الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th March,2003 العدد : 14

الأحد 27 ,محرم 1424

لتشريح الجسم البشري
الهيكل العظمي الافتراضي برنامج حديث لطلبة الطب

إعداد محمد مجيد العادلي
تعاني الكثير من كليات الطب في العالم من مشكلة عدم توفر الجثث اللازمة لدروس التشريح التي توفر للطلبة فرصة التعرف عن قرب على الجسم البشري، وبخاصة هيكله العظمي، غير أن هذه المشكلة قد تم حلها مؤخرا، والفضل في ذلك يعود إلى الجهود الدؤوبة والتطورات المتلاحقة في برامج الكومبيوتر. فعن طريق قرص ليزري مذهل يحوي برنامجا يدعى برنامج الهيكل العظمي الافتراضي (Intractive Skeleton) يمكن لهؤلاء الطلبة أن يحصلوا على دروس في التشريح الافتراضي للهيكل العظمي بشكل خاص وبعض الأعضاء الداخلية للجسم البشري .
المسح التوموغرافي
وقد تم إعداد برنامج التشريح هذا من قبل جامعة يونيفيرسيتي كوليج الطبية في لندن باستخدام تقنية تدعى المسح التوموغرافي الكومبيوتري، ويوفر الهيكل العظمي المجسم (ثلاثي الأبعاد) الذي يوفره هذا البرنامج، رؤية جيدة ومفصلة له ولأجزائه مما يمنح الطلاب خبرة مشابهة للخبرة التي يمكن أن يحصلوا عليها من تشريح الجسم البشري الحقيقي . وبعملية بسيطة لتنصيب البرنامج المذكور فإن شاشة الكومبيوتر تقسم الى منطقة للصورة وأخرى للمعلومات، وهنا تبدأ وظيفة الماوس .
إذ يمكن دراسة كل عظم من عظام الجسم البالغ عددها (206) على انفراد عن طريق تكبيرها أو تدويرها بينما يتولى القسم المعلوماتي من الشاشة سرد كل ما يتعلق بهذا العظم كوظيفته وموقعه وبياناته العلمية الأخرى . وبمجرد الضغط على أيقونات معينة موجودة في منطقة الصورة يمكن رؤية غطاء أزرق على العظم لتمثيل العضلات المرتبطة به، ويمكن الضغط على أيقونة أخرى لمشاهدة الهيكل العظمي كاملا لاختيار عظم آخر للدراسة.
برنامج التشريح
وفي المنطقة المخصصة للمعلومات من الشاشة هنالك أيقونات لقراءة (وأحيانا سماع) كل ما يتعلق بالحالات المرضية التي يتعرض لها العظم المختار للدراسةوكذلك العمليات الجراحية التي تجرى عليه .
ويمكن للارتباطات النصية (text links) أن تقود الطالب الى صور فوتوغرافية لجثث مشرحة تظهر فيها الأعضاء المختلفة مثل المثانة والدماغ لاستكشاف أماكن العظام وأهميتها للجسم البشري، وقد أبدى العديد ممن جربوا البرنامج إنبهارهم بالصور التي يوفرها بهذا الخصوص .
وسيجد العديد من الطلبة طبقات من المعلومات في هذا البرنامج تظهر بطرق مختلفة، فعلى سبيل المثال بإمكان الطلبة الذين يدرسون كل ما يتعلق بمفصل عظم الركبة أن يجدوا صورة لعظم الفخذ، ليكتشفوا أنه أكبر عظام الأطراف السفلى، وبالضغط على نص المعلومات يمكن للمشاهد الحصول على صورة بأشعة أكس (Xrays) لكسر في عظم الفخذ لرجل يبلغ من العمر 21 عاما.
أسئلة وامتحانات
ويتضمن البرنامج المركز هذا، أسئلة وامتحانات بمستويات مختلفة من الصعوبة، لتتلاءم مع مستويات فهم الطلبة وقابلياتهم الذهنية.. وتحوي هذه الامتحانات أحيانا على أسئلة بإجابات متعددة لاختيار الجواب الصحيح منها .
ولقد تم استخدام المصطلحات الفنية من المنهج الخاص بالجمعية الأمريكية لعلماء التشريح، ولذلك فكل من يعاني صعوبة في فهم أي مصطلح في دراسته الطبية يمكن أن يلجأ إلى هذا البرنامج السحري للتعرف على معناه .
ولقد علق جون لينارد (من أشهر علماء التشريح الأمريكان) واصفا البرنامج بعد تجربته قائلا إنه نظرا لعمق المعلومات ونوعية الصور التي يوفرها برنامج الهيكل العظمي الافتراضي فإنه يعد ببساطة واحدا من أفضل البرامج التعليمية التي شاهدتها .
ومن الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يوزع من قبل شركة تول فاكتري (ToolFactory) الأمريكية بسعر 95 ،79 دولاراً وهو متوافق للعمل على كل من كومبيوترات الماكنتوش والكومبيوترات الشخصية .

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved