الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th December,2002 العدد : 2

الأحد 25 ,شوال 1423

توقعات تنامي الإنفاق على التكنولوجيا
* الجزيرة مندوب الإنترنت:
توقعت مؤسسة الأبحاث (غارتنر داتا كويست) Gartner Dataquest أن يتنامى معدل الإنفاق العالمي على التكنولوجيا بنسبة 5 ،3% سنة 2002، وبنسبة 7% في السنة المقبلة 2003وتمثل هذه التقديرات تراجعا بالنسبة الى توقعات سابقة، ويعود السبب في ذلك الى أن الشركات لا تثق بسلامة الاقتصاد أو القطاع التكنولوجي، حسب بعض خبراء (غارتنر داتا كويست).
وقامت الشركات بخفض معدلات إنفاقها على الأنظمة التكنولوجية خشية أن تتأثر بالكساد الاقتصادي، مع عدم وضوح الآفاق المستقبلية على الصعيد الاقتصادي العالمي.
وتأتي هذه التقديرات في وقت بلغت فيه أسعار أسهم الشركات المعلوماتية مستويات قياسية من ناحية الانخفاض في ظل ورود تقارير من معظم الشركات التكنولوجية تفيد عن تراجع نتائجها عما كان متوقعا، وتسعى الشركات إلى الدخول في قطاعات جديدة من أجل مواجهة المد التراجعي الحالي. وتتوقع (غارتنر داتا كويست) أن تبلغ مبيعات المعدات الكمبيوترية 3 ،323 مليار دولار هذا العام، لترتفع الى 8 ،3338 مليار دولار السنة المقبلة 2003 وأن تبلغ عائدات الخدمات المعلوماتية 6 ،557 مليار دولار لتزيد حتى 1 ،597 مليار دولار العام المقبل. أما عائدات الاتصالات والشبكات الرقمية، فمن المقدر أن تبلغ 45 ،1 تريليون دولار أواخر سنة 2003.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
دليل البرامج
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved