الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th August,2004 العدد : 84

الأحد 13 ,رجب 1425

شرح لوحة التحكم سي بانل C Panel

نبدأ من اليوم تقديم سلسلة تعلىمية جديدة لأصحاب المواقع عن كيفية إدارة موقعهم على الإنترنت باستخدام لوحة التحكم سي بانل cpanel وهي تعد أقوى لوحة تحكم موجودة حاليا وهو ما سيتضح عندما نستعرض سويا بعضا من مميزات وإمكانيات هذه اللوحة.
بداية يجب أن توفر شركة الإنترنت التي تقوم باستضافة موقعك هذه اللوحة حتي تستطيع الحصول علىها فهي ليست برنامجا مجانيا مثلا لإدارة موقعك يوجد برامج وخدمات مجانية أخرى ولكنها خدمة مدفوعة أو أن ثمنها مدرج في ثمن عرض الاستضافة تدعم هذه اللوحة لغة بي اتش بي وبها برنامج لإدارة الملفات File Manager أكثر من ممتاز .
كما تتيح لك الحصول على إحصاءات مختصرة عن حالة موقعك على الملقم الذي يستضيفه وإحصاءات شاملة عن زوار موقعك وعن استهلاكك للمساحة المخصصة لك أو للسرعات المحددة لنقل البيانات سيكون هو www.domain.com/cpanel.
2 يظهر بعد ذلك مربع حواري يطلب منك ادخال اسم المستخدم وكلمة السر وهما نفس البينات التي تستخدمها للدخول على برنامج نقل الملفات FTP مثل CuteFTP وLeapFtp وغيرهما.
3 تظهر الواجهة الرئيسية للوحة التحكم سي بانل في الأعلى نجد زراً مخصصاً للخروج وإغلاق لوحة التحكم logout
وهنا نشدد على أهمية استخدام هذه الرابطة لإغلاق لوحة التحكم بصورة نهائية والحفاظ على سرية بياناتك أمام مخترقي الشبكات أو الهاكرز خاصة اذا ما كان هناك أكثر من مستخدم للحاسب الذي تعمل عليه كأن تكون في عملك أو في مقهى إنترنت وتذكر أن بإمكان من يعرف كلمة السر أو من يستطيع الدخول على لوحة التحكم هذه بأية طريقة أن يقوم بحذف أو تغيير موقعك بالكامل أو تغيير كلمة السر!
4 بعد إتمام الخروج وإغلاق لوحة التحكم تظهر رسالة التأكيد.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اخبار تقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved