الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th August,2004 العدد : 84

الأحد 13 ,رجب 1425

معاملات التخصيص في (في بي دوت نت)
نستخدم عبارة تخصيص لتخزين قيمة في متغير كائن. وفي هذه الحالة، يمكن تخصيص مرجع كائن أو كلمة nothing.
الكود التالي يستخدم عبارة التخصيص الأولى لوضع مرجع كائن في المتغير، بينما يستخدم العبارة الثانية في الفصل بين المتغير ومرجع الكائن:
MY Object = your object
MY Object = nothing
وعند بدء تشغيل الكود، يتم إعداد متغيرات الكائنات بوضع القيمة Nothing بها، إلا إذا كانت الإعلانات تحتوي على تخصيص مراجع كائنات للمتغيرات. ويمكن الجمع بين الإعلان عن متغير الكائن وبين التخصيص عن طريق استخدام كلمة New .
ويوضح المثال التالي الإعلان عن متغيرات كائنات وتخصيص كائنات لها: Dim Next Buffer AS New System.Buffer
ويمكن استخدام القيمة Nothing لمعرفة ما إذا كان متغير الكود يحتوي على مرجع كائن أم لا كما يتضح من الكود التالي (يرجى الانتظار للحلقات القادمة عندما يتم شرح عبارة الشرط باستخدام):
if..then
If Not My object Is Nothing then
End If
عوامل التخصيص
تستخدم علامة (=) للقيام بوظيفتين في (في بي دوت نت) الوظيفة الأولى هي القيام بعملية التخصيص، والوظيفة الثانية هي المقارنة. ويستخدم معامل التخصيص لتحديد قيمة لأحد المتغيرات عند الإعلان أو بعد الإعلان عنه، كما يتضح من الكود التالي:
Dim Number AS Integer = 3
في هذه الحالة تتم عملية التخصيص على نفس المستوى الذي يتم فيه الإعلان عن المتغير، سواء تم الإعلان عن المتغير على مستوى وحدة الكود أو في داخل أحد الإجراءات وعلى العكس من ذلك عند تخصيص قيمة لمتغير بعد الإعلان عنه فإن عملية التخصيص يجب أن تحدث فقط داخل أحد الإجراءات، بغض النظر عن مستوى الإعلان عن المتغير.
الجانب الأيسر في عبارة التخصيص
الغرض من عبارة التخصيص هو تغيير قيمة المتغير أو الخاصية التي على يسار عبارة التخصيص. وعلى هذا الأساس يجب أن يكون المتغير أو الخاصية التي على يسار عبارة التخصيص قابلة لتغيير قيمتها. والمتغير بطبيعته يقبل هذا التغيير، على عكس الثابت.
ولهذا لا يمكن أن يوضع ثابت على يسار عبارة التخصيص. وبالمثل لا يمكن وضع قيم حرفية مثل 215 أو(hello) على يسار عبارة التخصيص.
وعلى خلاف المتغيرات هناك بعض الخصائص التي لا تقبل تغيير قيمتها فعلى سبيل المثال معظم أدوات التحكم على سطح النموذج يمكن اختيارها مثل متحكم Label وButton، وعندما تكون الخاصية قابلة لتغيير قيمتها فإن عبارة تخصيص القيمة لهذه الخاصية تماثل العبارة المستخدمة مع المتغير فيما عدا أن الخاصية يجب تأهيلها باسم الكائن الذي تتبعه.
الجانب الأيمن في عبارة التخصيص
يمكن أن يحتوي الجانب الأيمن في عبارة التخصيص على أي شيء له قيمة مثل قيمة حرفية أو على تعبير ويمكن أن يحتوي أيضاً على الخاصية أو المتغير أو الثابت.
ولكن كل هذا بشرط أن تكون الخاصية قابلة للقراءة في وقت تشغيل التطبيق. ويجب أن تكون القيمة التي على يمين عبارة التخصيص من نوع بيانات يمكن تخذينه في المتغير أو الخاصية على يمين عبارة التخصيص.
أما إذا كان نوع البيانات على يمين عبارة التخصيص يماثل نوع البيانات على يسار تلك العبارة فلن تكون هناك أية مشكلة. ولكن المشكلة تبرز عند اختلاف أنواع البيانات بين الجانبين، وقتها سيتوقف نجاح تنفيذ هذه العبارة على تحقق شرطين:
الشرط الأول هو أن يكون نوع البيانات الذي على يمين عبارة التخصيص يقبل التحويل إلى نوع البيانات الذي على الجانب الأيسر من علامة التخصيص.
أما الشرط الثاني فهو أن يسمح (في بي دوت نت) بعملية التحويل بين هذين النوعين.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اخبار تقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved