الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th March,2003 العدد : 14

الأحد 27 ,محرم 1424

التكنولوجيا والنساء

إعداد خلود محمد
أجريت دراسة إحصائية لمعرفة عدد النساء اللاتي يعملن في مجال تكنولوجيا المعلومات، فوجد أن نسبة العاملات في المملكة المتحدة 24% . أما في الولايات المتحدة الأمريكية فهذه النسبة تمثل 20% ، وبشكل عام هذه النسب تعتبر منخفضة نوعا ما في هذه الدول التي وصلت لأعلى درجات التقدم.
و يقول مسؤول في إحدى شركات التكنولوجيا الكبرى من المخجل أن يكون هناك القليل من النساء العاملات في مجال تكنولوجيا المعلومات. هذه مشكلة يجب حلها لأنه من الملاحظ أن هذه النسب تقل سنويا ومع مرور الوقت سوف يزداد الأمر سوءا حاليا هناك آلاف الوظائف الشاغرة في مجال تكنولوجيا المعلومات في أمريكا وأوروبا ويتوقع أن يزداد العجز في شغل هذه الوظائف خلال السنوات الأربع القادمة. لذلك يجب أن تزداد أعداد النساء العاملات في هذا المجال حتى نتمكن من سد هذا العجز.
كانت نسبة الحاصلات على بكالوريوس في علوم الحاسب الآلي بجامعات الولايات المتحدة الأمريكية عام 1984 حوالي 37% ، الآن هذه النسبة انخفضت إلى أقل من 28%.
وقد أجريت دراسة لمعرفة أسباب نفور الفتيات من مجالات تكنولوجيا المعلومات ووجد أن السبب قد يكون من محتوى منهج الحاسب الآلي الذي يدرس للفتيات حيث يتم تدريس بعض لغات البرمجة التي قد تجدها الفتاة صعبة وهناك سبب آخر وهو العنف الذي تراه الفتاة في ألعاب الكومبيوتر ووجدت الدراسة ايضا أن الفتيات ينجذبن إلى ألعاب الكومبيوتر التي يكون فيها شيء من المحاكاة والاستراتيجية والتفاعل كل هذه الأمور يجب مراعاتها في مناهج الحاسب الآلي التي تدرس للفتيات كذلك على المدرسين ومطوري مناهج التعليم أن يدمجوا تكنولوجيا الحاسب الآلي مع مواد دراسية آخرى كالعلوم والتاريخ مما ينمي علاقة الفتاة مع الحاسب .
و قد أعدت شركة IBM معرضا لمدة أسبوع لطالبات المدارس حتى تلفت انتباههم إلى مجال تكنولوجيا المعلومات ويقول أحد المسئولين عن هذا المعرض: علينا أن نجعل الفتاة تقتنع أن مواد الرياضيات والعلوم مهمة بالنسبة لها وأن اختيارها لهذا المجال سوف يضمن لها الوظيفة ويجعل أمامها العديد من الخيارات في المستقبل.. أيضا شاركت شركات التكنولوجيا الضخمة مثل Microsoft Sun IBM و أقامت معرضا أطلق عليه taster days لفتيات المدارس الهدف منه اختلاط الفتيات مع الموظفات العاملات في هذه الشركات حتى يدركن أن العمل في هذا المجال ممتع وأن هناك تنوعا واختلافا في الوظائف والمهن المتوافرة للمرأة في مجال تكنولوجيا المعلومات كل هذه المحاولات كانت بمثابة دفعة لرفع عدد الفتيات المهتمات والعاملات بمجال تكنولوجيا المعلومات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved