الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th December,2002 العدد : 2

الأحد 25 ,شوال 1423

Desert Storm
عاصفة الصحراء فصل من فصول الدعاية الأمريكية

إعداد: عبد الله علي
بعد الغزو العراقي للكويت في العام 1990، انطلقت عملية عسكرية ضخمة اطلق عليها اسم عاصفة الصحراء. ورغم مرور عقد من الزمان على هذه العملية العسكرية إلا ان بعض شركات التطوير الامريكية تريد الترويج للجيش الامريكي ولهذا تم انتاج لعبة عاصفة الصحراء Conflict: Desert Storm. وهي حالياً بالأسواق.
تعيدنا اللعبة الى العام 1991 م تحديدا وتترك لنا الحرية في ان نكون افراداً في فرق القوة الضاربة الامريكية Delta force اوفرقة الخدمات الخاصة الجويةالبريطانية Special Air Service والمهمة هي إنهاء الاحتلال العراقي ومن اجل ذلك تضعنا لعبة عاصفة الصحراء في 9 مراحل مختلفة مستوحاة من مناطق حقيقية في كل من الكويت والعراق، فهناك مناطق مثل الصحراء الكويتية الجهراء الخفجي . كربلاء وبغداد مقر قيادة النظام العراقي . في الحقيقه التصميم العام للمراحل شديد الواقعية وهو مستوى من صور حقيقية للمراحل فإن كنت في زمن ماضي في احدى هذه المناطق فانت ستتعرف عليها بسرعة. ستبدا اللعبة بالتجول في الشوارع وتنفيذ المهمات التي تنقسم من اختراق لاحد الحصون الى قتل قائد عسكري معين الى مجرد التجول في الصحراء وفتح النار على من تريد.
وعليك أن تكون مرافقا لفرقتك المكونه من 4 افراد وتنفذ اوامر قائدها . ستلتزم بالتسلسل ولكن الهجوم وتنفيذ اوامرمثل " برافو ديلتا" لن ينفك ولن يكون ذا جدوى واللعبة توفر لك الاسلحة بشكل قليل جدا خصوصا ان كنت مع القوة الضاربة الامريكية حيث تحصل فقط على قنابل يدوية. اسلحة رشاشة متطورة وقاذف مضاد للدروع بالاضافة الى متفجراتسي 4 لكن لا تقلق فالذكاء الاصطناعي معدوم كليا عند خصومك. فيمكنك قتل اي جندي بنفس الاسلوب حتى انه لن يشعر بدخولك عليه وطعنه من خلف ولن يواجهك احد لوكنت تطلق النار وترمي القنابل كالمجنون فالجندي العراقي سيكون صامتا وان شاهدك فسيهرب .
وعندها ستستمع الى بعض الثرثرة بلكنة عربية مصطنعة. الموسيقى التصويرية مقبولة والمؤثرات الصوتية كذلك حيث تم تسجيل اكثر من صوت واحد للانفجارات وعدد من اصوات الطائرات المروحية والدبابات مع كميات مختلفة من الكلمات العربية غير المفهومة.
الرسوم في هذه اللعبة تصل الى مستوى مرتفع ولكنه لا يقارن مع الموجودة في العاب مثل سوكوم على البلايستيشن الثاني اوتوم كلانسي جوست ريكون على اجهزة الكمبيوتر الشخصي.
المأخذ الوحيد هنا هو أن التحريك غير ملتقط . حيث سيبدو الجنود وكانها يرقصون عندما يركضون. اللعبة تبدو وكانها لا تفرق بين الهزل الامريكي وجدية العاب القتال. فرغم تقديمها لمراحل ذات تصميم جيد فانها لا تقدم سوى الاخطاء في كل شيء آخر وذكاء اصطناعي معدوم كليا.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
دليل البرامج
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved