الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th December,2002 العدد : 2

الأحد 25 ,شوال 1423

سعره مع الجهاز يبدأ من 199 دولاراً فقط
"ليندوز" المنافس القادم لـ "ويندوز" يطرح إصداره الثالث

لا شك بأن الاهتمام ببرامج المصادر المفتوحة لا يتعدى القراءة وبعض محاولات التجربة في العالم العربي إضافة إلى بعض الاستخدامات البسيطة في معالجة الصورة والرسوم المتحركة، في حين يعتمد معظم المستخدمين العرب على نظام التشغيل ويندوز والذي أكدت الدراسات النفسية التقنية أنه أضحى جزءاً من شخصية المستخدم في يومنا هذا.
وسنتطرق هنا لإلقاء الضوء على أحدث نظام تشغيل من باقة المصادر المفتوحة، وعلى بعض المميزات التقنية والفنية العامة وهو برنامج التشغيل ليندوز في إصداره الثالث من لينكس. ويعتبر برنامج التشغيل الجديد "ليندوز" جيل ممتع وجديد من أنظمة المصادر المفتوحة والذي يهدف إلى إمكانية الربط بين كل من نظامي التشغيل ويندوز ولينكس في آن واحد معا، ليقوم بتشغيل كافة البرامج المتوافقة مع أحد النظامين وغير المتوافق مع الآخر. وهو نظام سهل التعلم والاستخدام ويرجع ذلك لواجهة التطبيق المصورة التي تخاطب المستخدم بدرجة عالية من الودية والسهولة، بالإضافة إلى دعمه لأنواع الملفات الخاصة بنظام التشغيل ويندوز من شركة مايكروسوفت. مثل: (doc, jpg, xls, ppt, gif, mp3, etc.).
خاصية كليك آن ران click N run:
"كليك آن ران" هو عبارة عن موقع على شبكة الإنترنت خاص بنظام التشغيل ليندوز، والذي يحتوي على مجموعة هائلة من البرامج التي يحتاجها المستخدم أثناء رحلته الكمبيوترية مع عالم الكمبيوتر والإنترنت، وهذه البرامج مصنفة في الموقع في الفئات التالية:
برامج الملفات الصوتية، وبرامج الإنترنت، وبرامج المال والأعمال، وبرامج التصميم والملتيميديا، وبرامج تطوير المواقع، وبرامج خدمية مساعدة، وبرامج الألعاب، وبرامج التعليم والتثقيف، وبرامج التخويل الشبكية.
كما احتوى ليندوز في آخر إصدار له على خاصية كليك آن ران إكسبريس الجديدة، والتي من شأنها السماح للمستخدم بتحميل برامج هامة وأساسية، وبسرعة فائقة "خلال ثوان معدودة" بغض النظر عن سرعة الاتصال بالإنترنت.
ومن أهم هذه البرامج: ستارت أوفيس من شركة صن startoffice، وهي مجموعة البرامج التي تقابل مايكروسوفت أوفس. ويتمتع نظام التشغيل الجديد بالميزات التقنية والفنية التشغيلية التالية:
تصفح الإنترنت
يمكنك تصفح الإنترنت مع نظام التشغيل الجديد بدون نوافذ إعلانية منبثقة popup windows وذلك لاحتوائه على برنامج مدمج لمنع مثل هذه الإعلانات التي تعيق عملية التصفح كما تتسبب في أغلب الأحيان إزعاجا كبيرا للمتصفح خاصة عندما يقوم بأعمال بحث جدية ودقيقة.
البريد الإلكتروني والرسائل الفورية:
دعم كامل لإرسال وتلقي البريد الإلكتروني إضافة إلى توفر إمكانية المراسلة الفورية عن طريق كل من برامج المراسلة الفورية msn. yahoo. ICQ.AIM .
الملتيميديا والألعاب الكمبيوترية
إمكانية تشغيل ملفات إم بي ثري الصوتية، دعم كامل لتشغيل الألعاب الإلكترونية "أكثر من 100 لعبة مدمجة"، كما يدعم ليندوز استخدام ملفات معالجة الكلمة "وورد" (باستخدام نوع الخط@bitstream ) وملفات العروض التوضيحية "بوربوينت" المتوافقة مع مايكروسوفت.أما بالنسبة للصور فإن ليندوز يدعم تحرير الصور الثابتة والمتحركة.
ومن جهة أخرى وبالنسبة لعمليات الطباعة، فقد تم إعداد ليندوز ليتوافق مع أكثر من 800 نوع من الطابعات المختلفة، إضافة إلى إمكانية إدارة استخدام الكمبيوتر من أكثر من مستخدم حيث يوفر ليندوز برامج إدارة أكثر من مستخدم للكمبيوتر الواحد، بما فيها المفضلة والإعدادات الخاصة بكل مستخدم. ويقدم ليندوز الخيار بتحديث نظام التشغيل والتطبيقات الأخرى.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
دليل البرامج
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved