت على المبرمج باستخدام CSS، ومن مميزات هذه التقنية أنها تقلل حجم الموقع بنسبة ما بين 20% إلى 60% وهذا يعني تقليل التكاليف وتسريع تصفح الموقع على الزوار.
أما التقنية الثالثة هي جافا سكربت java script، وليس من الضروري تعلم هذه التقنية لكنها مفيدة في بعض الأحيان، مشيراً إلى سمعة جافا سكربت السيئة، فالبعض يستخدمها لإنشاء نوافذ تظهر فجأة للزائر وتحوي إعلاناً أو ملف فلاش أو حتى فيروس، والبعض يظهر رسالة تقول (رشحني لأفضل مليون موقع عربي) والبعض يقوم بعمل رسم لقط يلاحق مؤشر الفأرة!!
جافا سكربت ليست لمثل هذه الاستخدامات. وقال إنه في النموذج البريدي بموقعه، إذا نسي الزائر أن يكتب كافة البيانات ستظهر له رسالة تخبره أنه لم يكتب كافة البيانات الضرورية، وسيظهر مؤشر الكتابة في المكان الذي لم يكتب فيه البيانات المطلوبة، وأشار إلى أن هذا استخدام مفيد للجافا اسكربت، هذه التقنية يمكنها أن توفر الوقت على الزوار وتبسط عملية الاستفادة من الموقع وتصفحه، ونبه إلى ضرورة أن تكون الجافا اسكربت متوافقة مع أغلب المتصفحات وليس مع متصفح واحد فقط.
أما التقنية الرابعة هي PHP وهناك بدائل مثل ASP وJSP وPerl وغيرها، وقال إنه اختار PHP لأنها من البرامج الحرة ويمكن من خلالها تطوير برامج بسيطة وصولاً إلى البرامج الكبيرة والمعقدة.
التقنية الأخيرة هي إدارة المزود أو السيرفر، وشبهها بعملية إطفاء الحرائق، فالذي يدير المزود عادة لا يواجه أية صعوبة إلا في وقت حدوث مشكلة ما فعليه أن يطفئ الحريق، أعني أن يحل المشكلة، وإدارة المزود تعني إدارة البريد، قواعد البيانات، النسخ الاحتياطي ومتابعة الإحصائيات وغيرها من الأمور المتعلقة بالمزودات.
إضافة المحتويات
تحدث عن اختبار الموقع وتصحيح الأخطاء فيه، مثل الأخطاء الإملائية والنحوية وأخطاء التعبير، وكذلك الروابط التي لا تعمل أو أخطاء التصميم، وعن أهمية التواصل مع الزوار، وأهمية الرد على رسائل الزوار خلال أسرع وقت ممكن وعدم إهمال رسائلهم.
مهارة التصميم
هنا تحدث في نقطتين الأولي تتعلق بتنسيق الألوان، وقال إنه يجب على المصمم أن يحسن اختيار الألوان فلا يجعل الموقع لوحة سريالية تحوي كل لون يخطر على باله ولا يختار ألواناً مؤذية للعين، ويجب أيضاً ألا يختار لوناً واحداً لكل الموقع.
قابلية الاستخدام
وهي سهولة استخدام الموقع، هل الموقع سهل الاستخدام؟ يمكن تجنب الكثير من المشاكل باتباع قواعد أساسية لقابلية الاستخدام، وقال إنه يبقي في النهاية أهمية سرعة الموقع، كلما كان الموقع سريعاً سيبقى الزائر في موقعك مدة أطول.
ومن أهم المراجع التي نصح عبدالله سردال بالرجوع إليها في هذا المجال كتابي
Designing With Web Standards
(http://www.zeldman.com/dwws)
وSpeed Up Your Site
(http://www.websiteoptimization.com/speed)
وفيما يتعلق بأسس التصميم وقابلية الموقع للاستخدام نصح بالرجوع إلى المواقع التالية:
http://www.sensible.com
http://www.useit.com/jakob/webusability
http://www.37signals.com/book
يذكر أن مجموعة php العربية كانت قد عقدت لقاءين سابقين كان آخرهما الذي عقد بمدينة جدة السعودية منذ عدة أشهر وإن كان لقاءً تعارفياً في المقام الأول قصد منه التعرف على الأعضاء الجدد والسابقين والتعريف بمستوى كل منهم ناحية php وبدأ بمحاضرة ألقاها صلاح فايع مدير مجموعة php العربية تطرق فيها إلى لغة php من النقاط التالية:
بداية لغة php والإمكانيات التي تقدمها.
استخدامات لغة php وتطبيقاتها.
الفرق بينphp ولغات برمجة تطبيقات الويب الأخرى.
المفاهيم الخاطئة التي تدور حول php، وبعد ذلك كان هناك حوار حول المجموعة ونشاطاتها والخدمات التي تقدمها لأعضائها سواء كانوا مبرمجين أو مجرد ممارسين أو مستخدمين لل php
كما شهد اللقاء حديثاً حول إدارة الإصدارات CVS وكيف يمكن لهذا النظام حل المشاكل التي تواجه المطورين.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اخبار تقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved